هذه العادات العشر هي سر السعادة وفقاً لدراسة من جامعة هارفارد

2 دقيقة
السعادة
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
تختلف نظرة كل شخص إلى السعادة، وعلى الرغم من ذلك، فإن لها عناصرَ مشتركة في الخيال الجمعي؛ ومنها المال الذي إن لم يحقق السعادة فإنه يسهم فيها. علاوة على ذلك، إن العمل يمثل مصدراً للشعور بالرضا لدى البعض، ولا سيّما حينما يفترن بالمكانة. ومن الأمور الأخرى التي تجلب السعادة الصحبة الطيبة والشغف، وحتى السفر.

أجرت جامعة هارفارد دراسة مطولة عن السعادة، بدأت منذ ثلاثينيات القرن العشرين تحت عنوان "دراسة هارفارد لتطور البالغين" (Harvard Study of Adult Development)؛ حيث درس الباحثون أسرار تحقيق السعادة وسبل الحفاظ عليها، ولخصوها في عادات تسمح للمرء بأن يزدهر وينجح في حياته.

10 عادات تحقق لك السعادة

لأكثر من 80 عاماً، تابع باحثو جامعة هارفارد الأشخاص عينهم وطرحوا عليهم آلاف الأسئلة. ومن خلال تقييم البيانات، تمكنوا من تحديد ما يجعل الإنسان سعيداً حقاً. إذا كان الاستمتاع بمباهج الحياة البسيطة يساعد دائماً على زيادة مستوى سعادتك، فإن الموضوعات ذات البعد الأعمق تساعدك على معرفة نفسك بصورة أفضل. ثمة أدوات تساعدك على التعامل مع المشكلات والمواقف العصيبة؛ وهي تتمثل في 10 عادات تحقق لك السعادة.

عزز علاقاتك

  • أجرِ تقييماً لعلاقاتك: خصص ما يكفي من الوقت لتقييم أهمية علاقاتك وتحديد ما تتلقاه من المحيطين بك وما تقدمه لهم.
  • حافظ على العلاقات غير الرسمية: لا تتمحور العلاقات حول الصداقة والحب فقط. عامل الأشخاص من حولك باحترام، وألقِ التحية على النادل في المقهى الذي تذهب إليه كل يوم، وأجرِ محادثة قصيرة مع جارك صباحاً حول عملك، وقد تتطور هذه العلاقات أو لا؛ لكنها مهمة.

خصص وقتاً للآخرين

  • خصص وقتاً لرؤية أصدقائك: وفقاً للباحثين؛ تزداد سعادة المرء عند رؤية أصدقائه، وعندما يتحدث إليهم فإنه يشاركهم آراءه ويمنحهم الفرصة للتعبير عن آرائهم؛ ما يحقق النفع للجميع.
  • تعامل مع الآخرين بلطف: حينما تراعي الآخرين وتعاملهم بلطف وانفتاح، تزداد سعادتك، ولا يقتصر ذلك على الناس، فمن من المهم أن تعامل نفسك أيضاً بلطف وتتصالح معها.
  • شارك في الأعمال التطوعية: تسهم المشاركة في الأعمال التطوعية في تطوير الذات، حتى أن منح الآخرين من وقتك يسهم في إطالة عمرك.

تقبل نقاط ضعفك

  • أظهر ضعفك: أظهر ضعفك وعبر عن حقيقتك، فهذا السلوك يعزز شعورك بالرضا.
  • اعتذر إلى من أخطأت في حقه: للحفاظ على علاقات صحية مع الآخرين، عليك أن تعتذر إلى من أخطأت في حقه.

أظهر الانفتاح وحب الاستطلاع

  • أظهر حب الاستطلاع: يحفز حب الاستطلاع ذهنك ويجعلك منفتحاً على الآخرين والعالم من حولك.
  • عبر عن حبك لمن حولك: أظهر حبك لعائلتك وشريك حياتك وأصدقائك، وعبر لهم عنه، فهذا السلوك يعزز سعادتك.

أخيراً، نأتي إلى التعبير عن الامتنان، ونستشهد هنا بدراسة أخرى نُشرت في "دورية علم النفس الإيجابي والرفاهة" Journal of) Positive Psychology and Wellbeing) حول هذا الموضوع؛ إذ أظهرت أن التعبير عن الامتنان ممارسة بسيطة في متناول الجميع تحسن جودة العلاقات، وتعزز السعادة في الوقت نفسه.