كيف تعبر عن اهتمامك بشخص حزين؟ 5 عبارات مؤثرة

1 دقيقة
الظروف الصعبة
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

من الصعب أحياناً معرفة كيفية التعامل مع شخص عزيز يعبّر عن عاطفة سلبية. سواء كنت أنت السبب عن وعي أو دون وعي، أو لم تكن لك أيّ علاقة بإحساسه هذا فقد ترغب في مساعدته، إذ ليس من المسلي أبداً رؤية شخص عزيز على قلبك وهو يعاني، على الرغم من أن المرور بهذه الظروف الصعبة جزء من علاقاتنا الاجتماعية.

التعامل مع الأوقات الصعبة

لذا؛ أكدت المعالجة النفسية سارة كوبوريك (Sara Kuburic) في منشور لها بموقع التواصل الاجتماعي إنستغرام ضرورة بذل بعض "الجهد" لإنجاح علاقاتنا ولا سيّما في مثل هذه الظروف. تقول المعالجة النفسية: "العلاقة بناء مشترك يتطلب إدرادة وصبراً واستعداداً للتعلّم ومراجعة النفس والتكيف والاعتذار والمسامحة والتواصل والقدرة على إدارة النزاعات". لهذا السبب تقترح المختصة بعض العبارات التي تساعدك على التعامل مع هذه الأوقات الصعبة التي يمر بها من حولك.

اقرأ أيضاً: لماذا يكتم الرجال معاناتهم النفسية؟ وكيف يشاركونها؟

5 عبارات مؤثرة يمكن أن تستخدمها لتخفيف معاناة من حولك

تقول سارة كوبوريك: "عندما يكون صديقك حزيناً أو مضطرباً فقد تصعب عليك أحياناً معرفة ما يجب أن تقوله". قد تستهويك بشدة فكرة حلّ مشكلته لكن هذا الأمر قد لا يكون مستحيلاً فحسب، بل قد يكون غير مجد أيضاً. خلال التعامل مع شخص يعبر عن معاناته فإن الأهم هو إظهار مساندتك له، حتى لو كنت أنت السبب في هذه المعاناة.

من الضروري أن تُظهر له استعدادك للإصغاء إليه وتفهّم حاله. فعدم تجاهل عواطفه هو الخطوة الأساسية الأولى التي يجب أن تبدأ بها. في هذا السياق حدّدت سارة كوبوريك قائمة العبارات التي يجب أن تستخدمها للتحاور مع شخص في مثل هذه الظروف:

  • "أنا مستعد للإصغاء إليك إذا كنت ترغب في التحدث".
  • "أريد أن أفهم ما تشعر به، هل يمكن أن تشرح لي؟".
  • "خذ ما يكفي من الوقت، لستُ مستعجلاً فهذا أمر مهم".
  • "ما هي أفضل مساعدة يمكن أن أقدمها إليك في هذه اللحظة؟".
  • "إذا لم تكن مستعدا للتحدث، فسأكتفي بالبقاء إلى جانبك".

اقرأ أيضاً: ما علامات الحزن الاستباقي؟ وكيف يمكن التعامل معه؟