طريقة فعالة تحسن حالتك المزاجية في 10 دقائق

2 دقيقة
الحالة المزاجية
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: الشعور بالكآبة أو الاكتئاب قد يعود أحياناً إلى سيطرة الأفكار السلبية على الذهن. تعكّر هذه الأفكار صفو الحالة المزاجية وتبعث في النفس روح التشاؤم. لكن الخبر السّار الذي كشفته دراسة حديثة هو إمكانية التخلّص من هذه الأفكار السلبية والحالة المزاجية السيئة بالاعتماد على تمرين بسيط لا تتجاوز مدّته 10 دقائق. إليك التفاصيل.

يغرق بعضنا بسهولة في الكآبة وقد يُصاب بالاكتئاب، ثم يجد صعوبة بالغة في الخروج من هذه الحالة. لكنّ دراسة حديثة تكشف لنا تمريناً بسيطاً للغاية يساعدنا على تعديل أفكارنا وتغيير حالاتنا النفسية تغييراً إيجابياً. لنكتشف هذا التمرين من خلال المقال التالي.

اهتمت الدراسة الحديثة التي أنجزها باحثون في جامعة جرونينجن (l’Université de Groningue) في هولندا بالعلاقة بين شرود الذهن والحالة المزاجية، وظاهرة تكرار الأفكار السلبية. حيث أثبت الباحثون من خلال تحليل الحالة المزاجية لنحو 100 مشارك إمكانية ضبط لون الأفكار لا سيّما لدى الأشخاص الذين يتميزون بميل مسبق إلى السلبية.

الشرود الذهني قد يقود إلى حالة مزاجية كئيبة

كلّنا عرضة للحالة المزاجية السيئة. لكن ألم تلاحظوا من قبل أن بعضنا أكثر عرضة لذلك من غيره؟ قد يباغتنا المزاج السيئ بسبب حدث معين أو قد يلازمنا مثل سحابة سلبية تلوّن أفكارنا بالرمادي أو الأسود. عندما نكون في حالة تركيز أو تنشغل أدمغتنا بمهمة تتطلب جهداً معرفياً فإننا لا نشعر عادة بهذه الحالة المزاجية السيئة لأن النشاط الذي نمارسه يولّد شعوراً بالرضا ويؤدي إلى الإحساس بالسعادة، في حين غالباً ما ينتابنا الشرود الذهني في المواقف المملّة. يقود هذا الشرود أصحاب الحالة المزاجية السلبية إلى التفكير السلبي، كما يعزّز هذا التقّلب الذهني شعورهم بالاكتئاب ويعطّل قدراتهم على التخلّص منه.

التخيّل الإيجابي علاج للحالة المزاجية السيئة

خلال إنجازهم للدراسة طلب العلماء من المشاركين قضاء 10 دقائق في “أحلام اليقظة الإيجابية” وتخيّل أنفسهم في “عالم الأحلام” بعد تنفيذ مهام معرفية مكثّفة. بعد مرور 10 دقائق تغيّرت الحالة المزاجية للمشاركين وأصبحت إيجابية. وخلُصت الدراسة إلى “إمكانية مواجهة الحالة المزاجية السلبية والأفكار المسبّبة للاكتئاب بالاعتماد على أحلام اليقظة”.

10 دقائق من الحلم وصفة لتحسين المزاج

أظهرت الدراسة مدى قدرة الإنسان على تغيير حالته المزاجية السلبية وإمكانية التخلّص منها. ووصف الباحثون هذا الأسلوب المقترح “بتحفيز المزاج” أي تغيير الحالة النفسية بالاعتماد على التخيّل الإيجابي.

إنّ تكرار هذا التمرين مدة 10 دقائق كلّما اقتضت الضرورة يمكن أن يخلّصك من سيطرة الأفكار السلبية. تخيّلْ إذاً عالم الأحلام وتأمّل نفسك من الداخل لتعزّز شعورك بالسعادة وتتحرّر من الأفكار التي تشوش ذهنك.

ابدأ إذاً بالحلم كي تحسّن حالتك النفسية.

اقرأ أيضاً: 4 روائح طبيعية لتخفيف القلق وتحسين الحالة المزاجية