تقنية يابانية تخلّصك من القلق والتوتر في 5 دقائق فقط

1 دقيقة
التدليك الذاتي
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: قد تكون أساليب تخفيف التوتر طويلة أو صعبة أحياناً؛ ولذلك نقدم لك في المقال التالي تقنية التدليك الذاتي اليابانية التي يمكنك استخدمها أينما كنت لتخفف توترك في 5 دقائق.

تعج منصة تيك توك بمختلف أنواع النصائح والإرشادات حول كيفية تعزيز الصحة النفسية؛ التي ينشرها إما مختصون من وحي خبراتهم أو مستخدمون عاديون بناء على معرفتهم القديمة، فيجد الناس أساليب مختلفة للتخلص من التوتر أو القلق ومنها التأمل وتقنيات التنفس؛ لكن ثمة تقنية يابانية تسمَّى "التدليك الذاتي" تسمح لك من خلال الضغط على أصابع اليد بالاسترخاء في غضون دقائق.

ما هي تقنية التدليك الذاتي اليابانية؟

يُعد التدليك الذاتي لليد جزءاً من ممارسة "جين شين جيتسو" (Jin Shin Jyutsu) التي تتركز على نقل الطاقة في الجسم وتحقيق التوازن باستخدام أساليب الضغط باليدين. في عام 2014، زعمت دراسة أُجريت على عينة صغيرة من الممرضات أن ممارسة "جين شين جيوتسو" يمكن أن تساعد على تقليل التوتر. وتقول المختصة الاجتماعية السريرية آن كارلسن (Anne K. Carlsen) لموقع كامبيل كاونتي هيلث (Campbell County Health): "لفهم هذه التقنية، عليك أن تعرف أن كل إصبع من أصابع اليد مرتبط بعاطفة محددة":

  • الضغط على الإبهام: للتخلص من مشاعر مثل القلق والهلع.
  • الضغط على السبابة: يساعد على محاربة المخاوف.
  • الضغط على الوسطى: للسيطرة على مشاعر الغضب والألم.
  • الضغط على البنصر: لمحاربة الحزن والاكتئاب.
  • الضغط على الخنصر: لتخفيف التوتر وتعزيز التفاؤل وتقدير الذات.

لممارسة التدليك الذاتي، أدر إحدى يديك نحوك ولف الأخرى حول أحد أصابعك، واضغط عليه باستمرار لمدة دقيقة إلى دقيقتين حتى تشعر بنبضك، ثم انتقل إلى الإصبع التالي. وفي أثناء الضغط على أصابعك، يمكنك أيضاً الضغط بإبهامك في منتصف راحة اليد، ثم تكرار العملية حتى يهدأ التوتر، وقد تلاحظ التأثيرات الأولية بعد بضع دقائق فقط.

اقرأ أيضاً: