خبيرة من جامعة هارفارد تنصحك بتجنب هذه الأساليب الخمسة للاعتذار، لماذا؟

الاعتذار
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: يتطلب الحفاظ على علاقاتنا بالآخرين أن نعرف كيف نعتذر إليهم بصدق؛ لكن يكشف بعض أساليب الاعتذار عن الشعور بالنقص، وإليك التفاصيل في هذا المقال.

لا شخص مثالي، وكلٌّ منا عرضة إلى ارتكاب الأخطاء. ولذلك؛ فإنه من المهم أن نعرف كيف نعتذر إلى من نخطئ في حقهم بطريقة صحيحة. في منشور لها على إنستغرام، أدرجت مختصة العلاج النفسي سانا باول (Sana Powell) 5 خطوات أساسية لصياغة اعتذار صادق يتضمن تعبيراً عن الندم واعترافاً بالألم الذي تسببنا به لمن أخطأنا في حقه، واحتراماً لحدوده ورغبة في عدم تكرار الخطأ.

في عام 2021، نُشرت دراسة في دورية الشخصية وعلم النفس الاجتماعي (Personality and Social Psychology)، سلّطت الضوء على التأثير الإيجابي للأشخاص الذين يعتذرون كثيراً. وكشفت التجارب التي أُجريت أن الآخرين يرون أن هؤلاء يتمتعون بقدرة على التآلف مع من حولهم أكثر من غيرهم؛ ومن ثم فإنهم أكثر صدقاً ووداً؛ لكنهم وُصِفوا من جهة أخرى بأنهم يفتقرون إلى الحزم والثقة بالنفس، وقد يرجع ذلك إلى طريقة اعتذارهم.

الاعتذار بإحدى هذه الصيغ الخمس يشير إلى ضعف ثقتك بنفسك

الاعتراف بالأخطاء والاعتذار عنها سلوك محمود ومهم للحفاظ على علاقاتنا بمن حولنا؛ لكن الاعتذار باستمرار عن أمور لا تستحق الاعتذار عنها يكشف عن ضعف الثقة بالنفس وتدني تقدير الذات، وحتى أن ذلك يقلل من قيمة الاعتذار الصادق الذي يكون في محله. في حديث لشبكة سي إن بي سي، أوضحت عالمة السلوك المتدربة بجامعة هارفارد ومدربة مهارات القيادة، شادي زارا (Shadé Zahrai)، 5 أنواع اعتذار يعبر كل منها عن شعور نقص محدد.

  • “أنا آسف لأنني أثقلت عليك في طلب المساعدة”: أنت تشير ضمناً إلى أن تقديم معروف لك أو مساعدتك يمثل عبئاً على الآخرين، وبدلاً من هذا الأسلوب السلبي، يمكنك أن تعبر عن شكرك لهم على ما فعوله من أجلك.
  • “أعتذر إذا كنت أتكلم كثيراً”: إذا شعرت أنك تتكلم كثيراً، فخذ قسطاً من الراحة، فالاعتذار بهذه الطريقة قد يمنع الآخر من استيعاب وجهة نظرك على الرغم من أهميتها.
  • “أعتذر إذا كنتُ عاطفياً جداً”: تأسُّفك عن مشاعرك وعن التعبير عنها يخلق جواً يمنعك من إيصالها بطريقة صحيحة؛ إذ ينبغي لك أن تحترم هذه المشاعر وتتقبلها وتمنح الفرصة لمحاورك بدوره ليفهمها.
  • “أعتذر عن التأخير الذي حدث”: إذا لم يكن للتأخير الذي تسببت به عواقب سلبية كبيرة فلا تعتذر عنه؛ بل اشكر الشخص على وقته وصبره.
  • “أنا آسف لأنني أخطئ دائماً”: هذا النوع من الاعتذار هو تأكيد لفكرة أنك غير قادر على التطور وأنه ليست لديك الثقة الكافية لإنجاز العمل بطريقة أفضل؛ الأمر الذي يضر بتقديرك لذاتك ويخلق لدى محاورك شكاً في كفاءتك.

error: المحتوى محمي !!