كيف تستعيد توازنك النفسي بعد تعرُّضك إلى الخيانة الزوجية؟

2 دقائق
الخيانة الزوجية
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: لكل علاقة تقلُّباتها؛ لكن الخيانة الزوجية تبقى أحد أكبر الاضطرابات التي يمكن أن تصيب حياة المرء والعلاقة ككل، وفيما يلي بعض الخطوات التي تساعد على التعامل مع هذا الموقف بطريقة صحيحة.

حتى لو لم تكن العلاقة الزوجية متينة، تؤدي الخيانة إلى عواقب وخيمة على الصحة النفسية؛ إذ يشعر الطرف الذي تعرض لها حينما يكتشف الأمر بالكثير من المشاعر المختلطة مثل التقليل من قيمة الذات وفقدان الثقة بالنفس والآخرين والإحباط والغضب، وبسبب هذه المشاعر فإنه يعجز في كثير من الأحيان عن التفكير بوضوح والتصرف بطريقة صحيحة، وفيما يلي بعض الخطوات التي تساعد على التعامل مع هذا الموقف.

اقرأ أيضاً: دليلك لتجنُّب الخيانة الزوجية من منظور العلم.

كيف تتعامل مع الخيانة الزوجية؟

1. كُن منفتحاً على النقاش

حينما تكتشف أنك تعرضت إلى الخيانة الزوجية، ستميل إلى التصرف بغضب واندفاع واتخاذ قرارات متسرعة؛ لكن الصحيح هو أن تمنح نفسك الوقت الكافي للتفكير بهدوء وتتواصل مع شريكك؛ إذ من الضروري أن تخوضا نقاشاً سواء من أجل راحتك النفسية أو من أجل العلاقة.

وتنصح المختصة النفسية هيلين زيلينسكي لاندون (Helen Zielinski Landon) على موقع "هاف بوست" (HuffPost) بتخصيص وقت للتحدث بهدوء، وتقول: "قد تحصل على إجابات عن أسئلتك خلال ذلك؛ ومن ثَم يمكنك النظر فيما إذا كان بإمكانك الصفح عن شريكك والمضي قدماً، وعلى كل حال فإن الصفح عنه لا يعني نسيان ما فعل". تؤدي الخيانة إلى تدمير العلاقة الزوجية أحياناً، وفي أحيان أخرى يتمكن الزوجان من تجاوزها وفتح صفحة جديدة من الثقة.

2. لا تَلُم نفسك على الخيانة الزوجية

حينما تتعرض إلى الخيانة فإنك قد تبدأ بإلقاء اللوم على نفسك، وقد يتملكك الشعور بالذنب متسائلاً عن سبب خيانة شريكك لك وعن العلامات التحذيرية المحتملة التي كان عليك الانتباه إليها مسبقاً؛ لكن تذكّر أن ما حدث ليس خطأك. تقول استشارية العلاقات الزوجية لورا ميولا (Laura Miolla) لموقع "ساي بوست": "مهما كانت أسباب الخيانة، فقد اتخذ شريكك قراراً واعياً بتقديم رغباته على العلاقة وعليك"، وهو قرار لا علاقة لك به.

من جهة أخرى، تقول مختصة العلاج الزوجي تامي نيلسون (Tammy Nelson) لموقع "ويل آند غود" (Well and Good) : "عدم شعورك بالذنب لا ينفي ضرورة أن تطرح على نفسك أسئلة عن المشكلات التي شابت علاقتك بشريك حياتك وتحمُّل نصيبك من المسؤولية عن الوضع السلبي الذي آلت إليه العلاقة".

اقرأ أيضاً: كيف أستعيد ثقة زوجي بعد الخيانة؟

3. اطرح على نفسك الأسئلة الصحيحة

يجب أن تحدد مشاعرك واحتياجاتك لتعرف ما إذا كان عليك الاستمرار في هذه العلاقة والعمل على إصلاحها مع شريك حياتك، أو المضي قدماً: هل تستحق العلاقة العمل من أجلها؟ هل أنت مستعد لمنح شريكك فرصة أخرى؟ وهل ستتمكن من منحه ثقتك مجدداً؟ هل يعي شريكك حجم الخطأ الذي ارتكبه بما فيه الكفاية؟

تقول مستشارة العلاقات الزوجية ميليسا ديفاريس ثومبسون (Melissa Divaris Thompson) لموقع "ويل آند غود": "إذا كانت هناك جوانب إيجابية في هذه العلاقة قبل الخيانة الزوجية، فقد تستحق التمسك بها". في كثير من الأحيان، تمثل الخيانة الزوجية نقطة تحول في العلاقة، والأمر متروك لك لتحدد إلى أين يمكن أن تأخذك.

4. اطلب المساعدة

تقول مستشارة العلاقات الزوجية ميليسا ديفاريس ثومبسون: "يصعب جداً على المرء التأقلم مع الخيانة الزوجية دون مساعدة وقد تتفاقم معاناته مستقبلاً؛ لذا لا عيب في التحدث عن الأمر إلى أحد أفراد الأسرة أو طلب النصح من مختص نفسي، فعرض المسألة على شخص آخر يساعدك على النظر إليها بعين المراقب الخارجي".

ويؤكد المختص النفسي مارك ترافرز (Mark Travers) في حديثه لمجلة "فوربس" (Forbes)، إن الطبيب النفسي لن يحكم على الشخص الذي يستشيره بشأن الخيانة الزوجية أو ينسج توقعات أو تخمينات حول قصته؛ بل كل ما هنالك أنه سيخوض معه محادثة معمقة ليساعده على استعادة توازنه النفسي مجدداً.