لماذا يحتاج الزوج إلى مساحة خاصة بعيداً عن زوجته؟

مساحة خاصة
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: هل سبق وطلب زوجك الحصول على مساحة خاصة وظننتِ أنه لا يود قضاء الوقت برفقتكِ أو يرغب في الابتعاد عنكِ؟ الحقيقة أن ظنك خاطئ لأن الرجال أغلبهم يحبون الحصول على مساحة خاصة!

العلاقات الإنسانية شديدة التعقيد؛ ثمة صعوبة في تحليلها وتفسيرها ولا تخضع لقوانين ثابتة، والعلاقة بين الزوجين من أكثر العلاقات الإنسانية تعقيداً؛ فهناك طرفان لكل منهما عاداته وسلوكاته، مميزاته وعيوبه ورغباته الخاصة التي قد لا تتوافق مع رغبات الطرف الآخر. الرجال على سبيل المثال يحتاجون من وقت لآخر إلى مساحة خاصة بعيداً عن زوجاتهم، وأحياناً يُساء تفسير تلك الرغبة على أنها محاولة للهروب ولكنها ليست كذلك، فلماذا يحب الرجل أن تكون له مساحة خاصة بعيداً عن زوجته؟ إليكم الإجابة في هذا المقال.

ماذا يُقصد بالمساحة الخاصة؟

يشير الاستشاري الأسري جاسم المطوع إلى أن الإنسان مُحاط بـ 4 دوائر؛ أولها الدائرة الخاصة وهي التي تجمع الإنسان مع نفسه فقط، والدائرة الثانية هي دائرة المقربين وتضم العائلة والأهل، أما الدائرة الثالثة فهي تخص الأصدقاء، وبالنسبة إلى الدائرة الرابعة فهي الدائرة العامة التي تحتوي على المعارف.

ويشرح المطوع إن الفرد يعيش 24 ساعة متنقلاً بين الدوائر الأربع وهذا الأمر يسبب الإجهاد؛ ولهذا فإن الإنسان يحتاج إلى الراحة فيركن إلى الدائرة الأولى التي تجسد المساحة الخاصة من أجل الاختلاء بنفسه والتأمل في مجريات حياته والتفكير في حلول لمشكلاته، والحقيقة أن الرجال والنساء يحتاجون إلى المساحة الخاصة ولكن الرجال يرغبون فيها رغبة أكبر.

هل الرجال من المريخ والنساء من الزهرة؟

يتحدث المؤلف والطبيب النفسي الأميركي، جون غراي (John Gray) في كتابه الشهير “الرجال من المريخ والنساء من الزهرة” (Men Are from Mars, Women Are from Venus) عن الاختلافات الجوهرية بين الرجال والنساء، ومن أهم المفاهيم التي طرحها الكتاب مفهوم “الكهف”؛ حيث يشير إلى أن الرجال يرغبون في الذهاب إلى كهوفهم للابتعاد قليلاً، وفكرة الكهف هي فكرة مجازية يقصد بها الكاتب أن الرجال يحتاجون إلى مساحة نفسية وعاطفية، ويقترح الكاتب على النساء السماح للرجال بالذهاب إلى الكهف والبقاء داخله لمدة من الوقت لأنه وفي نهاية الأمر سوف يخرج الرجل من تلقاء نفسه.

اقرأ أيضاً: الاختلافات بين الزوجين: أيمكن أن تكون مفيدة للعلاقة الزوجية؟

لماذا يحتاج الرجل إلى مساحة خاصة بعيداً عن زوجته؟

تؤكد أستاذة الصحة النفسية بجامعة رايت ستيت (Wright State University)، كارول مورغان (Carol Morgan) إن الرجال يميلون إلى العزلة في مساحتهم الخاصة أكثر من النساء، ولمعرفة السبب في ذلك علينا أن نعود إلى آلاف السنين؛ ففي الماضي كان الرجال هم الصيادون والنساء هنّ المربيات، وفي ذلك الوقت البعيد اضطر الرجال إلى مغادرة الكهوف بمفردهم لمدة طويلة بحثاً عن الطعام، في الوقت الذي جلست فيه النساء بصحبة الأطفال.

ولهذا؛ فإن النساء تطورت لديهن صفة البقاء مع الآخرين في حين طور الرجال صفة العزلة والبقاء بمفردهم. صحيح أن معظمنا في المجتمع المتحضر لا يعيش كما عاش أهل الكهف؛ ولكن على الرغم من ذلك، فإن بيولوجية الرجال والنساء لم تتغير كثيراً على مر العصور، وإليكم أهم الأسباب التي تجعل الرجل يرغب في الحصول على مساحته الخاصة:

  1. التخلص من التوتر: يوضح طبيب الأعصاب براين وو (Brian W. Wu) إن معظم الرجال يقضون وقتاً طويلاً في العمل من أجل إعالة الأسرة، ومع مرور الوقت يتراكم الإجهاد المرتبط بالعمل والحياة؛ ولهذا يبحث الرجل عن منفذ يهرب إليه لبعض الوقت من أجل الاسترخاء والتخلص من التوتر؛ حيث يؤكد طبيب الأعصاب براين وو إن تراكم التوتر يمكن أن يؤدي إلى مشكلات جسدية كبرى مثل ارتفاع ضغط الدم والصداع.
  2. تنظيم العواطف: يميل الرجل إلى العزلة في الكثير من الأحيان من أجل تنظيم عواطفه واستكشاف من هو بعيداً عن القواعد التي يجلبها وجوده مع الآخرين.
  3. الخلوة مع النفس: يشير الطبيب النفسي جون غراي في كتابه “الرجال من المريخ والنساء من الزهرة” إلى أن الرجال والنساء يرغبون في الخلوة مع أنفسهم؛ ولكن مفهوم الخلوة مع النفس مختلف تماماً بين الرجال والنساء، فالمرأة قد تتحدث إلى صديقتها في وقت الخلوة وقد تتصفح مواقع التواصل الاجتماعي وقد تراسل صديقاتها؛ أما بالنسبة إلى الرجل، فالخلوة مع النفس تعني الجلوس بمفرده تماماً.
  4. ممارسة التمارين الرياضية: يعتقد طبيب الأعصاب براين وو أن المساحة الخاصة للرجل مهمة للغاية، سواء على الصعيد النفسي أو العاطفي أو الصعيد الجسدي؛ وذلك لأن الكثيرين من الرجال يمارسون الرياضة في أثناء الحصول على مساحتهم الخاصة، ويؤكد براين إن هذا سوف ينعكس بالإيجاب على صحة الرجال لأنه ووفقاً للمعهد الوطني للصحة (NIH)؛ يعاني 3 من كل 4 رجال من زيادة الوزن أو السمنة، وهذا عامل خطر رئيس للإصابة بأمراض القلب.

علامات تخبرك أن زوجك يحتاج إلى مساحة خاصة

حين يقول الرجل إنه يحتاج إلى مساحة خاصة فهذا لا يعني أنه يريد الانفصال أو أنه يشعر بالملل من زوجته، وإليكم أهم العلامات التي تخبرنا أن الرجل يحتاج إلى مساحة خاصة:

  1. عندما يواجه الكثير من المشكلات: إذا كان زوجكِ يتعامل مع العديد من المشكلات في وقت واحد، فهذا يعني أنه يحتاج إلى مساحة إضافية صغيرة لحل مشكلاته، ولهذا لا تتشبّثي بفكرة تقديم الدعم المستمر له وامنحيه فقط بعض الوقت من أجل التعامل مع مشكلاته.
  2. حين يتشاجر معكِ دون أسباب واضحة: إذا كان زوجكِ يتشاجر معكِ دون أسباب واضحة فهذا قد يعني أنه يحاول أن يجد طريقة لوضع مسافة بينكما والحصول على بعض الراحة والاسترخاء.
  3. الانغلاق العاطفي والجسدي: إذا لم يشارككِ زوجكِ تفاصيل يومه والمواقف التي حدثت معه فهذا قد يعني أنه يود البقاء مع نفسه قليلاً، وإذا رفض زوجكِ الانغماس في أي نشاط جسدي أو بدني فهذا يعني أيضاً أنه يرغب في الحصول على مساحته الخاصة.
  4. إلغاء الخطط المشتركة جميعها: إذا رفض زوجكِ تناول العشاء بصحبتكِ وبعدها بأيام قليلة لم يود الذهاب معكِ لشراء الملابس فهذا لا يعني أنه لم يعد يحبكِ ولكنه قد يعني أنه يود البقاء بمفرده قليلاً، وإذا كان الأمر كذلك فلا تجبريه على قضاء الوقت معك وعوضاً عن ذلك امنحيه الفرصة للحصول على بعض الهدوء.

اقرأ أيضاً: عندما يدمر الصمت العلاقة الزوجية!

ما فوائد حصول الرجل على المساحة الخاصة؟

ترى خبيرة العلاقات سنيها تيتي (Sneha Tete) أن إعطاء الرجل مساحته الخاصة له العديد من الفوائد الصحية؛ وأهمها:

  1. يسمح للرجل بالتفكير في اهتماماته ويساعده على الاسترخاء.
  2. يعزز فكرة الاستقلالية داخل العلاقة.
  3. يجعل الرجل يحافظ على شخصيته الفردية.
  4. يقوي علاقة الرجل مع زوجته ويمنع الملل من التسرب إلى العلاقة.

كيف تحصل على مساحة خاصة صحية؟

ذكرنا آنفاً إن حاجة الرجال إلى المساحة الخاصة أمر طبيعي تماماً ولا يعني بأي حال من الأحوال أنه يود إنهاء العلاقة؛ ولكن هناك قواعد لتلك المساحة حتى تكون صحية وأهمها:

  1. اشرح لزوجتك سبب رغبتك في قضاء بعض الوقت بعيداً: من غير المنطقي أن ينسحب الرجل من حياة زوجته دون أن يخبرها بأنه يود قضاء بعض الوقت بمفرده، وعليه أيضاً أن يخبرها عن السبب.
  2. ضع في اعتبارك قضاء بعض الوقت مع زوجتك: تؤكد المتخصصة النفسية بولين يغنازار بيك (Pauline Yeghnazar Peck) إننا عندما نتوقف عن رؤية شخص ولا نتواصل معه لمدة من الوقت نشعر بالفتور تجاهه؛ ولهذا تنصح بولين بضرورة قضاء بعض الوقت مع الزوجة حتى في أثناء الحصول على المساحة الخاصة؛ وقضاء الوقت هنا مفتوح يمكن أن يكون عبر مكالمة هاتفية أو الرسائل أو الخروج لتناول العشاء معاً.
  3. أعطِ الأولوية للرعاية الذاتية: ضع في اعتبارك قضاء بعض الوقت في الاسترخاء أو التأمل أو ممارسة الرياضة أو مجرد القيام بأشياء تستمتع بفعلها بمفردك.

في النهاية، تأتي أهمية المساحة الشخصية للرجل من أنها تُشعره بأنه هو، وذلك عبر التواصل مع جوهر هويته؛ ولكن كما ذكر الدكتور جاسم المطوع فلا يجب على الرجل أن يتخلى عن مسؤولياته تجاه أسرته من أجل التمتع بالعزلة وقضاء الوقت منفرداً.

اقرأ أيضاً: لماذا يطيل بعض الرجال جلوسهم في دورة المياه؟