4 عادات صباحية تزيد فرصة عيشك عمراً أطول

إطالة العمر
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: لتعيش عمراً أطول، إليك 4 عادات لإطالة العمر مستوحاة من أنماط الحياة في المناطق الزرقاء حيث يعيش كثيرون أكثر من 100 عام!

"المناطق الزرقاء" (Blue Zones) هي مناطق من العالم حيث متوسط ​​العمر المتوقع للسكان أعلى من المتوسط ​​العالمي؛ إذ يعيش الكثيرون منهم عمراً مديداً يتجاوز المئة عام غالباً! وثمة 5 مناطق زرقاء رئيسة هي: أوكيناوا (اليابان)، سردينيا (إيطاليا)، إيكاريا (اليونان)، نيكويا (كوستاريكا)، لوما ليندا (كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأميركية). اجتذب سكان هذه المناطق انتباه الباحثين وخبراء إطالة العمر بسبب طول أعمارهم وصحتهم الممتازة. وفيما يلي، يوضح المؤلف والمهتم بأبحاث إطالة العمر، دان بوتنر (Dan Buettner) العادات اليومية القيّمة التي يتبعها أبناء مدينته كل صباح؛ والتي نرغب بدورنا في اتباعها.

4 عادات تضمن إطالة العمر

حدد الإيكيغاي الخاص بك لكل يوم

اسأل نفسك هذا السؤال حينما تستيقظ كل يوم: ما الذي يدفعني إلى النهوض من السرير؟ ما هو حافزي؟ الإيكيغاي كلمة يابانية تعني "مصدر السعادة في الحياة أو الهدف منها". ووفقاً لسكان المنطقة الزرقاء؛ فإن إيجاد الإيكيغاي لكل يوم يمنحك سبباً للاستيقاظ صباحاً ما يغذي شغفك وتمسكك بالحياة.

تناول فطوراً صحياً

النظام الغذائي الصحي هو إحدى ركائز إطالة العمر. اتَّبِع نظاماً غذائياً يشمل العناصر الغذائية كافةً، مستوحىً من الأنظمة الغذائية النباتية أو الأنظمة الغذائية المتوسطية، بدءاً من وجبة الإفطار. تخبرنا امرأة من سكان لوما ليندا بولاية كاليفورنيا، تبلغ من العمر 105 أعوام، بأنها تبدأ يومها بتناول طبق شهي من دقيق الشوفان المغطى بالتمر والمكسرات والقليل من الحليب، وتسهم هذه العادة الغذائية الصحية في إطالة العمر.

تناول فنجاناً من القهوة كل صباح

يبدو أن الاستمتاع بفنجان من القوة كل صباح هو عادة في المناطق الزرقاء. بالإضافة إلى ذلك، وجدت جمعية القلب الأميركية أن ثمة علاقة بين استهلاك القهوة، سواء أكانت تحتوي على الكافيين أم منزوعة الكافيين، وانخفاض معدل الوفيات الإجمالي.

ابدأ يومك بتوجيه كلمة طيبة لأول شخص تراه

يسهم كلٌّ من التواصل المجتمعي والعلاقات الإنسانية الهادفة في إطالة العمر على نحو كبير. لذا؛ ابدأ كل صباح بمجاملة أول شخص تمر به بإطراء أو كلمة طيبة، فهذه العادة البسيطة يمكن أن تقوي الروابط الاجتماعية وتسهم في عيش حياة أطول وأسعد.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن أن يحصّنك الإيكيغاي الياباني ضد الاكتئاب؟