ما هي قيلولة القهوة؟ وكيف تطبقها لتزيد إنتاجيتك؟

2 دقيقة
قيلولة القهوة
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: القهوة تجعلك أكثر نشاطاً وحيوية فلا داعي لأخذ قيلولة. لكن ما هو رأيك إذا علمت أن الجمع بينهما ممكن ومفيد؟ نعم، إنها تقنية "قيلولة القهوة" التي تشهد انتشاراً واسعاً بسبب فعاليتها في تعزيز النشاط والطاقة خلال النهار. قد تساعدك هذه التقنية على إحداث تغيير جذري في طريقة إدارتك للإرهاق والتعب، وتعزز مستوى إنتاجيتك. ويمكنك تطبيقها بسهولة من خلال شرب فنجان قهوة ثم أخذ قيلولة قصيرة مدتها 20 دقيقة. تعمل هذه التقنية على تحفيز يقظتك وأدائك المعرفي بفضل الكافيين الذي يمنع إفراز مادة الأدينوزين المسؤولة عن الشعور بالتعب والإرهاق. لكن يجب أن يراعى عند تطبيقها احتياجات الجسم وقدراته، لذا ينصح الخبراء بألّا تزيد كمية القهوة على 240 ملليلتراً، وأن تتراوح مدة القيلولة ما بين 20 و30 دقيقة، لأن القيلولة الطويلة والإكثار من تناول الكافيين قد يؤديان إلى اضطراب دورة النوم الليلي أو الشعور بالقلق.

في عالم يتطلب منا السرعة في فعل كل شيء وتتزايد فيه المسؤوليات، يصبح من الضروري العثور على تقنيات فعالة للحفاظ على الانتباه واليقظة ومستوى الإنتاجية. من هذه التقنيات "قيلولة القهوة" (Coffee Nap) التي تثير اهتماماً متزايداً.

هذه التقنية التي أذاع صيتها مجموعة من الباحثين والمهنيين العاملين في القطاع الصحي، تجمع بين فوائد القيلولة السريعة والتأثير المنشط للكافيين للتمكن من استعادة الحيوية والطاقة. وهي تقنية سهلة التطبيق، وقد تساعدك على تحقيق تغيير جذري في طريقة إدارتك للتعب والإرهاق.

ما هي قيلولة القهوة؟

تعتمد تقنية قيلولة القهوة على مبدأ بسيط وفعّال يتمثل في شرب فنجان قهوة قبيل أخذ قيلولة قصيرة مدتها 20 دقيقة. والهدف من هذه الفكرة هو زيادة فوائد الكافيين مع السماح للجسم بأخذ استراحة قصيرة.

وفقاً للتصريح الذي أدلت به المختصة في طب النوم كيشا سوليفان (Keisha Sullivan) لموقع هاف بوست (HuffPost)، فإن الجمع بين أخذ قسط من الراحة وتناول الكافيين يسمح لنا "بمضاعفة" التأثير المنشط.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة تكشف عن المدة المثالية لتحقق القيلولة فائدتها في تحسين أداء الذاكرة

لماذا تعزز قيلولة القهوة يقظتك؟

عندما نبقى مستيقظين لساعات تتراكم مادة الأدينوزين في الدماغ وتجعلنا نشعر بالتعب. وخلال فترة القيلولة تتراجع نسبة الأدينوزين، وعندما نتناول الكافيين الذي يمنع إفراز هذه المادة، يزيد تأثير مستوى اليقظة.

يوضح الطبيب النفسي ماركوس بلوسر (Markus Ploesser) هذه المسألة قائلاً: "تساعد القيلولة على التخلص من الأدينوزين، ويمنع الكافيين تراكمه من جديد". والنتيجة هي تعزيز اليقظة وزيادة الأداء المعرفي.

اتبع هذه التعليمات عند تطبيق تقنية قيلولة القهوة

على الرغم من فوائد هذه التقنية فإنها لا تناسب الجميع، إذ يجب أن تكون جرعات القهوة ومدة القيلولة مدروسة بعناية. ينصح الخبراء بشرب ما لا يزيد على 240 ملليلتراً من القهوة، وأخذ قيلولة تتراوح مدتها ما بين 20 و30 دقيقة. فقد تجعلك القيلولة الطويلة تشعر بالنعاس، أو تؤثر في دورة نومك في أثناء الليل. بالإضافة إلى ذلك إذا كنت تستهلك الكافيين في وقت متأخر من اليوم، فقد يؤدي ذلك إلى اضطراب نومك ليلاً.

على الرغم من أن قيلولة القهوة مفيدة للعديد من الناس، فإن ممارستها يجب أن تكون باعتدال. وإذا كنت معتاداً على استهلاك كمية كبيرة من الكافيين فقد تؤدي قيلولة القهوة إلى نتائج عكسية، وقد تسبب لك القلق أو اضطرابات النوم.

اقرأ أيضاً: ما مدة القيلولة المثالية للتغلب على التعب؟

المحتوى محمي