إذا ظهرت هذه العلامات الست فغيّر طبيبك النفسي فوراً!

2 دقيقة
الطبيب النفسي
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: يمثّل اللجوء إلى العلاج النفسي تحدياً صعباً بالنسبة إلى الكثير من المرضى، وتزداد هذه الصعوبة أكثر عندما لا يحسنون اختيار الطبيب النفسي المناسب. فهل هناك فعلاً طبيب نفسي غير مناسب؟ لمعرفة ذلك يقدّم المقال التالي 6 علامات تحذيرية تؤكد ضرورة تغيير الطبيب النفسي إذا لاحظها المريض. إليك التفاصيل.

إذا كان بدء علاج نفسي يتطلب أصلاً بعض الشجاعة والوقت والتفكير فإن العثور على المعالج أو المختصّ أو الطبيب النفسي المناسب يمثّل في حد ذاته مهمة إضافية مختلفة. ولتحقيق التقدّم في العلاج من الضروري العثور على المهنيّ القادر على الاستجابة إلى مشكلتك النفسية الدقيقة، وأن يكون نهجه العلاجي مناسباً لك أيضاً.

هذا يعني أن عملية البحث قد تكون صعبة نظراً إلى هذه المعايير وضرورة التواصل الفعّال بينكما. ويزداد الأمر صعوبة إذا لم تكن قد استشرت طبيباً نفسياً من قبل. كيف يمكنك إذاً التأكد إن كان المعالج النفسي مناسباً لك أم أنّ عليك تغييره؟

كيف تعثر على الطبيب النفسي المناسب؟

تقول الطبيبة النفسية سيلفي أنجيل (Sylvie Angel): “للعثور على الطبيب النفسي ذي الخبرة والشخصية المناسبين لك وفقاً لمشكلاتك وانتظاراتك، يمكنك على سبيل المثال الاتصال بطبيبك العامّ الذي يعرفك جيداً ويمتلك خبرة في توجيه المرضى إلى المختصّين النفسيين؛ لأنه سيقدّم لك النصيحة المناسبة”.

بعد ذلك لا بدّ من استشارة الطبيب النفسي لأخذ أفضل نظرة ممكنة عنه. تؤكد أنجيل ذلك قائلة: “تشكّل المقابلة الأولى نوعاً من التقييم”. لذا؛ تنصحك بطرح الأسئلة التي تشغل بالك وتنشيط حسّك النقدي؛ وأنْ تتذكّر أن تردّدك في بدء علاج نفسي قد يؤثر في تقييمك لهذا الطبيب. تضيف أنجيل: “إذا لم تشعر بالارتياح في اللقاء الأول لا تتردد في استشارة طبيب آخر”. وعلاوة على هذا الشعور ثمة علامات تحذيرية قد تثير انتباهك خلال استشارة الطبيب النفسي.

6 علامات تحذيرية تخبرك بضرورة تغيير طبيبك النفسي

من بين أُولى العلامات التي يجب الانتباه إليها الوعود التي يقدّمها الطبيب للمريض وفقاً لأنجيل. تقول عن ذلك: “حذار من الأطباء الذين يَعِدون بالمعجزات، الطبيب النفسي لا يمكن أن يضمن لك نتائج العلاج ولا مدّته”. التعاطف معيار اختيار في حدّ ذاته، لكنه يجب ألا يكون المعيار الوحيد. وقد حدّدت المعالجة النفسية أليسا ليا مانكاو (Alyssa Lia Mancao) في منشور لها على موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام 6 علامات تحذيرية يجب الانتباه إليها لدى الطبيب النفسي:

  • يبوح لك بالكثير من أسراره لا سيّما ما يتعلق بحياته الشخصية إلى درجة تُشعرك بالإحراج.
  • يفرض عليك قواعد صارمة فيما يتعلق بإلغاء المواعيد، لكنّه لا يطبّقها، ويلغي المواعيد في آخر لحظة.
  • يبدأ الجلسات قبل الوقت المحدّد أو متأخراً.
  • ليس لطيفاً أو متعاطفاً.
  • يخبرك بالمعلومات الشخصية للمرضى الآخرين.
  • ينشئ علاقة ثنائية معك ويحاول الحصول على قنوات اتصال بك أو على أشياء أخرى منك.

اقرأ أيضاً:

المحتوى محمي !!