هذا الجزء من جسمك يخزن المشاعر السلبية، إليك كيفية تخفيفها

2 دقيقة
الخاصرة
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: تعد منطقة الخاصرة في بعض التقاليد مركز العواطف وخاصة تلك التي نكبتها أو لا نعبر عنها. كما ترتبط رمزياً المنطقة باستقرار الجسد وحركته، وعندما تضطرب هذه الجوانب بسبب المشاعر السلبية فإنها تتجلى جسدياً في منطقة الخاصرتين بوصفهما مخزن مشاعرنا السلبية.

ما الأعراض التي تؤكد تراكم المشاعر السلبية؟

عندما يتجمع في الخاصرتين الكثير من المشاعر السلبية فإننا نشعر ببعض الألم، أولاً، يحدث توتر عضلي: يمكن أن تؤدي المشاعر السلبية إلى توتر العضلات، والخاصرتين هما منطقة من الجسم يمكن أن يتراكم فيهما هذا التوتر.

على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي التوتر أو القلق إلى شد عضلات الخاصرتين ما يخلق شعوراً بالتعب. وبالمثل إذا كان المرء يعيش نمط حياة خاملاً جداً فإن ذلك يؤدي إلى تراكم التوتر في عضلات خاصرتيه، ويمكن أن يؤدي هذا الجمود الجسدي إلى جمود عاطفي حيث لا تطلق المشاعر السلبية أو تعالج بطريقة مناسبة.

تقول معلمة اليوغا كريستين دي أنجيلين (Christine d' Angelin) في حديث لموقع ماري كلير (Marie-Claire): "تعد الخاصرتان من أهم أجزاء الجسم وهما ترتبطان بالعضلة القطنية، مركز الجسم"، يقول مختص العلاج الطبيعي الإيطالي مارسيلو تشيابوني (Marcello Chiapponi) في كتابه "العضلة القطنية: العضلة التي تريدك أن تكون على ما يرام" (Psoas, the muscle that wants you well): "تمثل هذه العضلة محور توازن الجسم. ستكتشف من خلال الممارسة العملية أن لهذه العضلة تأثيراً في عواطفك وعقلك".

كيف ترخي العضلة القطنية؟

عندما تتراكم المشاعر السلبية تتوتر عضلات الخاصرتين، وتقول معلمة اليوغا: "يؤدي ذلك إلى شعور باختلال التوازن الأمر الذي قد يسبب ألماً في الظهر والرقبة"، لذا فإن عواطفك قد تكون السبب في الألم والتوتر في الخاصرتين. يشجع بعض العلاجات الجسدية وممارسات الرفاهة على تحرير المشاعر من أجل إرخاء الوركين، على سبيل المثال، يمكن للرقص الحر واليوغا وأشكال التمارين الأخرى أن تساعد على إطلاق المشاعر المخزنة في هذه المنطقة، وستجد العديد من الفيديوهات على شبكات التواصل الاجتماعي وأبرزها اليوتيوب، التي تعرض تمارين اليوغا لتخليص الوركين من التوتر والمشاعر السلبية. كما ستجد أمثلة على تمارين الإطالة المخصصة للعضلة القطنية، وتمارين إرخاء الخاصرتين، وتمارين التنفس والحجاب الحاجز.

تمارين سهلة لإرخاء الخاصرتين والتخلص من المشاعر السلبية

للتحرر من المشاعر السلبية علينا ممارسة تمارين الخاصرتين والحجاب الحاجز والعضلة القطنية وفيما يلي 3 تمارين لوضعيات اليوغا مخصصة لإرخاء الخاصرتين والعضلة القطنية. تمرين الإطالة من خلال الاستلقاء على الأرض ورفع الساقين على الحائط، الهدف من هذا التمرين هو إطالة العضلات مدة 2 إلى 3 دقائق مع التنفس بعمق يمكنك أيضاً ممارسة تمارين التمدد يومياً باستخدام وضعية الفراشة، المعروفة جداً في اليوغا: الجلوس على الأرض مع مباعدة الفخذين وثني الركبتين، وضم باطن القدمين معاً، ثم تمديد أسفل الظهر في أثناء محاولة الإمساك بالقدمين. أخيراً وضعية الطفل السعيد، التي تتطلب الاستلقاء مع الإمساك بالجزء الخارجي من القدمين وهي تسمح أيضاً بالتخلص من التوتر في الخاصرتين واكتساب الخفة.

اقرأ أيضاً: