من فان غوخ إلى ليدي غاغا: تعرف إلى مشاهير عانوا من الاكتئاب

المشاهير
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

الاكتئاب مرض نفسي شائع في العالم، ووفقاً لـ “منظمة الصحة العالمية” فإنه يصيب 3.8% من الناس في العالم سنوياً؛ أي حوالي 280 مليون شخص حول العالم وهو يصيب النساء أكثر من الرجال. وفي أسوأ حالاته يؤدي الاكتئاب إلى الانتحار؛ لكن لا داعي للفزع فيوجد الكثير من العلاجات للاكتئاب بأنواعه، ومن المهم اللجوء إلى طبيب نفسي حتى لا تتفاقم الحالة.

يعاني المشاهير من الاكتئاب لأنهم أشخاص مثلنا يصابون ببعض الأمراض ويتألمون، ووفقاً لبروتوكولات الطب النفسي لا يجوز لطبيب نفسي تشخيص شخصية عامة على الملأ دون أن طلب منها؛ لكن بعض المشاهير هم من صرحوا بإصابتهم بالاكتئاب.

ثنائي القطب عند فان غوخ

إذا طالعتم لوحات الرسام الهولندي فنسنت فان غوخ ستجدون بعضها يغلب عليه اللون الأصفر المميز الذي كان يصفه بلون السعادة، والبعض يتميز باللون الأزرق الحزين، وربما يعكس ذلك التقلبات المزاجية التي كان يعاني منها.

فوفقاً لـ “المجلة الأميركية للطب النفسي” فإن فان غوخ الذي عاش في الفترة ما بين (1853-1890) كان ذا مزاج غير مستقر، وقد اهتم كثير من الأطباء بدراسة حالته النفسية وأجمعوا أنه كان يعاني من الاكتئاب ثنائي القطب.

والاكتئاب ثنائي القطب وفقاً لموقع مايو كلينيك هو حالة تسبب اضطرابات مزاجية شديدة تنطوي على حالات هوس شديدة أو خفيفة يشعر فيها المصابون بالانفعال والحماس والحيوية، ثم حالة انخفاض نفسي واكتئاب. ووفقاً للموقع ذاته فإن الأفكار الانتحارية شائعة بين المصابين باكتئاب ثنائي القطب.

وربما يكون ذلك سبب إقدام فان غوخ على إنهاء حياته. لكن ذلك كان في أزمنة أقل اهتماماً بالمرض النفسي وأكثر تأخراً في اكتشاف الأدوية. ولحسن الحظ توجد الآن كثير من العلاجات لهذه الحالة، وينبغي العلم أنه إذا راودتكم أفكار انتحارية عليكم بالتوجه فوراً للطبيب النفسي.

روبن ويليامز والاكتئاب

في عام 2014 صُدم الملايين من محبي الممثل الكوميدي الأميركي روبن ويليامز بانتحاره، بالطبع لا أحد يعرف السبب الدقيق وراء الانتحار؛ لكن أثير الجدل بعد معرفة أن النجم المحبوب كان يعاني من الاكتئاب. ووفقاً لمجلة ذي غارديان فإن المقدِّم التليفزيوني الأميركي شيبرد سميث وصف ويليامز بأنه جبان بعد انتحاره لكنه اعتذر فيما بعد، بينما دافعت عنه كثير من المقالات وعزت دفاعها عنه لحالته النفسية.

وكان انتحار ويليامز مناسبة للتأكيد على أن الاكتئاب مرض له أساس بيولوجي تماماً مثل الحصبة أو أي مرض آخر، ويمكن أن يصيب أي شخص بشكل مفاجئ أو أن يكون في تكوينه الجيني.

وهو أمر صحيح تماماً فأسباب الاكتئاب وفقاً لموقع مايو كلينيك متعددة. قد تشمل أسباباً بيولوجية كالتغيرات في كيمياء الدماغ، ففي المخ توجد ناقلات عصبية؛ وهي مواد توجد بشكل طبيعي في المخ، لها دور في الإصابة بالاكتئاب، وقد يكون الاكتئاب أيضاً لأسباب هرمونية أو وراثية.

اقرأ أيضا: كيف نعالج الاكتئاب الخفيف؟

ليدي غاغا تحارب الاكتئاب

تحدثت المغنية الأميركية الشهيرة ليدي غاغا في أحد الحوارات بوضوح عن معاناتها مع الاكتئاب والقلق منذ صغرها. وأضافت أنها لاتزال تتعامل معه كل يوم، وقالت إن سبب الاكتئاب هو كيمياء المخ وأن الأمر لا يتعلق بوالديها. جاء اعتراف ليدي غاغا في خضمّ حرصها على نشر الوعي بقضايا الصحة النفسية للشباب والشابات، والتعريف بأن الاكتئاب مرض طبيعي وشائع وعلينا معرفة كيفية التعامل معه.

أصالة تتوقف فجأة عن تناول مضادات الاكتئاب

وفقاً لموقع مصر اليوم فقد صرحت الفنانة السورية أصالة نصري أنها توقفت فجأة عن تناول أدوية الاكتئاب، وهو ما أصابها بالصداع المستمر. لكن الكاتبة كيمبرلي أولاند المتخخصة في الصحة من موقع هيلث لاين تؤكد أن ما فعلته الفنانة أصالة خطأ بالغ، فلا يجوز التوقف فجأة عن تناول مضادات الاكتئاب لأنها تسبب أعراضاً انسحابية.

ويمكن أن يؤدي التوقف المفاجئ عن تناول مضادات الاكتئاب إلى تفاقم أعراض الاكتئاب والإصابة بالصداع أو الأرق. وتشمل أعراض الانسحاب القلق والإعياء والكوابيس والغثيان. لذا من الضروري استشارة الطبيب النفسي قبل التوقف عن تناول أدوية الاكتئاب.

وختاماً؛ إن خروج أي شخص على الملأ ليعلن إصابته بالاكتئاب أمر يحمل الكثير من الشجاعة، لأن معظم المجتمعات على اختلاف تقدمها لاتزال تصم المرض النفسي، وربما يكون اعتراف المشاهير بإصابتهم بالاكتئاب وسيلة للتوعية بأهمية اللجوء للعلاج النفسي والاهتمام بالصحة النفسية.

المحتوى محمي !!