هل أنت ذكي عاطفياً؟ 15 صفة تجيبك

4 دقائق
الذكاء العاطفي
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: يرتبط الذكاء العاطفي بالتعاطف والقدرة على فهم ما يشعر به الآخرون، فكيف تميز الشخص الذكي عاطفياً؟

يتنبأ الذكاء العاطفي بقدرة الشخص على تنظيم مزاجه وعواطفه وفهمها، وحل مشكلاته الخاصة، وتلبية احتياجاته، والتعرف إلى مشاعر الآخرين، والتعاطف معهم، والتأثير فيهم. وعلى عكس الذكاء العام، يمكن اكتساب الذكاء العاطفي وتحسينه من خلال الممارسة، فكيف يمكنك تمييز الشخص الذكي عاطفياً عن غيره؟ فيما يلي 15 سمة أو علامة يمتلكها مَن يتمتع بذكاء عاطفي مرتفع.

اقرأ أيضاً: 11 علامة تؤكد من هو الشخص الأذكى في محيطك، تعرَّف إليها

ما السمات التي يتمتع بها الشخص الذكي عاطفياً؟

يقول الباحث في العلوم السلوكية والاجتماعية، الدكتور محمد الحاجي، إن الذكاء العاطفي هو قدرة الشخص على فهم المشاعر واستيعابها وضبطها، وله 4 ركائز؛ الأولى هي فهم الشخص للمشاعر التي تعتريه، والثانية هي كيفية ضبطه هذه المشاعر وإدارتها، والثالثة هي قراءة مشاعر الآخرين، والرابعة هي التعامل مع مشاعر الآخرين.

وإحدى أهم الميزات للقادة أنهم أذكياء عاطفياً، ولا يتعلق الأمر بالقادة فقط؛ بل العديد من الناس من حولك كذلك، فكيف تميز الشخص الذي يتمتع بذكاء عاطفي عالٍ؟

1. يمتلك مهارات استماع ممتازة

يمتلك الشخص الذكي عاطفياً مهارات ممتازة في الانتباه والإنصات؛ فهو يأخذ وقته في الاستماع إلى ما يحاول الناس إخباره به واستيعاب ما يسمعه، سواء كان معلومات لفظية أو غير لفظية؛ إذ يستطيع أن يشعر بعواطف الناس عبر ملاحظة الإشارات الخفية في لغات أجسادهم أو سلوكاتهم.

2. يتعاطف بشدة

يمتلك هذا الشخص القدرة على تحديد مشاعر الناس والاعتراف بها والتعاطف معها؛ وهذا يعني القدرة على أن يضع نفسه في مكان شخص آخر من أجل فهم وجهة نظره على نحو دقيق. لذلك؛ تراه يتفهم وجهات نظر الآخرين وتجاربهم وعواطفهم، ويستخدم هذه المعلومات لشرح أسباب تصرف الناس بالطرائق التي يتصرفون بها؛ ما يجعله يتواصل مع الآخرين على نحو فعال ويحل المشكلات بطريقة ترضي الجميع.

اقرأ أيضاً: 5 علامات تؤكد أنك إسفنجة عاطفية للآخرين: إليك كيف تحمي نفسك؟

3. يمتلك القدرة على ضبط النفس

يمتلك الشخص الذي يتمتع بذكاء عاطفي عالٍ القدرة على التعرف إلى مشاعره المعقدة، وفهم كيف تؤثر هذه المشاعر في خياراته وسلوكاته، وضبط نفسه للتعبير عن مشاعره في الأوقات المناسبة، والتعبير عنها بطرائق آمنة وصحية.

4. يعبِّر عن نفسه بحزم

ثمة فرق كبير بين الحزم والعدوانية، وينبغي عدم الخلط بين الاثنين. يمتلك الشخص الذكي عاطفياً القدرة على توضيح أفكاره بدقة، والدفاع عن نفسه، وتوضيح حدوده وفرضها، والتعبير عن رغباته مباشرة دون التعدي على حقوق الآخرين؛ ما يمكّنه من معالجة الخلافات والاحتياجات بطريقة أكثر هدوءاً ومباشرة.

5. يمتلك موهبة خاصة في حل النزاعات بين الأشخاص

كما ذُكر سابقاً؛ يستطيع الشخص الذكي عاطفياً قراءة لغات أجساد الآخرين ما يمكّنه من إدراك الدلائل الأولى على حدوث النزاع، واستخدام هذه الإشارات لطرح الأسئلة والاستماع بتعاطف لفهم وجهات نظر كلا الجانبين، وتشجيع الأشخاص المتخاصمين على النظر في وجهات النظر المختلفة، والمساعدة على وضع حلول ممكنة ترضي الأطراف جميعهم.

اقرأ أيضاً: 8 علامات تشير إلى انخفاض الذكاء العاطفي: تجنَّبها لتنجح اجتماعياً!

6. فضوليّ

يُظهر الشخص الذكي اهتماماً كبيراً بحيوات الآخرين وتجاربهم، وتراه يسأل دائماً أسئلة مفتوحة تشجع الآخرين على التحدث والتواصل، ولا يخشى التشكيك في معتقداته الشخصية وتبني الآراء المختلفة التي تقنعه.

7. يتقبّل النقد

يتقبّل الشخص الذكي عاطفياً النقد ويتحمل المسؤولية، فلا ينكر المشكلات والأخطاء، ولا يلوم الآخرين عليها، ولا يختلق الأعذار لها، ولا يشعر بالقلق الشديد إزاءها.  هو يدرك أنه سيُقيَّم خلال حياته بطرائق مختلفة وبوساطة أشخاص مختلفين؛ ولذلك يسعى إلى تقييم هذه الانتقادات والاستفادة منها في محاولة تحسين ذاته.

اقرأ أيضاً: طبيبة نفسية توضح لك 4 أفخاخ عليك الحذر منها عندما تواجه تصرفاً عدائياً

8. يمتلك وعياً ذاتياً عالياً

يستطيع الشخص الذكي عاطفياً أن يفهم نفسه على مستوىً عميق؛ إذ يعي نقاط قوته وضعفه، ويكون واثقاً مما يستطيع تقديمه وأين تكمن مهاراته. وكذلك، يكون متناغماً مع عواطفه؛ إذ يستطيع أن يفهم مشاعره ويدرك كيف تؤثر في قراراته وسلوكاته، ويستطيع أيضاً اتخاذ القرارات التي تتوافق مع معتقداته.

9. لا يخشى التغيير

من الطبيعي أن يقاوم البشر التغيير غريزياً لأن أدمغتنا مصممة للحفاظ على الروتين. ومع ذلك، يمتلك الشخص الذكي عاطفياً القدرة على قبول التغيير وتبنيه والاستعداد لخوض التجارب الجديدة؛ إذ يتميز بثقته بنفسه وقدرته على التكيف في مختلف الظروف، وذلك يجعله يسعى بقدر ما يستطيع وراء الفرص الجديدة للنمو والتطور.

10. لا يُخفي الحقيقة

كما ذُكر سابقاً؛ يستطيع الشخص الذكي إدراك مشاعر الآخرين والتعاطف معها؛ لكن لا يعني هذا أن يتجنب قول الحقيقة أو أن يستخدم الحيل في محاولة لتخفيف ردة فعل الطرف الآخر! إذ يعرف الشخص الذكي عاطفياً مدى أهمية الاستماع إلى الملاحظات الصعبة؛ لكنه لن يلجأ إلى طريقة قاسية جداً أو وقحة لإيصال رأيه وإنما يوصله بطريقة صادقة وحقيقية ولطيفة.

11. يعتذر عندما يخطئ

لا يبذل الشخص الذكي عاطفياً وقتاً ثميناً في محاولة إثبات أنه على صواب عندما يدرك أنه على خطأ؛ إذ وبدلاً من تلفيق الأعذار واختلاق الحجج، يقدم اعتذاراً صادقاً يتيح له العودة بسرعة إلى المسار الصحيح سواء في الحياة المهنية أو الحياة الشخصية.

اقرأ أيضاً: تقنية فعّالة لتحصل على ما تريد دون أن تطلبه

12. يسعى إلى التقدم وليس الكمال

الشخص الذكي عاطفياً متصالح مع نفسه ويتقبل نفسه كما هي؛ لكن هذا لا يعني ألا ينمّي نفسه ويحسنها، على الرغم من معرفته أنه لن ينال الكمال، وهو مرتاح لهذه الفكرة ومتصالح معها.

13. يسعى إلى تحقيق التوازن في الحياة

يبحث عن التوازن في الحياة، فهو يوازن بين حياته الشخصية والمهنية والأكاديمية؛ إذ يدرك أن التركيز على جانب واحد من الحياة يؤدي إلى إهمال جوانب مهمة أُخرى، وكذلك فإنه يعتني بنفسه لأنه يدرك أنه لن يستطيع تحقيق أهدافه ما لم يكن بصحة جسدية ونفسية جيدة.

14. يُبدي الامتنان

إن الشخص الذكي عاطفياً يمتن لما لديه ويقدّر الجوانب الإيجابية في حياته ولا يركّز على ما ينقصه.

15. يمتلك روح الدعابة

غالباً ما يمتلك الشخص الذكي عاطفياً روح الدعابة والقدرة على استخدام النكتة للتواصل مع الآخرين وتهدئة المواقف المشحونة.

المحتوى محمي