10 علامات تدل على الخيانة الزوجية

علامات الخيانة الزوجية
shutterstock.com/Valentina Shilkina
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

كيف تعرف أن شريكك يخونك؟ ما هي علامات الخيانة الزوجية عادة؟ إذا سألت نفسك هذه الأسئلة، فأنت تشك بالفعل في أنك ضحية للخيانة الزوجية، أو على الأقل، أن هناك شيئاً خاطئاً في علاقتك. سواء كانت الخيانة الزوجية مبررة أم لا، يحدد روبرت فايس، المتخصص في العلاقات الحميمية والرومانسية لأكثر من 25 عاماً، عشر علاماتٍ تدلّ على خيانة الشريك.

ماذا لو كان يخونني/ تخونني؟ من لم يسأل نفسه هذا السؤال؟ خصوصاً في هذا الوقت الذي لن يكون عليك سوى الوصول إلى موقع ويب لمواعدة شخصٍ آخر بعيداً عن أنظار الشريك. سواء كانت طريقة استثنائية للخروج أو فلسفة للحياة، فإن أثر الخيانة يعتمد على مدى متانة ميثاق الزوجية بين الشريكين، وعلى تاريخ المرء. يمكن أن تكون الخيانة الزوجية سبباً للانفصال، أو قد تكون مجرد حادث بسيطٍ أو تجربةٍ عابرة. قد يختار البعض تجاوزها أو تجاهلها، بينما يصمم البعض الآخر على اكتشاف ما يجري.

علامات الخيانة الزوجية

يقدم روبرت وايس، الحاصل على الدكتوراه والخبير في العلاقات الحميمية والكاتب في دورية “سايكولوجي تودي” (Psychology Today)، يقدم 10 سلوكياتٍ شائعة للخيانة الزوجية يمكن أن تساعد الذين يشكون بخيانة الشريك على رؤية الأمور بشكلٍ أوضح، ولكنه لا يعتبرها دليلاً قاطعاً على ذلك. على أي حال، ينصح وايس بفتح حوار مع الشريك لمحاولة حلّ المشاكل التي تواجهها علاقتهما.

1- تحسين المظهر بشكلٍ ملحوظ

يبدأ شريكك فجأة في ممارسة الرياضة وتناول وجبات صحية ويغير تسريحة شعره ويرتدي ملابس عصرية أكثر (ملابس رياضية، ضيقة، أكثر أناقة وجاذبية)، وإيلاء أهمية كبيرة لمظهره وشخصيته. يثير تغيير أسلوبه وعاداته فجأةً القلق لديك، فتسأله عن أسباب التغيير، يحاول الإنكار أو التقليل من شأنه، وينزعج ويرد بأجوبةٍ عامة مثل: “أريد أن أحسّن مظهري”.

2- محاولة استخدام الهاتف أو الكمبيوتر خفيةً عنك

لم يكن/ تكن يستخدم كلمة مرور؟ ولكن بات يستخدمها الآن. يقضي وقتاً أطول على أجهزته، ويحذف الرسائل النصية ويمسح سجل المتصفح يومياً، يغلق هاتفه فجأة، ويحمله معه طوال الوقت، حتى في الحمّام. يتحقق مراراً وتكراراً من بريده الإلكتروني وينظر إلى شاشة هاتفه كثيراً، مع الحرص على أن يبدو على طبيعته. إذا حاولت استعارة هاتفه بحجة أنك نسيت هاتفك في العمل أو في المنزل، انتبه لتعابير وجهه. ستتمكن من معرفة الفرق بين النظرة المبتذلة للانزعاج أو المفاجأة والتعبير المفاجئ عن الذعر من اكتشاف شيءٍ ما يخفيه عنك.

اقرأ أيضا:

3- يتعذر الوصول إلى شريكك في بعض الأوقات

خصوصاً عندما يعمل إلى وقت متأخر من الليل، أو يكون بعيداً عن العمل أو بين الغداء والعشاء. لا يرد على مكالماتك أو رسائلك. مجدداً، يُعتبر تغيير السلوك هذا بمثابة جرس الإنذار، تغيّرٌ لا تبرره طبيعة ظروف العمل الجديدة.

4- تصبح رغبة الشريك بممارسة الجنس أكبر أو تقل بشكلٍ ملحوظ

تتضاعف رغبة الشريك الجنسية ويطلب ممارسة الجنس في كثير من الأحيان، بينما تخفّ الرغبة كثيراً لدى البعض الآخر ويحاولون تجنّب الشريك في كثير من الأحيان، وقد يصل الأمر إلى التوقف عنها تماماً. من العلامات الأخرى في هذا الصدد، ظهور ممارساتٍ جنسية جديدة لدى الشريك (أوضاعٌ وأسلوبٌ مختلف.. تخيلات جديدة تماماً). بقدر ما تستمتع بهذا، يتولّد لديك شعورٌ أن هذه الممارسات قد تعلمها خارج إطار علاقتكما.

اقرأ أيضا:

5- شريكك عدائي تجاهك وتجاه علاقتك

يميل من يمارسون الخيانة الزوجية إلى الشعور بالذنب، ولكنهم يبررون سلوكهم هذا “لأنفسهم”، وإحدى الطرق هي من خلال إلقاء اللوم عليك (عبر اتهاماتٍ غير عادلة وغالباً لا تستحق الذكر). يقولون لأنفسهم أنك لم تعد ذلك الشخص الذي كنت عليه عندما تزوجتما، أو أنك تفتقر إلى الخيال الكافي في غرفة النوم، أو أنك لا تقدر كل الأشياء الرائعة التي يفعلونها من أجلك. يمكن أن يكون هذا العداء تجاهك، والذي يساعدهم على إراحة ضميرهم، الخطوة الأولى في طريق الانفصال. يتصرف البعض بحكمةٍ أكثر لتبرير خيانته، فيكثر من الهدايا والمجاملات والمفاجئات للشريك. حيث تساعدهم هذه السلوكيات على إخفاء خيانتهم بشكلٍ أفضل كي لا يشك الشريك بهم.

6- تغييرات كبيرة في جدول الشريك

ممارسة الرياضة، رؤية صديق، مساعدة شخص آخر، العمل في كثير من الأحيان في وقت متأخر من الليل، الاضطرار إلى العودة إلى المكتب في عطلات نهاية الأسبوع لإكمال ملف عاجل… تحدث هذه الأمور فجأةً، وينقلب جدول الشريك رأساً على عقب. إذا طرحت عليه أسئلة، فيمكنه اللجوء إلى ثلاثة أنواع من ردود الفعل: تفسيرات مقتضبة ومراوغة، أو تفسيرات مفصلة جداً متبوعة بأسف شديد “جداً”، أو قد ينتقد بشدة أسئلتك هذه.

7- المصاريف غير المبررة

إذا اكتشفت أن هناك عمليات سحبٍ عديدة أو بكمية كبيرة غير عادية، تتضمن أحياناً هدايا لك أو لأطفالك أو مشتريات للمنزل، فتلك علامةٌ غير جيدة. تتطلب الخيانة الزوجية مصاريف إضافية وسلوك استهلاكي جديد. من الأسهل في هذه الحالة التحقق عندما يكون لديكما حساب مصرفي مشترك.

8- يبدو الأصدقاء من حولك متجنَبين أو محرَجين أو حتى أكثر حضوراً

في معظم الأوقات، يعرف أحد أصدقائك على الأقل بخيانة شريكك. في هذه الحالة، يصبح غامضاً ومراوغاً، وأقل حضوراً لتجنب استجوابه أو اتهامه بخيانة الصداقة التي بينكما. عندما تسأله عما إذا كان قد لاحظ أي شيء خاص بشريكك، فسوف يتجاهل ذلك، ويجيب بعموميات، وينهي الحديث فجأة أو يغير مساره، أو سيندفع بحماسة مؤكداً أنه لم يلاحظ أي شيء وأنه لو لاحظ أي شيء، لكان قد أخبرك. قد يكون بعض الأصدقاء الذين يشعرون بالذنب تجاهك، على العكس من ذلك، أكثر حضوراً من المعتاد للتعويض عن شعورهم بالكذب عليك.

9- تفكك العلاقة الحميمية

تُبنى العلاقة الحميمية بين الشريكين من خلال الترابط والتعاطف والشغف والثقة ببعضهم البعض. عندما نلاحظ أن علاقتنا الحميمية بدأت تقل، وأصبحنا نخفي أسرارنا وهمومنا عن الشريك ونتحدث في العموميات، عندما لا نعود نرغب في التواصل معه (نخبره عن تجاربنا ومشاعرنا ورغبتنا ومشاريعنا)، فذلك يعني أن العلاقة الحميمة تنهار، وأن الشريك ربما قد يكون منخرطاً عاطفياً وجنسياً في مكان آخر. وغالباً ما تعزز نظراته وإيماءاته الحدس أو الانطباع تجاه هذا الأمر.

10- يحاول الشريك تجنب الحديث عن الخيانة إذا ما تعرّض للمساءلة

إذا كان شريكك يخونك، فإن آخر شيء يريده هو التحدث معك بشأن ذلك. لذلك إذا طرحت هذا الموضوع في محادثة معه، فسيحاول إنهاء أو تشتيت الحديث والتهرب منه بسرعة. إذا أصريت- دون أن تقصده حقاً- على سؤاله عن رأيه في الأمر، فقد يسهب بالحديث عنه، أو قد لا يتكلم إلا عباراتٍ مقتضبة متجاهلاً الأمر. قد يتحدث مدافعاً عن القيم وحق كل شخصٍ في اختيار ما يناسبه أو ما يناسب تطور القيم في المجتمع. أو قد يتظاهر بأنه غير مهتم بالموضوع على الإطلاق بحجة أنه لا يثير اهتمامه. على أي حال، استخدم حدسك لمعرفة ماذا وراء عدم اكتراثه أو إحراجه أو عدوانيته وحتى محاولته إنهاء أو تغيير الموضوع بسرعة. عند الحديث في مثل هذا الأمر مع شخصٍ غير مخلص لا يرغب في أن ينكشف أمره، توقع ردة فعلٍ عنيفةٍ جداً تجاهك إذا عبرت عن شكوكك حوله، فهو لن يتردد لحظة باتهامك بالغيرة المرضية أو جنون العظمة أو الرغبة بالسيطرة للدفاع عن نفسه.

اقرأ أيضا: