اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

أعراض وأمراض

لِمَ يحتاج لاعب مثل كريستيانو رونالدو إلى معالج نفسي؟

شارك
شارك

يصيب الاكتئاب 30.6% من الرجال في فترة من فترات حياتهم. وقد تتضمن هذه الإصابة أعراضاً مثل الغضب والسلوكيات التي تتّسم بالمخاطرة، وفقاً لدراسة من جامعة ميشيغان (University of Michigan) عام 2013. ويعاني نجوم كرة القدم وغيرهم من المشاهير من الاكتئاب ويتعرضون لأزمات وضغوط نفسية تستوجب طلب الاستشارة النفسية والعلاج. وبالرغم من زيادة الوعي بقضايا الصحة النفسية بالنسبة إلى الرجال على الصعيد العالمي؛ ما تزال الوصمة المرتبطة بالمرض النفسي لدى الذكور منتشرة حتى حين يتعلّق الأمر بأحد المشاهير مثل نجم كرة القدم كريستيانو رونالدو.

قد يكون طلب الاستشارة النفسية من أصعب اللحظات في حياة مهاجم مانشستر يونايتد؛ كمّا صرّح أستاذ علم النفس الكندي جوردن بيترسون (Jordan Peterson) الذي استدعاه رونالدو إلى منزله من أجل جلسة علاجية في سبتمبر/أيلول 2022.

أزمة كريستيانو رونالدو النفسية

لم يتقبّل العديد من معجبي رونالدو أخبار أزمته النفسية، وبخاصة أنها تلت ضعفاً في الإنجاز خلال الموسم الرياضي الحالي على غير المتوقَّع منه دائماً.

وما قد يراه البعض من منتقديه على أنه نوع من الفشل أو الضعف قد يكون مرتبطاً بالإصابة بالاكتئاب الذي تحيط به مجموعة من المفاهيم المغلوطة. حيث تشير استشارية الطب النفسي ناتاشا بيلاني (Natasha Bijlani) إلى ذلك بقولها: "من الناحية التقليدية، كان الرجال أقل احتمالاً لطلب الدعم في قضايا الصحة النفسية. ربما يكون هذا لعدد من الأسباب؛ بما في ذلك وصمة العار والصورة النمطية التقليدية "للذكر القوي" التي ما تزال سائدة في مجتمعنا (فكرة أن التعبير عن المشاعر هو دليل على الضعف)".

ووفقاً للتقرير الذي أصدرته الصحيفة الإسبانية ماركا (MARCA)؛ استعان رونالدو بعالم النفس السريري الشهير جوردان بيترسون لعلاج اكتئابه. وكان الأخير تحدّث عن هذه الاستشارة النفسية في برنامج حواري حيث قال: "لقد واجه بعض المشكلات في حياته قبل بضع أشهر، وأرسل له صديق بعض مقاطع الفيديو الخاصة بي وقال إنه شاهدها ثم قرأ أحد كتبي ووجده مفيداً". وأضاف: "تحدثنا في الغالب عما يريده في المستقبل وبعض العقبات التي يواجهها".

ولقد أكدت الصحيفة أنه لا بد أن تكون هذه الأزمة صعبة على لاعب عظيم مثل كريستيانو رونالدو، آملة أن يستعيد قوته مع اقتراب نهائيات كأس العالم 2022 لكرة القدم في قطر.

بالرغم من تحفظ بيترسون عن ذكر تفاصيل مساعدته النفسية للّاعب؛ فإن العديد من وسائل الإعلام والمحللين ذهبوا إلى ربط أزمته النفسية بحادثة فقدان أحد طفليه التوأم في أبريل/نيسان 2022، وتدهور مستواه الرياضي المعتاد؛ إذ لم يتمكّن من تسجيل سوى هدف واحد خلال الموسم. كما لم ينجح في مغادرة ناديه إلى نادٍ آخر، وأشار في تصريح إعلامي أخير إلى أنه كان يحس أنه لم يعد مرحبّاً به في مانشستر يونايتد.

اقرأ أيضاً: من فان غوخ إلى ليدي غاغا: تعرف إلى مشاهير عانوا من الاكتئاب

أسباب الاكتئاب لدى الرجال

توكّد نتائج استطلاع أجرته مؤسسة برايوري (Priory) حول قضايا الصحة النفسية لدى الرجال، شمل 1,000 رجل في المملكة المتحدة، حقيقة أن الرجال يكونون أقلّ استعداداً للتعبير ومشاركة مشكلاتهم المتعلقة بالحالة النفسية، فقد صرّح 40% من المشاركين في الاستطلاع أنهم لم يتحدثوا أبداً مع أي شخص عن حالتهم النفسية، بينما عبّر 29% منهم أنهم يشعرون بالإحراج الكبير من التحدث عن ذلك، وأشار 20% إلى وصمة العار السلبية التي تحيط بهذا الموضوع.

يحدث الاكتئاب عند كريستيانو وغيره من الرجال لأسباب مختلفة. ويحدّد الخبراء من المعهد الوطني للصحة العقلية (NIMH) مجموعة من عوامل الخطر التي تسبّب الإصابة بالاكتئاب لدى الرجال؛ وهي كالتالي:

  • العوامل الوراثية: قد يكون الرجال الذين لديهم تاريخ عائلي من الاكتئاب أكثر عرضة للإصابة من غيرهم.
  • العوامل المرتبطة بالبيئة المحيطة: وتتمثّل في المشكلات المالية أو تلك المتعلقة بالعمل أو فقدان أحد المقربين أو العلاقات الصعبة أو التغيّرات الكبيرة في الحياة أو الأحداث المجهدة.
  • الإصابات المرضية: قد ينتج الاكتئاب من الإصابة بأمراض أخرى مثل السكري أو السرطان أو أمراض القلب، أو كواحد من التأثيرات الجانبية لتناول الأدوية الموصوفة لهذه الأمراض؛ ما يزيد من تفاقم الأوضاع الصحية والنفسية للشخص.

ويشير استطلاع برايوري إلى أن أكبر سبب لمشكلات الصحة النفسية في حياة الرجال هو العمل بنسبة (32%)، والموارد المالية بنسبة (31%)، والصحة بنسبة (23%).

كيف يمكن أن يتجاوز الرجل أزماته النفسية؟

تُصعّب الاعتقادات الشخصية الخاطئة لدى الرجل حول مشكلاته النفسية من اتخاذ قرار طلب المساعدة اللازمة. أو حتى مشاركة ذلك العبء مع أحد المقربين أو الأصدقاء. لذلك ينصح الخبراء من مؤسسة برايوري للصحة النفسية بالخطوات التالية للتعامل الفعّال مع قضايا الصحة الصحة النفسية لدى الرجل:

  • استراتيجيات المواجهة والتأقلم: يسهم إجراء تعديلات صغيرة على نمط الحياة في تحسين الحالة المزاجية والشعور بتحسن كبير. وتشمل تلك التغييرات ممارسة بعض تقنيات الاسترخاء مثل تمارين التنفس والتأمل، والأنشطة البدنية مثل المشي السريع. كما يُنصح بتقليل استهلاك الكحوليات، والانخراط في النشاطات الاجتماعية أكثر.
  • التحدّث إلى شخصٍ محلّ ثقة: يمكن أن يوفّر وجود شبكة دعم كاملة من الأشخاص محل ثقة المصاب من وطأة المرض ويُشعره بتحسن كبير؛ كما يمكنهم تقديم اقتراحات لحلول عملية للمساعدة في معرفة ما الخطوة التالية في رحلة العلاج.
  • طلب الاستشارة النفسية: تعني أعراض المشكلات النفسية التي تستمر لأسابيع أو شهور أنه حان الوقت لطلب دعم طبيب نفسي لتشخيص الحالة وتحديد خيارات العلاج المتاحة.
  • طلب العلاج الملائم: تتوفّر خيارات علاجية فعّالة لمشكلات الصحة النفسية مثل الاكتئاب والقلق. تتضمّن الطرق العلاجية التي تبحث في الأسباب الكامنة وراء المشكلات، وتهدف إلى تطوير طرق للتعامل مع الأعراض والتغلب عليها، وكذلك تمكن الاستفادة من رعاية المرضى داخلياً في بعض الحالات للبقاء تحت مراقبة الطاقم الطبي على مدار الساعة.

ربمّا أعطى كريستيانو رونالدو مثالاً يُحتذى به في الاعتراف بما يعتقده الكثيرون ضعفاً يؤثّر في أدائه خلال المباريات، حين نشر صورة له مع جوردان بيترسون داعياً إياه بالصديق؛ لكن في الحقيقة فمن الشجاعة طلب العلاج عند التعرّض لأي نوع من الأزمات النفسية مثل الاكتئاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: المحتوى محمي !!