5 طرق لإتقان فن الذكاء العاطفي عند التعامل مع النرجسيين

2 دقيقة
الذكاء العاطفي
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: هل تشعر أنك تحت سطوة شخص نرجسي؟ اكتشف إذن كيف يمكن للذكاء العاطفي أن يصبح دفاعك الأقوى ضد تلك السطوة. تقدم المؤلفة في هذا المقال 5 استراتيجيات فعّالة تتمثل في تعرفك على مشاعرك والتيقن من حقيقتها، والحفاظ على هدوئك عند الاستفزاز، وكشف محاولات النرجسي الخفية للتلاعب بك والتغلب عليها، والحفاظ على قوة وعيك بذاتك، ووضع حدود واضحة تقيك سيطرة النرجسي. كما تتعلم كيفية اتقاء التأثيرات السلبية للنرجسيين مع صون صحتك النفسية.التعامل مع شخص نرجسي مرهق للأعصاب بل مدمر للنفسية، لكن الذكاء العاطفي أداة قوية يمكنها مساعدتك في حماية نفسك. إليك خمس استراتيجيات لمواجهة النرجسيين بفعالية.

تترك علاقتك بالشخص النرجسي آثاراً عاطفية سلبية، إذ يتلاعب النرجسي عادةً بضحيته ويكذب عليها ويقوض ثقتها بذاتها. وترى مختصة العلاج النفسي المتخصصة في العلاقات السامة، إيرين ليونارد، أن الذكاء العاطفي سلاح لا غنى عنه للتصدي لتلك السلوكيات المدمرة، وهي تؤكد أن الحساسية العاطفية ليست ضعفاً، بل قوة حقيقية، إذا استخدمت على نحو صحيح.

في مقال نشرته دورية سايكولوجي توداي (Psychology Today)، تقدم إيرين ليونارد استراتيجيات عملية للحماية من النرجسيين بالوصول إلى مستوى عالٍ من الوعي العاطفي، وتشرح هذا النهج قائلةً إنه يساعدك على فهم مشاعرك وإحباط أساليب النرجسيين. إليك خمس طرق للاستعانة بالذكاء العاطفي في التصدي للشخص النرجسي.

اقرأ أيضاً: 7 استراتيجيات يستخدمها الشخص النرجسي لإبقاء ضحيته تحت سيطرته

1. التعرف على مشاعرك وإقرارها

تؤكد إيرين ليونارد أهمية أن يحافظ المرء على وعيه بمشاعره عند التعامل مع النرجسي، فهو عادة ما يحاول التلاعب بك ويجعلك تشك بمشاعرك. لكن تقبل مشاعرك دون التقليل منها أو تبريرها يحميك من تلاعبه ويثبّت وعيك بالواقع.

ويمنحك الإقرار بمشاعرك فرصة معايشتها بالكامل، ما يساعدك على مقاومة محاولات النرجسي زعزعة استقرارك العاطفي ويحفظ توازنك النفسي.

2. هدوء الأعصاب عند الاستفزاز

يهوى النرجسي استفزازك لكي يدفعك إلى إبداء رد فعل عنيف، فما هو هدفه؟ إنه يريدك أن تفقد أعصابك كي يستخدم ذلك ضدك. وهنا تكمن أهمية الحفاظ على هدوئك كي تُفشِل استراتيجيته. يتطلب ذلك حشد ما تمتلكه من الذكاء العاطفي حتى لا تسمح له باستفزازك.

ربما يصعب عيك التزام الهدوء في هذه المواقف لكنها مهارة أساسية لتجنب تأجيج الصراع، فالحفاظ على هدوئك يثبت له سيطرتك على مشاعرك، وهذا يحبط النرجسي ويضعف سطوته عليك.

اقرأ أيضاً: هل يمكن أن يتغير الشخص النرجسي؟ وما العلامات الدالة على ذلك؟

3. اكتشاف التلاعب الخفي

النرجسي ماهر في التلاعب؛ فهو يمزج الحقائق بالأكاذيب لجعل قصصه مقنعة أكثر، وفهم هذه الأساليب في العلاقة هو أساس تجنب فخ النرجسي، إذ تشير إيرين ليونارد إلى أن وعيك بها يعزز وعيك بالواقع.

عليك أن تتصدى لهذه الاستراتيجية بألا تصدق كل ما تسمعه من النرجسي، خذ وقتك في تحليل كلامه، وفصل الحقائق عن الخيال، ولا تنخدع بأكاذيبه.

4. الحفاظ على وعي ذاتي قوي

يستغل النرجسي التأمل الذاتي حتى يدفعك إلى الشعور بالذنب، وهو يستخدم أخطاءك لتقليل أهمية أخطائه، لكن وعيك الذاتي الناضج يسمح لك بالتمييز بين مسؤولياتك وسلوكه السام.

إياك أن تستسلم لمشاعر الذنب؛ فمن المهم أن تعترف بأخطائك، ولكن من المهم كذلك أن تعرف متى يستخدم النرجسي هذا الأسلوب لصرف الانتباه عن أفعاله غير المقبولة.

5. وضع حدود واضحة

يتجاوز النرجسي الحدود الشخصية في سعيه للسيطرة على من حوله، وعندما تضع حدوداً واضحة لعلاقتك به تعزز موقفك وتحد من سيطرته عليك. وتقترح ليونارد أن يكون تواصلك معه مختصراً ومباشراً مع تجنب الدخول في حوار توضيحي مطول معه، حتى لا يستغله ضدك.

هكذا ترى أن الذكاء العاطفي دفاع قوي ضد ألاعيب الشخص النرجسي، وبتطبيقك هذه الاستراتيجيات تسيطر على ذاتك وتحمي صحتك النفسية من علاقة غير متوازنة.

المحتوى محمي