4 نصائح للتمتع بحياة صحية وسعيدة من طبيب عاش أكثر من 100 سنة

2 دقائق
حياة طويلة
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: يسعى الناس جميعاً إلى العيش حياة طويلة وصحية؛ لكنّ أنماط حيواتهم قد لا تتناسب مع هذا المطلب. لذا؛ يقدّم الطبيب هاورد تاكر الذي تجاوز عمره 100 عام، خلاصة تجربته الشخصية في 4 نصائح يتضمّنها هذا المقال، وإليك التفاصيل.

كشف طبيب المخ والأعصاب، الدكتور هاورد تاكر (Howard Tucker) البالغ من العمر 100 عام وعاماً واحداً في بودكاست بموقع مايند بادي غرين (MindBodyGreen)، 4 مبادئ رئيسة من أجل التمتع بحياة طويلة ومُرضية.

ويجسّد تاكر الذي عمل في مستشفيات ومصحات عديدة بمنطقة كليفلاند، أسرار الحياة المديدة والصحية؛ حيث لا يكتفي بتفسير صحته الإدراكية وحيويته النفسية بالعوامل الوراثية فقط. وقال تاكر لمضيفة بودكاست موقع مايند بادي غرين: "العامل الوراثي مهم لكنّه ليس العامل الوحيد وراء طول العمر".

ووفقاً للطبيب تاكر؛ فإن أسرار الحياة الطويلة والممتعة تشمل نمط العيش المتوازن والممارسة المنتظمة للرياضة وتجنّب التدخين والاستمتاع بالعمل والعلاقات الاجتماعية. وبناء على ذلك يقدّم 4 نصائح:

1. حافظ على دوام مهني جزئي على الأقل

يخصّص الطبيب تاكر جزءاً كبيراً من يومه للعمل؛ حيث يزور المستشفى صباحاً ويعمل في مكتبه بعد الزوال. ويؤكد إن التقاعد قد يمثل العدو اللدود لطول العمر، داعياً الناس إلى الاستمرار في الارتباط بمن حولهم ومواصلة ممارسة العمل الذي يحبّونه. وإذا لم يكن هناك نشاط مهني فإن النشاط التطوعي يمكن أن يسهم أيضاً في تحقيق فائدة العمل.

2. فكر مثل الشباب

على الرغم من تقدّمه في السن، يحافظ  تاكر على رؤية شبابية إلى العالم وخطط متحمّسة للمستقبل. إذ يعبّر عن رغبته في القيام بنزهة مشياً على الأقدام في جبال الألب مثلاً، ويؤكد إن رؤيته المتفائلة إلى المستقبل تساعده على الاحتفاظ بنشاطه. وعلاوة على ذلك، يسهم الحفاظ على علاقات مع أشخاص أصغر سناً في تحفيز هذه النظرة الإيجابية ويفتح آفاقاً جديدة أمام صاحبها.

3. مارس الرياضة

يلحّ الطبيب هاورد تاكر على أهمية حفاظ الإنسان على نشاطه البدني. ويقول عن ذلك: "في الماضي كنت أركض في الهواء الطلق؛ لكنّ الأمر أصبح مرهقاً بالنسبة إليّ لذلك أصبحت أفعل ذلك على آلة الركض حيث أجري ميلين إلى 3 أميال مراتٍ عدة في الأسبوع".

وتساعده عادة ممارسة الرياضة بانتظام على الاحتفاظ بحيويته علاوة على التكيّف مع التغيّرات الجسدية الناجمة عن التقدم في السن.

4. احرص على بناء علاقة عاطفية طويلة الأمد

ينسب طبيب المخ والأعصاب جانباً مهماً من طول عمره إلى علاقته بزوجته التي يعيش معها منذ 66 عاماً، فعلاقتهما العاطفية وقدرتهما على التوافق تمثلان عنصرين أساسيين. ويؤكد أيضاً أهمية العائلة والصداقات، مع تجنّب مشاعر الحقد التي يمكن أن تولّد التوترات والانتقادات، ويشير إلى ضرورة إعطاء الأولوية لقيمتَيّ التسامح والتفاهم.