7 سلوكيات ستجعلك تبدو ذكياً في أعين الآخرين من اللقاء الأول

3 دقيقة
انطباع الآخرين
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: يمكن أن يُحدث إظهار ملامح ذكائك اختلافاً كبيراً في صورتك لدى الآخرين، وبحسب دراسة نشرتها دورية سايكولوجيكال ساينس؛ فإن فكرة الآخرين عن ذكائك لا تتأثر بما تقوله فقط بل تتأثر بسلوكياتك أيضاً، وفيما يلي 7 سلوكيات ستجعلك تبدو ذكياً من اللقاء الأول: 1. تعلم ضبط النفس في الأوقات الصعبة، فحفاظك على هدوئك خلال الازمات يُظهرك على أنك شخص مفكر وكفؤ وذكي يستطيع اتخاذ قرارات حكيمة. 2. حافظ على التواصل البصري مع الآخرين لأن ذلك يعطي عنك انطباعاً بأنك مستمع جيد؛ وهي سمة من سمات الذكاء. 3. ابتسم بعفوية لتخلق مشاعر إيجابية تؤكد عقليتك المنفتحة. 4. تقبل وجهات النظر المختلفة دون إصدار أحكام لتُظهر قدرتك على التفكير النقدي والتكيف. 5. تعاطَف مع مَن حولك واهتم بمشاعرهم واحتياجاتهم لتُظهر لهم تمتعك بالذكاء العاطفي. 6. حاول أن تتحلى بالصبر في فهم المواقف والاستماع إلى الآخرين. 7. حافظ على هدوئك تحت الضغط حتى تؤكد قدرتك على إدارة عواطفك والتفكير بوضوح.

ثمة تأثير كبير لانطباع الآخرين الأول عنك، ويمكن للغة الجسد أن تظهرك أذكى، وفيما يلي 7 سلوكيات أثبت العلم أنها تسمح لك بإظهار ذكائك دون أن تقول أي كلمة.

سواء خلال اجتماع مهم أو مقابلة عمل أو موعد عاطفي، فإن إظهار ذكائك يحدث اختلافاً كبيراً في صورتك لدى الطرف الآخر. وفقا لدراسة نشرتها دورية سايكولوجيكال ساينس (Psychological Science)؛ فإن فكرة الآخرين عن ذكائك لا تتأثر بما تقوله فحسب بل تتأثر بسلوكك أيضاً؛ إذ يمكن لهذه الإيماءات الصغيرة التي غالباً ما تكون غير واعية، أن تؤثر تأثيراً كبيراً في نظرتهم إليك.

أظهر البحث أن بعض الوضعيات الجسدية والسلوكيات يمكن أن تحسّن صورتك دون أن تقول أي كلمة. يوضح مقال نشره موقع دوكتيسيمو (Doctissimo) كيف أن هذه السلوكيات التي يسهل اتباعها، يمكن أن تغير نظرة الآخرين إلينا، وفيما يلي 7 سلوكيات لتبدو ذكياً من اللقاء الأول.

اقرأ أيضاً: تأثير دانينغ كروجر: عندما يظن منخفضو الذكاء أنهم أذكى الأشخاص في محيطهم!

1. تعلم ضبط النفس

يعد ضبط النفس في الأوقات الصعبة علامة من علامات الذكاء، فمن خلال الحفاظ على هدوئك، تُظهر أنك تفكر قبل أن تتصرف وأنك تعرف كيفية التعامل مع المواقف الصعبة بفطنة.

باتباع هذا السلوك، تظهر أمام الآخرين بصورة الشخص الهادئ المفكر والكفء والذكي؛ لأنك قادر على اتخاذ قرارات مستنيرة حتى تحت الضغط.

2. حافظ على التواصل البصري

التواصل البصري مهم لإنشاء اتصال مع الطرف الآخر والتعبير عن الثقة، فعندما تنظر إلى الشخص في عينيه تظهر له بأنك مهتم بحديثه.

يعزز هذا السلوك فكرة أنك مستمع جيد وهي سمة يراها الناس غالباً علامة على الذكاء.

3. ابتسم بعفوية

تغير الابتسامة العفوية صورتك تماماً، فهي تخلق مشاعر إيجابية وتُظهر أنك ودود وواثق بنفسك. إضافة إلى ذلك، يربط الناس غالباً الابتسامة بالعقلية المنفتحة،

وهي سمة من سمات الذكاء؛ لكن لا تتصنع الابتسامة فهذا قد يجعلك تبدو منافقاً.

4. تقبل وجهات النظر المختلفة

الانفتاح على أفكار الآخرين وآرائهم هو من علامات الذكاء العالي. من خلال الاستماع دون إصدار أحكام وأخذ وجهات النظر المختلفة في الاعتبار، تُظهر أنك تتمتع بالقدرة على التفكير النقدي والتكيف في آن معاً.

يرى الآخرون في هذا الانفتاح قدرة على تحليل المعلومات وفهمها، وهذا يعزز صورتك باعتبارك شخصاً ذكياً ومتوازناً.

5. أظهر التعاطف

لا يعزز التعاطف علاقاتك مع الآخرين فقط؛ بل يُظهر لهم أنك تتمتع بالذكاء العاطفي. من خلال الاهتمام بمشاعر من حولك واحتياجاتهم، تُظهر لهم أنك تفهم ما يمرون به.

التعاطف يجعل التواصل أسلس ويظهر أنك حساس وتراعي الآخرين، وهما سمتان ترتبطان غالباً بالذكاء.

6. حاول أن تكون صبوراً

غالباً ما يُنظر إلى الصبر على أنه علامة على الحكمة والذكاء. من خلال أخذ الوقت الكافي لفهم الموقف أو الاستماع إلى الآخر قبل أن تتصرف، تُظهر أنك تفكر ملياً وأنك لا تتسرع في اتخاذ القرارات.

يظهر التحلي بالصبر أيضاً أنك واثق بنفسك؛ لأنك لا تشعر بالحاجة إلى التصرف على الفور.

7. حافظ على هدوئك

تعد القدرة على البقاء هادئاً تحت الضغط مؤشراً رئيساً إلى الذكاء العاطفي. عندما تواجه مواقف مثيرة للتوتر، فإن حفاظك على هدوئك يُظهر قدرتك على إدارة عواطفك والتفكير بوضوح.

يعزز هذا صورتك باعتبارك شخصاً هادئاً ومفكراً، وقادراً على اتخاذ قرارات سليمة حتى في الأوقات الصعبة، علاوة على أن الحفاظ على الهدوء يعزز الثقة والاحترام، ما يجعلك تبدو أذكى.

اقرأ أيضاً: هل الوحدة تدل على الذكاء؟ إليك ما يقوله العلم