كيف يعزز التحدث إلى النفس بصوت عالٍ الصحة النفسية؟

2 دقائق
التحدث إلى النفس
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: يبدو الشخص الذي يتحدّث إلى نفسه بصوت مرتفع شخصاً غريباً من أول نظرة؛ لكن هذا الانطباع الاجتماعي لا علاقة له بالفوائد النفسية التي تخفيها هذه العادة. إذا كنت تمارسها، فثمة عبارات مفيدة لصحتك النفسية يجب عليك أن تحرص على ترديدها. اقرأ هذا المقال لتتعرّف إليها.

تحدُّث الإنسان وحده بصوت مرتفع قد يبدو غريباً لكنّ العديد منّا يفعل ذلك؛ بل إن الخبراء يعتبرون التحدث إلى النفس شكلاً من أشكال الذكاء. يمكن أن تكون هذه العادة مفيدة جداً للصحة النفسية والرفاهة؛ لكن بشرط أن يعبّر هذا الحديث عن رسائل إيجابية.

إذا كنت تتحدث بصوت مرتفع لاحتقار نفسك أو تنطق عبارات من قبيل "أنت فاشل"، فإنك تقلّل من شأنك ولا تستفيد من الآثار الإيجابية للكلام بصوت مرتفع وقوي. ووفقاً للباحثين؛ فإن نوعاً معيناً من الكلام يمكن أن يكون إيجابياً جداً لرفاهتك.

ما العبارات التي يجب ترديدها بصوت مرتفع لتحسين مستوى رفاهيتك؟

يتعلق الأمر بممارسة الإيحاء الذاتي الواعي (autosuggestion consciente) الذي طوّره الطبيب النفسي الفرنسي إيميل كوي (Emile Coué) في بداية القرن العشرين.

عندما ننطق بعض العبارات بصوت مرتفع، يمكننا أن نؤثر في مستوى الرضا عن حياتنا ورفاهتنا. ووفقاً لإيميل كوي؛ فإن العبارات المقتضبة التي تردّدها بصوت مرتفع تؤثر في صحتك النفسية سواء كانت عبارات مدروسة أو عفوية.

العبارات الإيجابية جمل لإثبات الذات ينبغي لك ترديدها، فهي كما توضح ذلك الدكتورة أنيسا ري موزس (Anisa-Ree Moses): "مركّبة للتعبير عن أفكار ومشاعر ومواقف إيجابية".

هذه العبارات التي يتعيّن تكرارها شخصيةٌ ويمكن أن تختلف من شخص إلى آخر. يتعلق الأمر بالتحدّث عن اللحظة التي تعيشها بطريقة إيجابية، فإذا كنت ترغب على سبيل المثال في ممارسة الجري لكنك لا تجد الحافز الكافي لذلك، يمكنك أن تردد بصوت مرتفع: "أحبّ ممارسة الرياضة، لقد نجحت الأسبوع الماضي في جري 5 كيلومترات، ويمكنني اليوم أن أبدأ بجري 3 كيلومترات وسأرى كيف أشعر".

هذه العبارة ستُشعرك بنوع من الثقة. وتنصح الدكتورة موزس في الوقت نفسه بتجنّب أحكام القيمة من قبيل: "أنا ذكي"، وتفضّل بدلاً من ذلك عبارات مثل: "أحبّ التعلّم" أو "أنا أتعلّم أشياء كثيرة".

ما فوائد ترديد العبارات الإيجابية؟

أشارت أبحاث أجراها علماء نفس إلى أن ترديد العبارات الإيجابية بصوت مرتفع يمكن أن يساعد على تقليل التوتر وزيادة النشاط البدني وتعزيز العادات الغذائية الصحية وتحسين العلاقات والإنجازات العلمية.

وتُستخدم هذه العبارات على وجه التحديد في مجال العلاج النفسي لمكافحة الاكتئاب والتفكير السلبي وضعف التقدير الذاتي وعدم الثقة بالنفس.