كيف تنهي الصداقات السامة؟ إليك 5 نصائح عملية

إنهاء الصداقة السامة
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: الصداقة كنز ثمين يُثري حياتنا ويُسعدنا؛ لكن ليست هذه هي الحال دائماً، فقد نجد أنفسنا في علاقة صداقة سامة تستنزفنا نفسياً وعاطفياً؛ ومن ثم فإننا لن نستعيد راحة بالنا إلا بالخروج منها، وفيما يلي 5 نصائح لإنهاء الصداقة السامة بطريقة صحيحة.
هل تعيش علاقة صداقة تسبب لك الأذى؟ إليك هذه النصائح لإنهاء الصداقة السامة.

تمثل علاقة الصداقة السليمة مصدراً للسعادة، فهي تُثري حياة المرء وتسهم في تعزيز صحته النفسية؛ لكن ليست هذه هي الحال دائماً، فقد نجد أنفسنا في علاقة صداقة سامة تستنزفنا نفسياً وعاطفياً؛ ومن ثم فإننا لن نستعيد راحة بالنا إلا بالخروج منها. فيما يلي، تقدم لك مختصة بعض النصائح لإنهاء الصداقة السامة بهدوء ودون أن يبدو تصرفك رد فعل انتقامياً.

إنهاء الصداقة السامة بطريقة صحيحة

1. خطط لما تريد قوله

خطط مسبقاً لما تريد قوله لصديقك لكي لا تتشتت العواطف أفكارك خلال المحادثة، ويمكنك أيضاً كتابة رسالة. وتقول المعالجة النفسية أندريا بلايلوك سولار (Andrea Blaylock-Solar) لموقع مايند بودي غرين (mindbodygreen): “إذا صَعُب عليك التحدث عن الأمر يمكنك أن تكتب رسالة نصية أو رسالة بريد إلكتروني، وحتى في هذه الحالة فإن تدوين مشاعرك قبل المحادثة الإلكترونية يساعدك على تحديد ما ترغب في قوله”.

2. لا تختفِ

قد يبدو قطع الاتصال بصديقك السام أسهل من مواجهته؛ لكن هذا الحل ليس سليماً سواء في علاقات الحب أو الصداقة لأن تجاهل الآخر لن يُريحك بل قد يزيد الموقف سوءاً؛ لذا تحلَّ بالتعاطف وعبّر عن مشاعرك بوضوح.

3. كُن منفتحاً على النقاش

تقبَّل النقاش واتخذ موقفاً متعاطفاً وإيجابياً وصحياً. عبّر عن مشاعرك، ثم أفسح المجال لصديقك ليعبّر عن مشاعره. وتقول المختصة: “عبّر عن موقفك دون أن تبدو لئيماً، وركّز في كلامك على فكرة أنك تعطي الأولوية لطاقتك العاطفية والنفسية وأنك بحاجة إلى وقت بمفردك”.

4. ضع حدوداً واضحة

يتطلب منك إنهاء الصداقة بطريقة صحيحة أن تضع حدوداً واضحة، ويمكنك ذلك من خلال التوضيح للطرف الآخر إنك لم تَعُد راغباً في الاحتكاك به مثلاً، أو إنك لن تستمر في دعمه كما اعتدت أن تفعل في الماضي.

5. لا تشعر بالذنب

يجب ألا تشعر بالذنب مطلقاً حيال الاهتمام بمصلحتك. إذا كنت قد فكرت في الأمر ملياً وتريد إنهاء هذه الصداقة، فلا تَلُم نفسك أو تسمح للمشاعر السلبية بالسيطرة عليك، وتقبَّل فكرة أنه لا يمكن للجميع الاتفاق معك، وأن ثمة علاقات لا يُكتب لها الاستمرار.