مارس هذه الرياضة 10 دقائق يومياً لتزيد ثقتك بنفسك

1 دقيقة
تعزيز الثقة بالنفس
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: فوائد الرياضة للصحة الجسدية والنفسية مسألة معروفة ومثبتة علمياً وعملياً. ومع ذلك فإن الإقبال عليها يختلف من شخص إلى آخر، فبينما يحرص البعض على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يجد آخرون صعوبة في المواظبة عليها، علماً أن النشاط البدني البسيط قد يكون كافياً إذا مارسه الفرد يومياً مدة 10 دقائق. يقترح المقال التالي رياضة بسيطة بإمكان الجميع ممارستها لكن فوائدها تتجاوز الجانب الجسدي، إذ تُسهم في تعزيز الثقة بالنفس. تعرّف إليها.

كثيراً ما نمدح فضائل ممارسة الرياضة ونُشيد بفوائدها المعنوية والجسدية والنفسية العديدة. فما أبرز انعكاساتها الإيجابية؟

ما أفضل رياضة لتعزيز الثقة بالنفس؟

ذكر موقع هاف بوست (HuffPost) أن الهيئة الأميركية لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية تنصح بممارسة "150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل في الأسبوع، أي نحو 30 دقيقة في اليوم". فهل هذا ممكن؟

يمكن أن تكون هذه الأنشطة الرياضية متنوعة بالطبع، لتشمل على سبيل المثال تمارين تقوية القلب والعضلات والبيلاتس والجري إلى غير ذلك. لكن إذا كان على الخبراء اختيار رياضة واحدة، فإن المشي سيكون على رأس القائمة. وفقاً لموقع هاف بوست؛ فإن المشي ولو 10 دقائق في اليوم مفيد للصحة الجسدية والنفسية. بعبارة أوضح: إن ممارسة المشي على الأقلّ أفضل من عدم ممارسة أي نشاط رياضي.

يرى الأستاذ والمدير المشارك في برنامج علم نفس الرياضة والأداء في جامعة دنفر (University of Denver) جيمي شابيرو (Jamie Shapiro) أن النشاط البدني البسيط كافٍ لرفع معنوياتك: "إنّ مجرّد النهوض من كرسي مكتبك أو أريكتك أو سريرك ثم التحرّك قليلاً قد يكون كافياً لتنشيط جسمك وشعورك بالمزيد من الحيوية".

كيف يزيد المشي ثقتك بنفسك؟

تتيح ممارسة المشي أيضاً زيادة مستوى الثقة بالنفس. يوضّح الأستاذ جيمي شابيرو هذه المسألة قائلاً: "ممارسة المشي تساعد الناس على الثقة بمستوى أدائهم الرياضي"، فيشعرون بارتياح جسدي كبير، ويثقون في قدراتهم على الممارسة اليومية. ثم يؤدي ذلك بطريقة غير مباشرة إلى زيادة مستوى الثقة العامة بالنفس. ومن ثمّ كلّما تحركت شعرت بتحسّن جسماني ثم بارتياح نفسي.

ضيف الخبير: "ملاحظة فوائد المشي 10 دقائق للصحة النفسية والجسدية يمكن أن يُشعرك بأنّك قادر على المشي مدّة أطول يومياً". يبدو المشي إذاً علاجاً ناجعاً وتمريناً منقذاً لحياتك ومفيداً لصحتك الجسدية والنفسية. فهل أنت مستعد للمواظبة عليه؟

اقرأ أيضاً: