ما الأنواع الأساسية للشخصية المثالية وما أسبابها؟

1 دقيقة
المثالية
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: ما الذي يميّز الشخصية المثالية عن غيرها؟ هل يمثّل الميل إلى المثالية مشكلة نفسية أم مجرّد سمة شخصية؟ ما أسباب سعي بعض الأشخاص باستمرار إلى الكمال؟ يقدم المقال التالي إجابات عن هذه الأسئلة ويحدّد 5 أنواع تعكس الشخصية المثالية، وتوضّح الاختلافات القائمة بينها.

تتجلّى المثالية التي ينظر إليها المجتمع نظرة كاريكاتورية في السعي الدائم إلى التميّز وقد تتحوّل أحياناً إلى هوس. وتعني وفقاً للجمعية الأميركية لعلم النفس (American Psychological Association) الإلحاح على مستويات عالية من الأداء تفوق ما يتطلّبه الموقف. وإذا لم يتمكن الفرد من إدارة هذه المثالية جيداً فقد تقوده إلى اضطرابات نفسية مثل اضطرابات السلوك الغذائي والاكتئاب والقلق. لكنّها في المقابل يمكن أن تثري حياته شرط أن يفهمها ويضبطها جيداً.

ما تعريف المثالية وكيف يمكن تحديد جذورها؟

ليست المثالية مشكلة من مشكلات الصحة النفسية بل هي سمة شخصية. إنها تتجلى في العقلية الصارمة والخوف من الفشل اللذين يؤثران سلباً في التقدير الذاتي والعلاقات الشخصية وفقاً لما نقلته مجلة فوربس (Forbes) عن المختصة النفسية كارلا ماري مانلي (Carla Marie Manly).

وكشفت دراسة نشرتها مجلة الطبّ النفسي العصبي السريري (Clinical NeuroPsychiatry) أن المثالية قد تمثل علامة مبكرة على اضطراب الوسواس القهري لدى الشباب.

قد تعود جذور هذه السمة إلى الطفولة إذ يمكن أن تدفع البيئةُ الأسرية المفرطة في الانتقاد الفردَ إلى السعي وراء الكمال كي يحظى بالحب والقبول. وتشير المعالجة النفسية كاثرين مورغان شافلر (Katherine Morgan Schafler) إلى أن المثالية قد لا تنجم عن بعض الصدمات الأسرية فحسب، بل حتى عن الصدمات الثقافية.

5 أنواع أساسية للشخصية المثالية

يتميز الأشخاص المثاليون بالحرص على المعايير العالية جداً والحساسية المتزايدة تجاه التوتر. كما يميلون إلى التسويف، بينما يرتبط تقديرهم لذواتهم ارتباطاً وثيقاً بمنجزاتهم. ويشيع بينهم أيضاً الخوف من الرفض واجترار الأفكار. لذا؛ يمكن التمييز بين أنواع عديدة من الشخصيات المثالية تتحدد وفقاً لمحور تركيز توقّعاتها:

  • المثالية المركزة على الذات: تطلب الكثير من الذات
  • المثالية المركزة على الآخرين: تتوقّع الكمال من الآخرين
  • المثالية التي يفرضها المجتمع: يعتقد صاحبها أن الآخرين ينتظرون منه الكمال
  • المثالية التكيفية: يتبنّى صاحبها وجهة نظر متفائلة وينظّم سلوكه على نحو إيجابي
  • المثالية غير التكيّفية: يتبنى صاحبها سلوك التجنّب والتركيز على العيوب.

تساعدنا هذه العناصر إذاً على الإحاطة بمفهوم الشخصية المثالية.

اقرأ أيضاً: