إليك الحركات التي تفضح عدم ثقتك بنفسك

3 دقيقة
عدم الثقة بالنفس
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

الملخص

المشكلة: يؤدي شعور عدم الثقة بالنفس إلى تدني احترام الذات الذي عادة ما يتجسد في مجموعة من الحركات الجسدية مثل الشعور بالتململ وتجنب التواصل البصري والتحدث بصوت منخفض وهز الساق وتقاطع الذراعين.

السبب: تتعدد الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى عدم الثقة بالنفس؛ ومن أهمها الجينات والحالة المزاجية والتعرض إلى تجارب الحياة الصعبة مثل صدمات الطفولة وسوء المعاملة والتنمر، إلى جانب الإصابة بالقلق والاكتئاب.

الحل: يوجد العديد من النصائح التي يمكنك باتباعها أن تنقل للآخرين فكرة مفادها أنك شخص واثق من نفسه فقط من خلال حركات جسدك؛ وأهمها: الحفاظ على وضعية توحي بالثقة، والابتسام عند مقابلة الآخرين، والجلوس بوضعية مستقيمة، والمشي بثبات، إلى جانب التواصل البصري مع الآخرين، والتحدث بنبرة غير مرتفعة، واستخدام حركات يديك باعتدال.

توجد حركات تدل على عدم الثقة بالنفس؛ مثل هز الساق وتجنب التواصل البصري، فهل  خطر ببالك من قبل أن جسمك يتحدث بدلاً منك في بعض المواقف؟ الحقيقة أن حركات جسدك يمكن أن تؤدي إلى ترك انطباع سيئ عنك أو توحي للآخرين بعدم ثقتك بنفسك، وسنستعرض لك في هذا المقال أسباب عدم الثقة بالنفس والحركات الجسدية التي تدل على عدم الثقة بالنفس أمام الآخرين.

ما هي أهم أسباب عدم الثقة بالنفس؟

هناك الكثير من الأسباب والعوامل التي يمكن أن تؤدي إلى عدم الثقة بالنفس؛ ومن أهمها:

  1. التجارب الحياتية القاسية مثل الصدمات النفسية وسوء المعاملة والتعرض إلى التنمر في مرحلة الطفولة.
  2. اختلاف الجينات وما ينتج عنه من تأثير في الناقلات العصبية المسؤولة عن الحالة المزاجية.
  3. الرسائل التسويقية التي تروج عبر منصات الإعلام المختلفة وتركز على إشعارنا بالنقص وتشجعنا على مقارنة أنفسنا بالآخرين.
  4. الإصابة بالقلق والاكتئاب؛ ما يؤدي إلى انتقاد الذات على نحو مستمر.
  5. رفع سقف التوقعات؛ ما يؤدي إلى انتقاد الذات عند ارتكاب أقل خطأ.

الشعور بالتململ

إذا كنت من الأشخاص الذين يميلون إلى تعديل ملابسهم باستمرار  وغالباً ما تشك في مظهرك الخارجي وتشعر دائماً بالحاجة إلى التأكد من تفاصيل ملابسك والنظر بكثرة إلى المرآة، أو تميل إلى طرقعة الأصابع، أو اللعب بالأشياء من حولك، أو تعديل وضعيات جسمك كثيراً، فهذا يعبّر عن ضعف ثقتك بنفسك وتشتت تفكيرك. 

اقرأ أيضًا:  لماذا أصبحنا نُصاب بالملل بسرعة؟ وما الذي يمكننا فعله حيال ذلك؟

تجنب التواصل البصري

يعد التواصل البصري من أقوى طرائق التعبير عن الثقة بالنفس، ويمكن عَدّ تجنب الاتصال بالعين علامة على عدم الرغبة في المشاركة بالحديث أو الإحساس بالملل، وقد يرتبط أيضاً بالكذب وعدم الأمانة، ومن بين السمات السلبية الأخرى المرتبطة بتجنب التواصل البصري العصبية، ونقص الثقة، وانخفاض احترام الذات. لهذا؛ إذا أبعد شخص ما نظراته عنك، فقد يشير ذلك إلى أنه لا يشعر بالثقة الكافية.

التحدث بصوت منخفض

إن التحدث بصوت منخفض أو غير واضح يشير إلى عدم ثقة الشخص في كلماته وأفكاره؛ إذ يبدو أنه متردد أو خائف من أحكام الآخرين عليه. وعلى الجانب الآخر، يوحي الصوت القوي والواضح بالقوة والثقة في النفس؛ إذ يبدو الفرد واثقاً من قناعاته والأفكار التي يتحدث عنها. ولهذا؛ في المرة القادمة التي تعرض فيها أفكارك، سواء في اجتماع أو محادثة غير رسمية، تذكر أن كيفية قول شيء ما يمكن أن تكون على قدر أهمية ما تقوله. 

اقرأ ايضًا: الضحك دون سبب: إذا عُرف السبب بَطُل العجب

هز الساق 

هل سبق لك أن وجدت نفسك أو شخصاً آخر يهز ساقه في اجتماع أو في أثناء انتظار شيء ما؟ الحقيقة أن هز الساق في أثناء وجودك مع الآخرين قد يدل على شعورك بالقلق والتوتر، ويوحي أيضاً بعدم الثقة في النفس، فعندما يحرك شخص ما قدميه أو ساقيه باستمرار، فغالباً ما يكون ذلك لأنه يفتقر إلى الشعور بالثقة.

تقاطع الذراعين 

هل لاحظت يوماً شخصاً يجلس وذراعاه متقاطعتان بإحكام في أثناء محادثة أو اجتماع؟ يمكن القول إن لغة الجسد المغلقة مثل الذراعين أو الساقين المتقاطعتين، أكثر من مجرد وضع جلوس مريح؛ إذ يمكن أن تكون علامة واضحة على أن هذا الشخص يشعر بعدم الأمان ويفتقر إلى الشعور بالثقة. ولهذا؛ إذا وجدت نفسك في مثل هذه الوضعية، فحاول فك تشابك ذراعيك، وافرد ساقيك. قد يساعدك هذا التصرف على الشعور بالثقة والانفتاح على الآخرين.

كيف تجعل لغة جسدك تعكس ثقتك بنفسك؟

يوجد العديد من النصائح التي يمكنك باتباعها أن تنقل للآخرين فكرة مفادها أنك شخص واثق من نفسه فقط من خلال حركات جسدك؛ وأهمها:

  1. حافظ على وضعية توحي بالثقة بالوقف منتصباً، وابتسم عند مقابلة الآخرين، وحافظ على وضعية الجلوس المستقيمة، وامشِ بخفة وثبات وتوازن.
  2. احرص على التواصل البصري مع الآخرين باستخدام قاعدة 70/50؛ أي حافظ على التواصل في 50% من وقت التحدث و70% خلال الاستماع.
  3. لا تبالغ في تعبيرات وجهك وحافظ على جعلها محايدة تعكس شعورك بالاسترخاء.
  4. اجعل صوتك ينقل ما تقوله بثقة، فتحدث بنبرة غير مرتفعة والفظ الكلمات بوضوح وتجنب التأتأة والاعتذار المفرط.
  5. استخدم حركات يديك باعتدال وتجنب وضعهما في جيوبك.