حتى لا يصبح فراغك مفسدة: 4 نصائح لتستعيد نشاطك خلاله

2 دقيقة
استعادة النشاط
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: يمر علينا أحياناً الكثير من أوقات الفراغ دون أن ننجح خلالها في استعادة نشاطنا من جديد؛ وهذا ما يمكن تحقيقه باتباع 4 نصائح فعالة هي: 1. اجعل وقت فراغك استراحة من التفكير في المسؤوليات حتى تقلل توترك وتحد من فرصة إصابتك بالاحتراق النفسي، ويمكنك تحقيق ذلك بممارسة التأمل والتركيز على تنفسك ومراقبة أفكارك دون الحكم عليها. 2. توقف عن استخدام الأجهزة الإلكترونية لتخفف عبء معالجتك للمعلومات باستمرار وتستعيد سلامك الداخلي. 3. مارس أنشطة إبداعية تساعدك على تصفية ذهنك مثل الرسم أو الكتابة أو عزف الموسيقا، فهذا سيصنع لك حالة من الهدوء الداخلي تجعلك أكثر قدرة على الاتزان النفسي. 4. استكشف الطبيعة حولك بذهابك في نزهة إلى الحديقة أو البحر، وستلمس تأثير هذه النزهات في تجدد طاقتك.

تصفية الذهن مفيدة جداً للصحة النفسية، وفيما يلي نصائح عملية تساعدك على تحقيقها. نعيش الحياة وفق إيقاع سريع بما تفرضه علينا من التزامات ومسؤوليات، وعلى الرغم من ذلك فإنه من الضروري أن نصفي أذهاننا لنحافظ على توازننا النفسي. كيف يمكن تحقيق ذلك؟ تسلط المحللة النفسية إلسا غودارت (Elsa Godart) الضوء على هذا الموضوع الأساسي في مقال لها في مجلة "مدام فيغارو" (Madame Figaro).

1. خذ استراحة من التفكير في المسؤوليات

لا تعني تصفية الذهن عدم التفكير في أي شيء، بل التوقف عن التفكير بدافع الالتزام. امنح نفسك الفرصة للتخلي عن مسؤولياتك المادية لوقت قصير فهذه الاستراحة الذهنية تساعد على تقليل توترك وتحميك من الاحتراق النفسي.

يمثل التأمل ممارسة فعالة لتصفية الذهن، فمن خلال التركيز على تنفسك ومراقبة أفكارك دون الحكم عليها، يمكنك تحقيق حالة من الهدوء الداخلي. مارس التأمل بضع دقائق يومياً، فهذا كافٍ للحصول على فوائد هذه الممارسة القديمة.

اقرأ أيضاً: دراسة تكشف لأول مرة عن أسباب اختلاف الاضطرابات النفسية بين الرجل والمرأة

2. توقف عن استخدام الأجهزة الإلكترونية

الشاشات في كل مكان حولنا والإشعارات تتدفق إلى هواتفنا طوال اليوم، ويمكن أن يساعد الانقطاع عن استخدام الأجهزة الإلكترونية بانتظام على تخفيف عبء المعلومات واستعادة السلام الداخلي، لذا حاول أن تخصص وقتاً محدداً يومياً تقضيه بعيداً عن الشاشات.

يمكن أن يؤثر ترتيب مساحة معيشتك تأثيراً مباشراً في حالتك الذهنية فالجلوس في مكان نظيف يساعدك على تنقية أفكارك ويقلل توترك، لذا خذ الوقت الكافي لفرز ممتلكاتك واحتفظ بالضروري منها فقط

3. مارس أنشطة إبداعية

ممارسة الأنشطة الإبداعية وسيلة رائعة لتصفية الذهن، فسواء كنت تفضل الرسم أو الكتابة أو الموسيقى، فإن إطلاق العنان لخيالك يمكن أن يحرر ذهنك من المشاغل اليومية ويعزز شعورك بالرفاهة.

تجمع اليوغا بين الوضعيات الجسدية والتنفس والتأمل لتحقيق التناغم بين الجسد والعقل، وهي تساعد على التخلص من التوتر وخلق حالة من الهدوء الداخلي، ومن ثم، تسمح لك ممارستها بانتظام الحفاظ على توازنك النفسي.

4. استكشف الطبيعة

خصص فترات راحة في يومك حتى تستعيد طاقتك وتركيزك. قد يكفي قضاء بضع دقائق في صمت لتستعيد هدوءك، وخلال ذلك احرص على التنفس بعمق وإعادة الاتصال مع ذاتك.

قضاء الوقت في الطبيعة له تأثير مهدئ ومنعش، فالاتصال بالطبيعة يسمح لك بتصفية ذهنك وتجديد طاقتك، سواء كنا نتحدث عن التنزه في الحدائق أو التخييم في الصحراء أو قضاء يوم على الشاطئ.

اقرأ أيضاً: هذه التمارين ستساعدك على استعادة تركيزك وثقتك بنفسك