4 علامات تؤكد أنك راض عن نفسك

2 دقيقة
حب الذات
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

كثُر الحديث مؤخراً عن حب الذات قبل حبّ الآخرين، لكن هل نحن واعون فعلاً بالمعنى الحقيقي لهذا المفهوم؟ مثلما تصعب علينا ملاحظة حب الآخر لنا فقد نحتاج أيضاً في بعض الأحيان إلى المساعدة كي نتأكد من حبّنا لأنفسنا.

تقول المعالجة النفسية شارون مارتن (Sharon Martin) في مقال لها على موقع سايكولوجي توداي (Psychology Today): "يضع حب الذات أسس الحزم ورسم الحدود والحفاظ على علاقات صحية والعناية بالذات، ومتابعة الاهتمامات والأهداف الشخصية وفخر الفرد بهويته". لهذا السبب من الضروري أن يعرف المرء: هل تعلّم حب نفسه؟ وما الذي يمنعه من ذلك؟

4 علامات تكشف أنك تحبّ نفسك

يشير حب الذات إلى العديد من المعاني والمبادئ. يمكن أن نقصد بحب الذات مثلاً القدرة على تحقيق الرضا والمتعة للنفس. فهل يمكن إذاً أن يكون شراء كعكة تشتهيها أو أخذ حمام ساخن ترغب فيه أو غير ذلك من الأنشطة البسيطة دليلاً شاهداً على حبك لذاتك؟ إذا كانت هذه الأنشطة أو المبادرات تكشف معرفتنا بأنفسنا وتتيح لنا العناية بها، فقد يكون علينا أحياناً أن نتعمق أكثر كي نعرف المعنى الحقيقي لحبّ الذات.

اقرأ أيضاً: الحب الحقيقي لا يأتي سوى مرة واحدة: ما هو رأي خبراء علم النفس في هذه المقولة؟

في هذا السياق قدمت المعالجة النفسية أليسا ليا مانكاو (Alyssa Lia Mancao) في منشور لها على موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام 4 أمثلة حول معنى حب الذات أو بعض السلوكيات التي يمكن أن تسهم على الأقل في تحسين محبتنا لذواتنا:

  • رفض القواعد الاجتماعية التي تحاول إقناعك بأنك لست في المستوى المطلوب سواء من الناحية المالية، أو المكانة الاجتماعية أو أنماط العلاقات التي تتطلع إليها.
  • مسامحة الذات على اللحظات التي فضلتَ فيها الآخرين بدلاً من احترام نفسك وتقديرها.
  • تحقيق التوازن بين الحرص على الوحدة والسماح للآخرين بالتقرب منك.
  • الوعي بأن حقيقتك أكبر من إخفاقاتك ولحظات الندم التي تنتابك.

5 معوّقات لحب الذات

تحذر شارون مارتن قائلة: "دون حب الذات قد نميل إلى نقد ذاتي حاد وقد نغرق في الميل إلى إرضاء الناس والسعي وراء الكمال، فنتساهل مع المعاملة السيئة التي قد نتعرض إليها من الآخرين ونتجاهل احتياجاتنا ومشاعرنا الشخصية بسبب غياب التقدير الذاتي، وقد نفضل خيارات تتعارض مع مصالحنا".

يعجز بعض الأشخاص أحياناً عن تعزيز حب الذات، لأن تجارب الماضي وصدماته قد تؤثر في تقديرهم لذواتهم ومن ثم قد تمنعهم من الشعور بهذا الحب. لذا؛ تحدد خبيرة الاعتماد العاطفي في مقالها 5 أسباب تمنعنا من حبّ ذواتنا:

المحتوى محمي