كيف يحمي الأذكياء أنفسهم من الشخصيات السامة؟

2 دقائق
الأذكياء
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ما العمل في مواجهة شخص سام لا يتوقف عن إيذائك بسلوكياته ومؤامراته؟ لا سبيل إلى مجاراته في ذلك، لأنك ستنساق وراء نمط من التعامل لا يليق بشخصيتك وقد يكون مؤذياً لك. عليك إذاً أن تستعين بخبرة فئة من الأشخاص المميزين الذين يعرفون كيف يتعاملون بذكاء مع هؤلاء الأشخاص السامين. تعرّف إلى 4 استراتيجيات ينهجها الأشخاص الأذكياء في التعامل مع هذه الفئة من الناس.

إدارة العلاقات مع الأشخاص السامين عادة ما تكون مرهقة؛ لأنهم يسعون إلى زرع الفتنة والتلاعب من أجل توجيه المحادثات لخدمة مصالحهم الشخصية. التواصل الواضح والبناء مع هذا النمط من الشخصيات شبه مستحيل؛ لأنه يميل إلى إثارة النزاعات والإرباك والتوتر العاطفي الحاد لدى المخاطَب. لذا؛ من الضروري أن يبلور المرء استراتيجيات لحماية نفسه من هؤلاء الأشخاص المؤذين.

فرض الحدود الواضحة والتحلي بالحزم والحفاظ على مسافة عاطفية استراتيجيات يستخدمها الأشخاص الأذكياء لمواجهة السلوكيات السامة. بفضل هذه الأساليب، يتمكن هؤلاء من الحفاظ على عافية نفسية وعلاقات صحية. إليك إذاً أهم الأساليب التي يستخدمها الأذكياء لحماية أنفسهم من الشخصيات السامة:

فرض الحدود الواضحة والحفاظ على مسافة عاطفية

اهتمت دراسة أجراها قسم علم النفس البيولوجي والسريري بجامعة فريدريش شيلر الألمانية (Friedrich Schiller University) بهذا الموضوع. كشفت الدراسة أن تعرّض المشاركين إلى المحفزات التي تولد العواطف السلبية الحادة؛ مثل تلك التي تشعر بها عند التعامل مع شخص صعب المراس، أدى إلى توتر كبير في أدمغتهم.

يدرك الأشخاص الأذكياء أن فرض الحدود ضروري لحماية أنفسهم من التأثيرات المضرة للتوتر. لذا؛ فإنهم يحددون بدقة الأشياء التي يقبلونها والأشياء التي لا يقبلونها أبداً، مع الحرص على احترام الآخرين لهذه الحدود،

بالإضافة إلى أنهم يحافظون على مسافة عاطفية في العلاقة بالأشخاص السامين. وينجحون من خلال تجنب الانخراط العاطفي في الحد من تأثير السلبية في رفاهيتهم الشخصية.

عدم أخذ سلوكيات الآخرين على محمل شخصي

يدرك الأشخاص الأذكياء أن السلوكيات السامة تعكس في الغالب مشاعر عدم الأمان والاضطرابات العاطفية التي يشعر بها الآخرون. يسمح لهم هذا الفهم بالحفاظ على ثقتهم بأنفسهم وعدم الشعور بأنهم مستهدفون شخصياً بهذه السلوكيات. وتمكنهم المسافة العاطفية من تجنب امتصاص سلبية الآخرين.

التحلي بالحزم والرؤية الموضوعية

الحزم مهارة أساسية يستخدمها الأشخاص الأذكياء في التعامل مع الأشخاص السامين، فهم يستطيعون قول "لا" دون شعور بالذنب، ويعبرون عن احتياجاتهم ومشاعرهم بطريقة مباشرة تتسم بالاحترام. ويتيح لهم هذا الأسلوب تواصلاً صريحاً ومتوازناً مع الآخرين.

وعندما تزداد حدّة الموقف فإنهم يبتعدون مؤقتاً أو نهائياً عن الأشخاص السامين. إذا جربت أسلوب الابتعاد فإنه سيساعدك على استعادة الهدوء والصفاء الذهني.

اقرأ أيضاً: هل صحيح أن ثقة الأذكياء بأنفسهم أقل من غيرهم؟ خبيرة نفسية تجيب

الرد بهدوء واتزان

يحافظ الأشخاص الذين لديهم معدل ذكاء عالٍ على هدوئهم في مواجهة الاستفزاز، ولا يردون باندفاع. تنزع هذه السيطرة على الذات فتيل الصراعات وتمنع تصعيد التوتر.

علاوة على ذلك، يرفضون المشاركة في التلاعبات والمؤامرات التي يدبرها الأشخاص السامون. عدم الرد على الاستفزازات والتركيز على التفاعلات الإيجابية يساعدهم على الحد من تأثير السلوكيات السلبية.

إن فهم هذه التقنيات وتطبيقها ضروري لتجنب التأثير المضر للسلوكيات السامة، واتباع هذه الاستراتيجيات الخاصة بالأشخاص الأذكياء يمكّنك من حماية صحتك النفسية وبناء علاقات أكثر تناغماً وإرضاء.