كيف يساهم الطبخ في تحسين إبداعك؟

ممارسة الطبخ
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تحرر ممارسة الطبخ عقولنا وتصقل حواسنا وتنشط ذاكرتنا، وتعزز إحساسنا ومخيلتنا؛ إذ يمكن للمطبخ أن يتحول إلى ورشة إبداعية حقيقية.
أصبح الإبداع اليوم عنصراً أساسياً في جميع الأعمال التي نقوم بها، وأن تبدع يعني أن تضيف إلى العالم شيئاً من نفسك. وسواء كنت تريد تنسيق باقة من الورود أو حياكة وشاح أو تحضير طبق ما فإن أي عمل يحمل بصمة فردية وشخصية يسمى إبداعاً. وتثير هذه الإنجازات الشخصية فرحة طفوليةً في أنفسنا عندما نشعر أننا تغلبنا على الكثير من العوائق غير المرئية. من جهة أخرى فإن الطبخ هو أكثر نشاط يتيح لنا اللعب؛ الذي يعد بدوره أفضل طريقة لتحرير النفس وعلاجها.

مارس الطبخ وكأنك تلعب لعبة

على الرغم من أن ممارسة الطبخ قد تكون متعبة أو مملة أو تمثل تحدياً حقيقياً فإنها تسمح لنا من جهة أخرى بالتعبير عن روحنا المرِحة والمبدعة. ولكن هذه المهمة ليست سهلة فالعوائق التي تقف في وجه الإبداع كثيرة؛ وأهمها أننا اعتدنا منذ الصغر أن تكون ممارسة الطبخ بغرض المنافسة وتقديم أفضل أداء ممكن، وقد لا نكون مستعدين لممارسته من أجل المتعة، أي كلعبة، ويرجع ذلك إلى الخوف من خيبة الأمل والخضوع للمقارنة وعدم تقديم نتيجة مثالية، وعندما نعي هذه العوائق فإننا نخطو أولى خطواتنا نحو التحرر منها.

جهز بيئة مناسبة للعمل

لتكون ممارسة الطبخ ممتعةً يجب أن تحرر نفسك قدر الإمكان من الأفكار الراسخة والسلوكيات التي تكبح مخيلتك ورغبتك في اللعب. كما أنك بحاجة إلى مساحة ملائمة لتمارس الطبخ بإبداع؛ تماماً كما يحتاج الفنان إلى خشبة المسرح ليطلق العنان لإلهامه. جهز سطحاً نظيفاً واختر الأدوات الأواني التي ستستخدمها بعناية وارتدِ ملابس مريحة وشغل الموسيقى التي تحبها، وهي متطلبات أساسية للطبخ الإبداعي.

أما الخطوة الثانية فهي أن تطلق العنان لنفسك وتثق بها وتتغلب على العقبات وتتعلم اكتشاف متعة العمل بدون خوف من ارتكاب الأخطاء، ومن خلال ذلك ستتمكن من تنشيط حسك الإبداعي.

تمارين تقدمها آن ماري جوبين

تمرين تعزيز الإلهام

اذهب إلى متجر البقالة دون أن تأخذ معك قائمة تسوق، واشترِ ما يعجبك وتخيل أنك تعد وجبتك خلال طريق العودة إلى المنزل.

تمرين تعزيز الحدس

باستخدام حدسك ومن دون تفكير، امزج مكونات لا تتلاءم مع بعضها عادةً.

تمرين تعزيز المخيلة

اطبخ باستخدام المواد الموجودة لديك في الخزانة حتى تنفد جميعها.

تمرين تعزيز الحس الفني

حضر أطباقك المعتادة ولكن قدمها بطريقة تجعلها تبدو كعمل فني.

تمرين إضفاء الطابع الشخصي

ضع لمستك الشخصية على وصفة أحد الطهاة المعروفين من خلال تغيير مكوناتها وفق ما تستلهمه.

تمرين تنمية القدرة على تحديد المهام

يتسم الأطفال بالإبداع والجرأة لذا دعهم يكتبون قائمة بالأطعمة التي يودون صنعها، ثم دعهم يعملون على تحضيرها كما يودون وخذ دور مساعد لهم دون أن تحكم على عملهم أو تتدخل في الطريقة التي يصنعون بها الطعام.