6 علامات تمكّنك من كشف الشخص الكذاب

2 دقيقة
الكذب
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: من الضّروري أن نقابل في حيواتنا اليومية متلاعبين ومخادعين احترفوا الكذب واختلاق القصص والحكايات! فكيف نتعامل مع هذا النوع من الشخصيات؟ وما العلامات والإشارات التي تساعدنا على كشف الشخص الكذّاب؟ يعرض المقال التّالي 6 علامات تمكّنك من كشف الكذّاب المحترف وتجنّب خداعه.

أصبح كشف الأكاذيب مهارة ثمينة في عالمنا الذي يسوده الغموض أحياناً. وأضحى تمييز علامات الكذب قدرة قابلة للتعلّم والاكتساب لكشف دسائس الزملاء أو فِخاخ المتلاعبين. إليك إذاً 6 علامات تساعدك على كشف الشخص الكذّاب وفقاً لما أوردته صحيفة ⁩ذا تيليغراف البريطانية (The Telegraph) نقلاً عن بعض الخبراء.

1. الانتباه إلى التفاصيل

يخطئ الكذّاب عادة في التفاصيل. إذا طلبت منه أن يوضّح أكثر ويقدّم المزيد من التفاصيل فقد يظهر في كلامه بعض التناقض. وقد يحاول تجاوز ذلك من خلال تأليف المزيد من الأكاذيب والتورّط فيها أكثر.

2. الإفراط في استخدام لغة الجسد

يمكن أن يكون السلوك الدرامي المفرط علامة كذب. الضّحك أو الفرح المصطنعان مثالان معبّران عن محاولات التأثير في تصوّر الآخر وإخفاء كذبة ما عنه. تقول المختصّة في علم النفس السلوكي، ستيفاني ديفيس (Stephanie Davies): “هذه الإشارات الجسدية تدلّ على أن هذا الشخص يحاول عن قصد إيهامك بصدقه”.

3. علامات التوتر

يرى الضّابط السابق في مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي، جيم كليمينتي (Jim Clemente) إن: “التوتر قد يدلّ على الكذب”. كما أن الصوت الحادّ أو شرب الماء لترطيب جفاف الفم أو الاضطراب غير المعتاد علامات قد تشير إلى حالة عُصابية مرتبطة بمحاولة إخفاء الحقيقة.

4. تغيير السلوك

التغيير المفاجئ في السلوكيات والتصرّفات مثل ابتعاد هذا الشخص عنك فجأة قد يشير إلى أنه يخفي شيئاً ما.

5. القصص المحبوكة جدّاً

الشكّ في المقترحات المغرية أمر مطلوب. يعرف الكذّاب المحترف كيف يغري ضحاياه بوعود جذّابة، وهي تمثل إشارة تحذير من احتمال التعرّض إلى الخداع. يقول مدير وكالة سيلفر بريدج (Silverbridge) للتحقيقات والاستعلامات، جودي فريشواتر (Jody Freshwater): “يدرك الكذّاب المحترف أنّ عليه أن يوظّف في كلامه ما يقنع الضحية ويشجعها على تجاوز نقطة اللّاعودة وتصديق الكذبة؛ لذا إذا روى لك أحدهم قصّة محبوكة أكثر ممّا يمكن تصوّره فعليك أن تكون حذراً”.

6. التّهدئة الذاتية

تكشف الحركات التي تحدث في مواقف التوتر مثل حكّ الأنف أو مداعبة خصلات الشعر محاولة الكذّاب طمأنة نفسه. لذا تنصحك ستيفاني ديفيس بما يلي: “يحكّ الناس عادة وجوههم أو يغطّون أفواههم أو يداعبون خصلات الشعر عندما يشعرون بالتوتر؛ هذا ما نسمّيه التهدئة الذاتية. نحن لا نفعل ذلك جميعاً؛ لهذا إذا لاحظت شخصاً يفعل ذلك فعليك أن تبحث عن التناقضات في كلامه”. يتطلب كشف الشخص الكذّاب الملاحظة الدقيقة وفهم السلوكيات الإنسانية، ويمكن تمييز الصادق من الكاذب من خلال الانتباه إلى التفاصيل وتغيّر السلوكيات وعلامات التوتر.

اقرأ أيضاً:

المحتوى محمي !!