4 خطوات فعالة ستخلصك من عاداتك السيئة بسهولة

2 دقائق
التخلص من العادات السيئة
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: التخلص من العادات السيئة تحدٍّ حقيقيّ كثيراً ما يفشل فيه العديد من الناس؛ لكنّ التعامل معه بأسلوب مدروس وعقلاني يمكن أن يعطي نتائج إيجابية جداً. يقترح هذا المقال 4 خطوات لمساعدتك على التخلص من أيّ عادة سيئة، وفتح صفحة جديدة في حياتك.

قد يكون التخلص من العادات السيئة مهمة شاقة؛ لكن تعاملنا معها بالأسلوب المناسب يمكن أن يساعدنا على كسر القيود التي تعوق إمكانيات نجاحنا. في هذا الإطار، يقدّم مؤلف كتاب "العادات الذرية" (Atomic Habits)، جيمس كلير (James Clear)، دروساً بليغة لفهم عاداتنا غير المرغوب فيها وتخطّيها. ويفترض كلير من خلال نظريته أن العادات السيئة تأتي من التخيّلات والوساوس التي تدور في أذهاننا.

ويوضح ذلك قائلاً: "هل تساعدك هذه التخيّلات والأفكار التي تستحضرها في ذهنك، مهما كانت وجهة النظر التي تقدّمها، أم تزعجك؟ هل تخدم رغبتك في التطور الشخصي أم تمنعك من ذلك؟". لذا؛ يدعونا كلير إلى إعادة برمجة أدمغتنا لجذب السمات التي نرغب في التمتع بها ومن ثمّ التخلص من العادات السيئة.

4 خطوات للتخلّص من العادات السيئة

ترتكز عملية تغيير سلوكياتنا على 4 خطوات أساسية:

الخطوة 1: الابتعاد عن أماكن العادة السيئة

تقوم المرحلة الأولى من هذه العملية على تقليل احتمال العودة إلى ممارسة العادة السيئة التي نرغب في التخلص منها. ولتحقيق ذلك، يمكننا تعديل طقوسنا اليومية في التنقل لتجنّب الأماكن التي يمكن أن تحفزنا على ممارسة هذه العادة أو إعادة ترتيب كلّ ما يحيط بنا على نحو يخفي مظاهر هذه العادة السيئة. إذا كنت ترغب على سبيل المثال في التوقف عن التدخين، فعليك تجنّب الأماكن التي تشتري منها السجائر عادة.

الخطوة 2: تقليل إغراء العادة السيئة

تتطلّب هذه الخطوة تغيير نظرتك إلى العادة السيئة من خلال تقليل إغرائها، بدءاً بتغيير أسلوب تعبيرك عن نواياك وأفعالك. يمكنك على سبيل المثال أن تقول: "أنا لست مدخناً" بدلاً من أن تقول "أحاول التوقف عن التدخين"، وما عليك إلا أن تكرّر هذه العبارة لتعزيز نواياك الجديدة.

الخطوة 3: التوقّف عن العادة أو تعويضها

بمجرد اتخاذك قرار التخلص من العادة السيئة، يمكنك اختيار طريقة مناسبة للتخلّص منها من بين 3 طرائق: القضاء عليها، أو تقليل اتباعها تدريجياً، أو تعويضها بعادة صحية تولّد شعوراً مماثلاً بالرضا. واختيار الطريقة المناسبة لحالتك الشخصية ضروري للنجاح في التخلص من هذه العادة.

الخطوة 4: تخليص العادة من المتعة التي تميّزها

تهدف الخطوة الأخيرة إلى جعل العادة السيئة سلوكاً غير ممتع. بعد تجاوز الخطوات الثلاث الأولى، ستكون قادراً على التخلص من هذه العادة نهائياً لأنها لن تقدم لك المتعة التي تعودت عليها سابقاً، وستنجح في تحويلها إلى سلوك مكروه بالنسبة إليك. ويمكن تطبيق هذه الخطوات الأربع على أيّ عادة سيئة ترغب في التخلص منها. وتأكدّ أنك ستصبح، بفضل المثابرة والصبر والنهج المدروس، قادراً على التحرّر من العادات التي تعوق نجاحك والسير قدماً نحو حياة أكثر إمتاعاً ورضاً.

اقرأ أيضاً: إن أردت أن تصبح سعيداً فاستبدل بعاداتك السيئة أخرى إيجابية