هل أنت كسول أم محترق نفسياً؟ اكتشف الفروق والحلول العملية

6 دقيقة
الكسل والاحتراق النفسي
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: في عالمنا سريع الخطى، يواجه الكثيرون صعوبة في التمييز بين الكسل والاحتراق النفسي، فكلاهما يؤدي إلى انخفاض الإنتاجية وفقدان الحماس. لكن الكسل حالة مؤقتة من عدم الرغبة في العمل مع القدرة عليه، بينما يعد الاحتراق النفسي استنزافاً جسدياً وعاطفياً ينتج عن ضغوط مستمرة. كذلك يتميز الكسل بقلة الأعراض الجسدية وسهولة تجاوزه بالراحة، بينما يصاحب الاحتراق النفسي تعباً مستمراً، وأعراضاً جسدية مثل آلام العضلات والصداع، بالإضافة إلى المشاعر السلبية مثل اللامبالاة، والقلق، والغضب. وعلى الرغم من أن الكسل يؤثر مؤقتاً في الأداء، فإن الاحتراق النفسي يؤثر بصفة مستمرة وعميقة في الأداء الشخصي والمهني. وحتى تتمكن من التغلب على الكسل، ابحث عن دوافعك، وحدد أهدافاً ذكية، وقسم المهام الكبيرة، وطبق مبدأ المساءلة الذاتية، وكافئ نفسك، وتجنب مصادر التشتيت، وأدر وقتك بفعالية. أما لعلاج الاحتراق النفسي، فاطلب الدعم من المحيطين بك، وأعد تقييم أولوياتك، ووازن بين العمل والحياة، واستشر مختصاً في الصحة النفسية عند الحاجة.

هل تشعر بانخفاض أدائك وإنتاجيتك؟ وأنك أصبحت أقل حماساً مما كنت عليه سابقاً؟ هل لاحظ المقربون منك هذا التغيير؟ ربما يدور في ذهنك سؤال: "هل أنا منهك أم كسول؟" ففي عصرنا الحالي الذي يتسم بالسرعة والتحديات المستمرة، يجد الكثيرون أنفسهم في حالة من التعب والإجهاد المستمر. وقد يصعب تحديد ما إذا كنا نعاني الكسل أو الاحتراق النفسي. وعلى الرغم من التشابه الظاهري بينهما، فإن هناك فروقاً جوهرية بين الكسل والاحتراق النفسي.

كيف يمكننا التمييز بين الحالتين؟ وهل يعد الكسل مجرد تقاعس، أم أنه قد يكون دليلاً على شيء أعمق مثل الإرهاق أو الاحتراق النفسي؟ نستعرض في هذه المقالة، الفروق الدقيقة بين الكسل والاحتراق النفسي، ونقدم حلولاً عملية للتعامل مع كل حالة منهما.

ما هو الكسل؟ وما هي أسبابه؟

يعد الكسل حالة من عدم الرغبة في أداء الأنشطة والمهام المطلوبة، على الرغم من القدرة الجسدية والذهنية على فعلها. ويرتبط الكسل غالباً بالشعور المؤقت بعدم الاهتمام أو فقدان الحافز، الذي قد يرجع إلى عوامل متعددة، مثل:

  1. الملل: إذ قد يفتقر الفرد إلى التحدي، أو يشعر بأن المهام التي يؤديها روتينية.
  2. الافتقار إلى الحافز: قد يؤدي غياب الأهداف الواضحة أو الدافع الداخلي أو المكافآت إلى فقدان الرغبة في إنجاز الأعمال.
  3. البحث عن الراحة: يفضل البعض أحياناً البقاء في منطقة الراحة وتجنب التحديات.
  4. التسويف: قد يشعر الشخص بأنه يملك متسعاً من الوقت لإنجاز المهام، فيؤجلها دون مبرر؛ ما يؤدي إلى تراكم العمل وزيادة الشعور بالكسل.
  5. الاعتماد على الآخرين: قد يعتمد بعض الأفراد على الآخرين في إنجاز المهام؛ ما يقلل شعورهم بالمسؤولية الشخصية.

اقرأ أيضاً: ما أسباب التسويف وكيف نتغلب على هذا السلوك؟

الاحتراق النفسي: عندما يكون الإجهاد أكثر من مجرد تعب

يعد الاحتراق النفسي حالة من الاستنزاف الجسدي والعاطفي نتيجة التعرض المستمر إلى الضغوط، سواء في الحياة المهنية أو الشخصية. وهو شعور بشري موجود منذ القدم، لكن مصطلح "الاحتراق النفسي" حديث، وقد تم تقديم هذا المفهوم لأول مرة من قبل عالم النفس الأميركي، هيربرت فريودنبرغر (Herbert Freudenberger)، في سبعينيات القرن الماضي.

ويشعر الأفراد المحترقون نفسياً بالتعب الجسدي والنفسي المستمر، وفقدان الشغف تجاه الأنشطة التي كانت تثير الاهتمام سابقاً. أما أبرز أسباب الاحتراق النفسي فتشمل:

  1. الضغوط المستمرة: مواجهة مسؤوليات مهنية أو شخصية متواصلة دون الحصول على فترات راحة كافية.
  2. التوقعات العالية: محاولة تحقيق معايير عالية والسعي وراء الكمال أو تحمل مسؤوليات كبيرة؛ ما يؤدي إلى الإحباط إذا لم تتحقق النتائج المرجوة.
  3. قلة الدعم الاجتماعي: إذ قد يزيد عدم وجود شبكة دعم من الأصدقاء أو الزملاء أو الأسرة الشعور بالعزلة والإجهاد.
  4. العمل المفرط: قد يتفاقم شعور الأفراد بالإرهاق عندما يفشلون في تحقيق توازن صحي بين متطلبات العمل وحياتهم الشخصية.
  5. قلة التحديات: يُعد الإرهاق الناتج عن قلة التحديات صورة أخرى من صور الاحتراق النفسي، لكنه نابع من الملل وفقدان الحماس للعمل، بدلاً من ضغط العمل الزائد. إذ قد يشعر المحترق نفسياً بعدم التقدير والإحباط بسبب نقص فرص التعلم والتطور، وانعدام التواصل الهادف مع زملاء العمل والمسؤولين. وتؤدي رتابة العمل وعدم الشعور بالرضا إلى فقدان الشغف، وتفاقم الشعور بالسخط والخمول؛ فيتبنى الشخص سلوكيات تجنبية كآلية للتعامل مع هذا الضغط، سواء بتشتيت نفسه، أو الانعزال، أو كبت الأفكار.

على الجانب الآخر، يشير الطبيب النفسي، عماد رشاد عثمان، إلى صعوبة توصيف الاحتراق النفسي لارتباطه بمفاهيم أخرى مثل الوهن، وفقدان الدافعية، والتعب، والاكتئاب. ويميز بين الاحتراق والإرهاق الناجم عن بذل مجهود كبير فترة مستمرة، الذي يرجع فيه الشخص مرة أخرى لاستئناف مهامه بعد إعادة شحن طاقته. وبين الفتور أو الوهن الذي يعده أمراً طبيعياً وجزءاً من "الطبيعة الموجية" للأشياء التي تتقلب ما بين ارتفاع وانخفاض، مثل الحب والكراهية والغضب والامتنان والفتور والحماسة.

وتكمن المشكلة مثلما يوضح عثمان عندما يتوهم المرء عند مروره بفترات الملل الطبيعية في علاقته بالآخر على سبيل المثال بأن ذلك بسبب أن الشريك توقف عن مبادلته الحب، أو أنه أساء الاختيار منذ البداية مثلاً. أو عندما يخلط الشخص بين عدم رغبته في الالتزام وبذل مجهود، وتنصله من المسؤولية وبين معاناته الاحتراق النفسي؛ فهنا يرغب الشخص في العائد أو الفائدة أو المكافأة المرجوة دون بذل المجهود المطلوب واتباع القواعد.

اقرأ أيضاً: متلازمة الاحتراق النفسي لدى الآباء والأمهات: الأسباب والأعراض

3 فروق رئيسية بين الكسل والاحتراق النفسي

على الرغم من أن الكسل والاحتراق النفسي قد يظهران بطرائق مشابهة ويشتركان في النتيجة النهائية من قلة الإنتاجية وانعدام الدافعية، فإن هناك فروقاً جوهرية بينهما:

1. الأعراض الجسدية

لا يرتبط الكسل بأعراض جسدية كبيرة، إذ قد يستعيد الشخص نشاطه بعد أخذ قسط من الراحة. بينما قد يصاحب الاحتراق النفسي شعوراً دائماً بالتعب والإرهاق الجسدي والنفسي، حتى بعد الحصول على فترات راحة. وقد تظهر بعض الأعراض الجسدية؛ مثل الصداع وآلام العضلات، أو قد يعاني الشخص اضطرابات في الجهاز الهضمي.

2. العواطف

قد لا يشعر الشخص الذي يتسم بالكسل بالإحباط أو الحزن العميق. في المقابل، قد تتبلد مشاعر الشخص المحترق نفسياً، ويشعر باللامبالاة تجاه الأنشطة التي كانت تثير حماسته سابقاً.

3. تأثر الأداء

على الرغم من أن الكسل يقلل الإنتاجية، يعد أثره مؤقت ويمكن تجاوزه بسهولة. لكن الاحتراق النفسي يؤثر في الأداء الشخصي والمهني بطريقة مستمرة؛ ما يصعّب على الشخص مواصلة عمله بفعالية.

اقرأ أيضاً: كيف تميز إن كنت مصاباً بالاحتراق الوظيفي أو بمجرد إرهاق عابر؟

حلول عملية للتعامل مع الكسل والاحتراق النفسي

تعد معرفة الفروقات والأعراض في الحالتين خطوة أساسية قبل اتخاذ الخطوات والتدابير المناسبة التي يمكن أن تسهم في استعادة التوازن والإنتاجية في الحياة اليومية. فلكل حالة منهما استراتيجيات خاصة تساعد الأفراد على التعامل معها، نستعرضها فيما يلي:

6 حلول للتعامل مع الكسل:

  1. ابحث عما يحفزك: اكتشف الأنشطة التي تثير حماسك للعمل، مثل النجاح المهني، أو الإبداع الفني، أو مساعدة الآخرين.
  2. ارسم ملامح مستقبلك: ضع أهدافاً واضحة ومحددة وقابلة للقياس والتحقيق وذات صلة ومرتبطة بوقت محدد. ومن ثم، قسم المهام الكبيرة إلى أجزاء أصغر؛ ما يجعلها تبدو أقل صعوبة وأسهل في التنفيذ، إلى جانب إنشائك خطة عمل تعزز إنتاجيتك، وتسهم في استعادة حماستك.
  3. طبق مبدأ المساءلة الذاتية: شارك أهدافك مع شخص موثوق به، واطلب منه متابعة تقدمك بانتظام لتعزيز الالتزام بالمهام.
  4. كافئ نفسك: يمكنك منح نفسك مكافآت بسيطة بعد إتمام المهام كوسيلة لتحفيز الذات على مواصلة العمل.
  5. ابتعد عن المشتتات: حدد ما يشتت انتباهك، مثل وسائل التواصل الاجتماعي أو التلفاز، واعمل على تقليلها لزيادة إنتاجيتك.
  6. أدر وقتك بفاعلية: استخدم تقنيات إدارة الوقت مثل "بومودورو" (Pomodoro Timer)، من خلال العمل فترات زمنية محددة، وأخذ استراحات قصيرة فيما بينها؛ لتنظيم العمل والراحة، وتعزيز الإنتاجية.

اقرأ أيضاً: دوافعك الحقيقية نقطة انطلاقك لتحقيق نجاحاتك فكيف تجدها؟

7 حلول للتعامل مع الاحتراق النفسي:

  1. اعترف بأنك منهك: الخطوة الأولى نحو التعافي من الاحتراق النفسي هي الاعتراف به. قد يصعب فعل ذلك خاصة إذا كان مصدر الضغط شيئاً تحبه، مثل الوظيفة أو تربية الأبناء، لكن تجاهل المشكلة لن يحلها أيضاً بل سيفاقم حالة الاحتراق النفسي.
  2. ابتعد عن مصادر الضغط: ومن ثم، يجب عليك أن تبتعد عن مصادر التوتر أو تقللها قدر الإمكان ولو بصفة مؤقتة. قد يكون هذا بترك الوظيفة أو أخذ إجازة، أو قضاء بعض الوقت بمفردك بعيداً عن الأطفال؛ للاعتناء بصحتك النفسية والتركيز على استعادة طاقتك وصحتك.
  3. ابحث عن الدعم: تحدث إلى الأصدقاء أو العائلة أو الزملاء حول الضغوطات التي تواجهها؛ ما قد يخفف شعورك بالإرهاق.
  4. حقق التوازن بين العمل والحياة: أعد التفكير في المهام والأولويات، وتعلم وضع حدود والتزم بها، ولا تخشَ قول "لا" عندما يُطلب منك أمراً يتجاوز طاقتك أو وقتك.
  5. اتبع أسلوب حياة صحي: اتبع نمط حياة صحي يشمل النوم الكافي، والتغذية المتوازنة، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مع تجنب الإفراط في تناول المنبهات مثل الكافيين والنيكوتين.
  6. خصص أوقاتاً للراحة: املأ خزانك الفارغ من خلال منح نفسك قسطاً من الراحة، سواء كان ذلك بساعة نوم إضافية، أو بتحضير وجبة صحية بدلاً من الوجبات السريعة. المهم أن تفعل ما يُشعرك بالراحة ويساعدك على استعادة ذاتك. وخصص وقتاً للأنشطة الترفيهية والهوايات الشخصية مثل القراءة قبل النوم، أو الخروج مع الأصدقاء؛ لمساعدتك على تجديد الطاقة النفسية والجسدية.
  7. استعن بمختص الصحة النفسية: قد يصعب عليك التعامل مع أعراض الاحتراق النفسي خاصة مع الشعور بالتعب المستمر، وفقدان الطاقة، وانعدام الحافز، وصعوبة الاسترخاء، أو إذا كنت تعاني تغيرات في المزاج والنوم والشهية. في هذه الحالة، من المهم استشارة مختص في الصحة النفسية للحصول على تقييم دقيق ودعم مناسب.

اقرأ أيضاً: كيف تدير طاقتك وتتجنب الاحتراق النفسي؟

خلاصة القول، سواء كنت تعاني الكسل أو الاحتراق النفسي، فالاعتراف بالمشكلة هو الخطوة الأولى نحو الحل. ويمكنك باستخدام الاستراتيجيات المناسبة استعادة توازنك وإنتاجيتك، وعيش حياة مرضية أكثر.

المحتوى محمي