تعرف إلى الفوائد النفسية والجسدية المذهلة لرياضة المشي مسافات طويلة

2 دقيقة
المشي مسافات طويلة
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: حينما تفكر في ممارسة المشي مسافات طويلة قد تتخيل نفسك تصعد الجبال مرتدياً حذاء الطرق الوعرة حاملاً حقيبة ظهر تحتوي على زجاجة ماء وخريطة وربما عصا الرحلات، وعموماً سيخطر ببالك أنك تقطع مسافات طويلة في الريف سيراً على الأقدام.

إذا كنت من سكان المدينة، أو كانت الطبيعية المحيطة بك لا تساعدك على ممارسة المشي لمسافات طويلة كما تتخيله، فأنت تظن على الأرجح أن هذه الممارسة ليست مناسبة لك؛ لكن لا بأس، يمكنك المشي مسافات طويلة في المدينة سواء حددت وجهة أو لم تحدد، ولذلك مزايا عديدة.

ممارسة سهلة ذات فوائد جسدية

المشي مفيد لجسدك مثل أي نوع من النشاط البدني، فالمشي مسافات طويلة بانتظام يحسن قدرتك على التحمل ويقوي عضلاتك، وهو طريقة ممتازة لتقليل خطر الإصابة بأمراض الجهاز القلبي الوعائي؛ لكن هل المشي في المدينة مفيد للجسد مثل المشي في الغابات؟

سواء كنت تمشي في المدينة أو الغابة، فإن المشي مفيد لقلبك وعضلاتك؛ لكن المشي لمسافات طويلة في المدينة يمكن أن يكون بديلاً رائعاً للأشخاص الذين بدؤوا بهذه الممارسة للتو، أو الذين هم في فترة تعافٍ من الإصابات أو يعانون ضعفاً في المفاصل. توضح مدربة اللياقة البدنية، نيشيل سيلار (Nichele Cihlar)، في حديث لموقع ويل آند غود (Well and Good) أن الأسطح المنتظمة والمنبسطة التي تميز المدن تجعل المشي أسهل وتسمح بالمداومة أكثر على ممارسته.

تخلص من الضغط النفسي وحفز إبداعك

بالإضافة إلى الفوائد الجسدية لهذه الممارسة، يتضمن المشي مسافات طويلة في المدن فوائد نفسية، ففي حين أننا نتحدث دائماً عن تأثير الطبيعة في الحد من التوتر وتحسين المزاج العام، فإن هذا لا يعني بالضرورة أن يكون تأثير المدن معاكساً لذلك.

في دراسة نُشرت عام 2019 في المجلة الدولية لأبحاث البيئة والصحة العامة (International Journal of Environmental Research and Public Health)، قارن الباحثون بين التأثير النفسي للمشي مدة 50 دقيقة في الغابة، والتأثير النفسي للمشي المدة ذاتها في المدن في أوقات الانشغال الشديد وخلال ممارسة الأنشطة اليومية، ثم قاسوا مقدار القلق والتوتر وقيموا الذاكرة، فأظهرت النتائج أن المشي يحسن الحالة النفسية مقارنة بأنشطة الحياة اليومية بغض النظر عن البيئة التي نمارسه فيها. وفي حين أظهرت الدراسة أن المشي في الغابات حقق فوائد عظيمة، فإن فوائده في المدينة لم تكن أقل أهمية. بإمكانك الذهاب في رحلة إلى إحدى الحدائق في مدينتك لتحقيق أقصى فوائد المشي.

من جهة أخرى، يسمح لك المشي مسافات طويلة في المدينة بتغيير نظرتك إلى البيئة المحيطة. تقول الموظفة في أحد تطبيقات المسارات ستيفاني أسبر (Stephanie Asper) لموقع غود آند ويل: “يسمح لك المشي مسافات طويلة في المدن بالتخلص من التوتر والاسترخاء وسط صخب الحياة الحضرية، والتواصل مع الطبيعة حتى في مثل هذه البيئة. يمكن أن يؤدي استكشاف أحياء ومسارات جديدة في مدينتك إلى تحفيز حب الاستطلاع والإبداع لديك ويجعلك تقدّر التنوع والجمال في الأماكن المحيطة بك”.

اقرأ أيضاً: