دراسة حديثة: يمكن تشخيص الاكتئاب عن طريق العينين، فكيف سيحدث ذلك؟

3 دقيقة
تشخيص الاكتئاب
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: تقدم دراسة بحثية حديثة الأمل في مستقبلٍ واعدٍ حول طرائق جديدة لتشخيص الاكتئاب. ويتعلّق الأمر بدراسة من معهد ماكس بلانك للطب النفسي (Max Planck Institute of Psychiatry)، وجامعة كاليفورنيا (University of California)، أظهرت إمكانية تشخيص الاكتئاب من خلال حدقة العين. اطلع على تفاصيل أكثر في هذا المقال.

يؤثّر الاكتئاب في حيوات العديد من الأفراد، وهو اضطراب نفسي يطال الأشخاص من الأعمار والخلفيات جميعها، ولا تُمكن الاستهانة به إطلاقاً. لذا؛ يمكن أن تخلق المجهودات البحثية التي يبذلها العلماء والباحثون بارقة أمل للمصابين، وتساعدهم على تخطي محنتهم النفسية.

ومن بين تلك المجهودات دراسةٌ حديثة تسلط الضوء على رؤىً جديدة لتحديد الإصابة بالاكتئاب من خلال قياس حدقة العين. وهي تقنية بسيطة لكنها قوية وواعدة لتخصيص قرارات العلاج المتاحة حالياً، ومساعدة المصابين على تخطّي اكتئابهم بوتيرة أسرع من خلال النهج التشخيصي الجديد.

كيف يُشخّص الاكتئاب عادةً؟

يُشخّص الاكتئاب عادةً من خلال التحدّث إلى المريض، وإجراء بعض الفحوصات المخبرية؛ حيث يطرح الطبيب أسئلةً حول أعراضٍ محددة؛ ما يساعد على فهم حالته المزاجية، وسلوكياته، ونمط حياته.

يعدّ تشخيص الاكتئاب أمراً غير سهل؛ لأن أعراضه يمكن أن تختلف بين شخصٍ وآخر. فالبعض قد يميل إلى الانسحاب من تفاعلاته الاجتماعية؛ بينما قد يصبح البعض الآخر عصبياً على نحوٍ غير اعتيادي. علاوة على ذلك، قد تتغير أنماط الأكل والنوم على نحو ملحوظ. وحتى لو كان الشخص يبدو معافى ظاهرياً، فقد يعاني كثيراً صراعاتٍ داخلية. إذ يؤثر الاكتئاب في الجسم والمشاعر والأفكار والسلوكيات بطرائق مختلفة. لذلك؛ تبقى المحادثات الأولية مع المختص المحدد الحاسم لتشخيص حالة الاكتئاب.

اقرأ أيضاً: 4 أنواع للاكتئاب تهدّد الصحة النفسية للأمهات والأطفال وعلاجها 

دراسة جديدة: يمكن تشخيص الاكتئاب عن طريق العينين

يوضح استشاري الطب النفسي، محمد اليوسف، إن علامات الإصابة بالاكتئاب قد تظهر بصفة غير تقليدية، فلا يشعر الشخص بالعزوف عن العمل، ولا بضيقة صدر واضحة كما هو معروف. لكنه قد يصبح على غير عادته متردداً في اتخاذ القرارات، ويميل إلى تجنب الخلافات، ويعاني حساسية مفرطة، ويفضل الوحدة والعزلة، بالإضافة إلى خوفه من أن يفقد أعصابه، فيرتكب الأخطاء.

وإن اختلفت مظاهر الإصابة بالاكتئاب كما أوضح المختص النفسي، محمد اليوسف، ففيما يبدو أن تشخيص الاكتئاب سيصبح سهلاً مستقبلاً وفقاً لما أتت به دراسة حديثة، نُشرت في مطلع عام 2024، أجراها باحثون من معهد ماكس بلانك للطب النفسي (Max Planck Institute of Psychiatry)، وجامعة كاليفورنيا (University of California). حيث أشار الباحثون إلى أن قياس حدقة العين يمكن أن يكون مفيداً في تحديد الإصابة بالاكتئاب؛ إذ تختلف استجابات حدقة العين في أثناء توقّع المكافأة لدى المرضى المصابين بالاكتئاب مقارنةً بالأشخاص الأصحاء.

حيث أظهر مرضى الاكتئاب خلال الدراسة انخفاضاً في اتساع حدقة العين عند توقع المكافآت، وبخاصة أولئك الذي يعانون أعراض انعدام الاستمتاع، وفقدان الاهتمام. لذلك؛ يمكن أن يساعد فهم هذه الاختلافات الفيزيولوجية على تصميم علاجات أنسب للاكتئاب، ولا سيّما للمرضى الذين لا يستجيبون إلى الأدوية المتاحة حالياً.

كيف تتعامل مع اكتئابك بعد تشخيصه؟

بعد تأكيد تشخيصك بالاكتئاب، ستحتاج إلى مزيدٍ من المعلومات لتساعد نفسك أكثر في رحلة التعافي بالتوازي مع الخطة العلاجية التي تتبّعها مع الطبيب أو المعالج النفسي. ويتضمن ما يجب أن تعرفه التعرف إلى الاكتئاب، وفهم آثاره في حياتك، وأنوع العلاجات المتاحة، وما يمكن توقعه خلال التعافي.

قد تساعدك مشاركة تشخيصك مع صديقٍ مقرّبٍ أو شريكك الزوجي أو العاطفي على كسب الدعم الذي تحتاج إليه، وينصح المختصون بتدوين أفكارك للمساعدة على فهم تشخيصك. ومن المهم أن تكون لطيفاً مع نفسك خلال هذه العملية، وأن تطلب الدعم عند الحاجة. ولمساعدتك على تخطّي مرحلة الإصابة بالاكتئاب، نقترح أن تجرّب بعضاً من الخطوات التالية:

  • لا تنسحب من الحياة الاجتماعية؛ لأن التواصل مع الأصدقاء والعائلة يمكن أن يحسن حالتك المزاجية.
  • مارس أيّ شكلٍ من أشكال التمارين الرياضية؛ مثل المشي، فقد تحسن مزاجك أكثر مما تتوقّع.
  • واجه مخاوفك، والأمور التي تجدها صعبة.
  • اتبع نظاماً غذائياً صحياً تجنّباً لاكتساب الوزن أو انخفاضه، ولا سيّما إن كنت تتناول مضادات الاكتئاب؛ لأنها قد تؤثر في شهيتك.
  • حاول النوم والاستيقاظ في أوقاتٍ ثابتة، والالتزام بروتينك قدر الإمكان.

اقرأ أيضاً: كيف يساعد التشخيص الذاتي في مواقع التواصل على التخلص من وصمة عار الأمراض النفسية؟

أخيراً، يعاني ملايين الأشخاص بسبب الاكتئاب، وقد تساعد دراسة واعدة مثل تلك التي أجراها باحثون من معهد ماكس بلانك للطب النفسي (Max Planck Institute of Psychiatry)، وجامعة كاليفورنيا (University of California)، على تسهيل تشخيص الاكتئاب بطريقة أسرع وأيسر، وذلك من خلال فحص حدقتَي العينين.

المحتوى محمي !!