7 نصائح ثمينة من طبيب أعصاب للحفاظ على ذاكرتك

2 دقيقة
الحفاظ على الذاكرة
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: تتأثر الذاكرة بالتقدم في السن، لكن هذه النتيجة ليست حتمية بالضرورة. هذا ما يقوله طبيب الأعصاب ريتشارد ريستاك الذي يؤكد أن هناك 7 تمارين بسيطة وعادات يومية تحمي الذاكرة وتقوّيها، حتّى لو تقدّم المرء في السن: 1) انتبه إلى المعلومات الجديدة: فجانب كبير من مشكلة النسيان يعود إلى ضعف الانتباه والتركيز. 2) اختبر ذاكرتك بتحديات يومية: يمكنك مثلاً أن تكتب قائمة المشتريات ثم تحاول تذكرها دون تصفحها. 3) مارس ألعاباً تحفّز الذاكرة: مثل ألعاب البريدج والشطرنج ومسابقات أسئلة الثقافة العامة. 4) اقرأ المزيد من الروايات: فالخيال الأدبي يحفز القدرة على تسجيل أحداث القصة وتفاصيلها. 5) كن حذراً في استخدام الأجهزة التكنولوجية: يسبب الاعتماد عليها بكثرة لحفظ المعلومات مشكلة "التشويه التكنولوجي". 6) استشر طبيباً إذا تطلّب الأمر: عالج مشكلاتك النفسية مثل الاكتئاب لتحافظ على ذاكرتك. 7) قيّم خطورة مشكلتك: إذا كنت تنسى أين ركنت سيارتك فهذا طبيعي، لكن إذا نسيت كيف وصلت إلى موقف السيارات أصلاً فهذه مشكلة أخطر.

كلّما تقدمنا في السن زاد خوفنا من تدهور قدرات ذاكراتنا، لكن لحسن الحظ فإن هذا "التراجع ليس حتمياً" وفقاً لما أكده طبيب الأعصاب والأستاذ الممارس بكلية الطب والصحة في مستشفى جورج واشنطن الجامعي، ريتشارد ريستاك (Richard Restak)، في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز (New York Times).

بحسب هذا الخبير هناك نصائح عديدة أثبتت فعاليتها في تقوية الذاكرة والوقاية من انعكاسات الشيخوخة عليها. إليك 7 من هذه النصائح المفيدة.

1. انتبه إلى المعلومات الجديدة

يشير ريستاك إلى أن جانباً كبيراً من مشكلة النسيان يعود أساساً إلى مشكلات الانتباه والتركيز. وهناك تقنية تعتمد على التخيل البصري الفعال للمعلومات الجديدة، مثل الأسماء لتحسين القدرة على تذكّرها.

2. اختبر ذاكرتك ببعض التحديات اليومية

يمكنك مثلاً أن تكتب قائمة المشتريات ثم تحاول تذكّرها في المتجر دون تصفحها، فهذا التمرين يحفز ذاكرة العمل. كما أنه يساعد على تعزيز قدراتك المعرفية في حياتك اليومية.

3. مارس ألعاباً تحفّز الذاكرة

يمكن أن تكون ألعاب مثل البريدج أو الشطرنج أو مسابقات أسئلة الثقافة العامة مفيدة جداً للذاكرة، فهذه الأنشطة الممتعة تدفعك إلى حفظ المعلومات والتعامل معها بفعالية.

4. اقرأ المزيد من الروايات

يتطلب الخيال الأدبي تفاعلاً مستمراً مع النص، وهذا ما يحفز نشاط الدماغ وتسجيل تفاصيل القصة في الذاكرة، ومن ثمّ يسهم في الحفاظ على ذاكرة مرنة.

5. كن حذراً في استخدام الأجهزة التكنولوجية

الإدمان على استخدام الأجهزة التكنولوجية يمكن أن يضرّ بقدرات ذاكراتنا على تخزين المعلومات، لذلك يحذر ريستاك من "التشويه التكنولوجي"، الذي يعني أن تخزين المعلومات كلّها في الأجهزة، يمكن أن يقلل قدرات أدمغتنا على حفظ المعلومات.

6. استشر طبيباً إذا تطلّب الأمر

يمكن أن يؤثر الاكتئاب تأثيراً بالغاً في الذاكرة. فالحالة النفسية السلبية يمكن أن تضر بالقدرة على تذكر الأحداث الإيجابية. لذلك يساعد علاج الاكتئاب غالباً على علاج مشكلات الذاكرة أيضاً.

7. قيّم خطورة مشكلتك

لا تدعو حالات النسيان كلّها إلى القلق؛ فمن الطبيعي أن تنسى أحياناً المكان الذي ركنت فيه سيارتك، لكن إذا نسيت كيف وصلت إلى موقف السيارات نفسه فهذه إشارة تدل على مشكلة أخطر في الذاكرة.

المحتوى محمي