مداعبة العقول قبل دغدغة المشاعر: كيف تؤثر أفكارك في جاذبيتك الجنسية؟

4 دقائق
الانجذاب الجنسي إلى الذكاء
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: راجت كلمة "Sapiosexuality" أو "الانجذاب الجنسي إلى الذكاء" على منصات التواصل الاجتماعي خلال الأيام القليلة الماضية؛ حيث بدأ الأمر بمنشور ذُكر من خلاله أن الارتباط أضحى صعباً لأن البنات أغلبهنّ أصبحن "Sapiosexual"، ومن هنا تداول رواد هذه المنصات ذلك المنشور بالكثير من "الميمز" الكوميدية والصور المضحكة، وتطور الأمر إلى دمج بعض مقاطع الأفلام العربية في هذا الترند مثل الفيلم المصري "فوزية البرجوازية"، فما قصة هذه الكلمة؟ وماذا تعني من منظور علميّ ونفسيّ؟ إليك الإجابة في هذا المقال.

ربما تساءلت في يوم ما عما يجذبك إلى شخص للارتباط به عاطفياً أكثر من غيره، وفي الواقع، تلعب الكيمياء بين الأشخاص دوراً كبيراً في علاقاتنا؛ لكن هناك أيضاً بعض الخصائص الشخصية التي تجذب بعضنا إلى بعض؛ حيث ينجذب بعض الأشخاص إلى المظهر الجسدي، والبعض الآخر إلى المكانة أو شخصية الفرد، سواء كانت جذابة أو ودودة أو صارمة.

وقد ينجذب البعض إلى الذكاء، وهو ما يُعرف باسم "الانجذاب الجنسي إلى الذكاء" أو "سابيوسكشوالتي" (Sapiosexuality). ذلك المصطلح الذي تصدّر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام القليلة الماضية وأحدث ضجة واسعة، وتداول رواد هذه المنصات العديد من المنشورات حوله؛ لكن ماذا يعني هذا المصطلح حقاً؟ وما أهم علاماته؟ إليك الإجابة في هذا المقال.

ما هو الانجذاب الجنسي إلى الذكاء أو السابيوسكشوالتي (Sapiosexuality

نشأ مصطلح "سابيوسكشوالتي" (Sapiosexuality) من الكلمة اللاتينية "Sapien" التي تعني "الحكمة"، و"sexual" التي تعني "جنسيّ"، وما يزال هذا المصطلح حديث العهد إلى حد ما؛ حيث استُخدم لأول مرة عام 2014.

ووفقاً للأبحاث العلمية؛ فإن هناك ما بين 1% و8% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 35 عاماً قد ينجذبون جنسياً إلى الأذكياء.

ويُطلق مصطلح "سابيوسكشوال" (Sapiosexual) على الأشخاص الذين يشعرون بالانجذاب الرومانسي والجنسي نحو ذوي الذكاء المرتفع، فإذا كنت تُثار على نحو أساسي من خلال المحادثات الفكرية العميقة أو الأنشطة العقلية المحفزة، وتعطي الأولوية للذكاء عند التفكير في الآخرين، فقد تكون ممن ينجذبون إلى الذكاء جنسياً.

وتؤكد مختصة علم النفس الجنسي، سيغون مارينا كاسترو (Según Marina Castro) إن الانجذاب الجنسي إلى الذكاء ليس تصنيفاً علمياً معترفاً به؛ لكنه وسيلة لتحديد الأشخاص الذين يحدث لديهم انجذاب جنسي تجاه ذكاء الآخرين.

ما الذي قد يجعل الذكاء عنصراً للجذب الجنسي؟

من منظور تطوريّ، يمكن أن تكون ثمة أسباب قد تجعلنا ننجذب إلى الذكاء؛ ومنها:

  1. هالة الشخصية: يوضح أستاذ علم النفس آرون بن-زئيف (Aaron Ben-Ze'ev) إن الشخص الذي يتمتع بالذكاء غالباً ما يُنظر إليه على أنه يتمتع بالكثير من الصفات الجيدة الأخرى؛ ولهذا يُعامَل الأشخاص الأذكياء على نحو أفضل ويُعتبرون أكثر جاذبية من الآخرين، فالصفات الجديرة بالثناء مثل الذكاء، تستجلب الصفات الأخرى مثل العطف والمودة وروح الدعابة والمكانة الاجتماعية.

والحقيقة أن هذه الهالة الشخصية هي التي جذبت الرسامة والفنانة التشكيلية فرنسوا غيلو (Françoise Gilot) إلى الرسام الشهير بيكاسو، وهو الأمر الذي ذكرته في كتابها الشهير "حياتي مع بيكاسو" (Life With Picasso)؛ لكن ما اكتشفته غيلو في زوجها الفنان فيما بعد كان صادماً للغاية.

  1. سهولة الانتقال إلى الاستثارة الجنسية: بمعنى أن الإثارة الناجمة عن شيء ما تسهل الإثارة الناجمة عن شيء آخر. على سبيل المثال؛ حين يكون الحوار الفكري محفزاً ومدغدغاً للمشاعر يسهل الانتقال إلى الإثارة الجنسية بسهولة.
  2. ارتباط الذكاء بالجينات الجيدة: حيث إن الانخراط في علاقة زواج مع شريك ذكي سوف يؤدي إلى إنجاب ذرية أكثر ذكاءً.
  3. البحث عن الوضع الاجتماعي الجيد والثروة: وهذان العنصران يتوافران بنسبة أكبر لدى الأذكياء، ويُعدَّان من أهم عوامل اختيار شريك الحياة.
  4. ترافق الإبداع مع الذكاء: ما قد يؤدي إلى تحسين قدرات حل المشكلات لدى شركائنا، وهي سمة مهمة للبقاء والنجاح وتحقيق التطور المهني وتحسين جودة الحياة. وعلى الجانب الآخر، غالباً ما يُنظر إلى الأفراد المبدعين على أنهم أكثر متعة وإثارة، وقد تكون قدرتهم على التفكير خارج الصندوق جذابة للغاية، وعندما يقترن الإبداع بالجاذبية الفكرية، يمكن أن يخلق مزيجاً قوياً مرغوباً في الشريك الرومانسي.
  5. مواكبة المعايير الثقافية: تجدر الإشارة إلى أن المعايير الثقافية يمكن أن تلعب دوراً مهماً في الانجذاب الجنسي إلى الذكاء، ففي بعض الثقافات مثل الثقافات الآسيوية، يحظى الذكاء بتقدير كبير ويُنظر إليه على أنه سمة مرغوبة في الشريك، وفي ثقافات أخرى مثل الثقافة الغربية قد تكون الأولوية للجاذبية الجسدية على الذكاء.
  6. تطوُّر الإنسانية: يعتقد الطبيب النفسي أحمد سعيد إن تحسن السلالة البشرية وتقدُّم الإنسانية أدّيا إلى تزايد أهمية العقل والذكاء بدلاً من القوة الجسدية؛ ولهذا فمن الطبيعي أن يبدأ الانجذاب الجنسي في التحول صوب الذكاء.

4 علامات تدل على الانجذاب الجنسي إلى الذكاء 

هل تتساءل عما إذا كنت (أو شريكك) تنجذب رومانسياً وجنسياً إلى الأذكياء؟ الحقيقة أنك قد تكون كذلك إذا كانت لديك العلامات التالية:

  1. المحادثات العميقة والمناقشات الفكرية تدغدغ مشاعرك: الأشخاص الذين ينجذبون جنسياً إلى الأذكياء لا يشعرون بالانجذاب حتى تُحفَّز عقولهم؛ حيث ليس هناك شهوة أو إعجاب أو رغبة أو إشباع جنسي ما لم يُحفَّز الدماغ على المستوى الفكري أولاً.
  2. موعدك المثالي داخل أروقة المكتبات أو في أحد المتاحف: قد تكون شخصاً ينجذب إلى الأذكياء جنسياً إذا لم يكن هناك شيء أفضل بالنسبة إليك من الانخراط في محادثة معقدة ومحفزة داخل أحد أروقة المكتبات أو المتاحف، وذلك منعاً للتشتت أو انقطاع المحادثة.
  3. يطغى الاهتمام بالعقل على باقي المواصفات: تؤكد مختصة العلاج الجنسي إيميلي مورس (Emily Morse) إن الدماغ هو أهم عضو جنسي بالنسبة إلى الأشخاص الذي ينجذبون جنسياً إلى الأذكياء؛ حيث إن الاتصال بين العقل والجسم عنصر بالغ الأهمية عندما يتعلق الأمر بالإثارة.
  4. الاهتمام بالنجاح المهني والأكاديمي للشريك العاطفي: توضح المختصة الاجتماعية كريس شاين (Kryss Shane) إن الأشخاص المنجذبين إلى الأذكياء جنسياً، يركزون بصفة خاصة على التميز الأكاديمي أو الوظيفي، سواء في حيواتهم الخاصة أو فيما يتعلق بحيوات شركائهم.

اقرأ أيضاً: كيف يكون دماغنا مسؤولاً عن انجذابنا الجنسي تجاه الآخر؟

ماذا يعني الذكاء بالنسبة إلى الأشخاص السابيوسكشوال؟

ماذا تعني كلمة ذكي بالنسبة إلى الأشخاص السابيوسكشوال؟ الحقيقة أن كلمة "ذكي" تحمل في طياتها معانيَ واسعة، فمجرد قول شخص ما إنه ينجذب إلى الأذكياء لا يعني بالضرورة أنه يريد مواعدة أستاذ في الفيزياء النظرية! لكنه يعني أنه يميل إلى صفات مثل الفضول والتعلم ويعتبرها مثيرة، ومن الجدير بالذكر إن الكثيرين من علماء النفس لا يعتبرون الذكاء سمة واحدة، ولا يقصرون هذه الصفة على حل المعضلات الفلسفية والرياضية واللغوية.

وفي سياق متصل، إن مستوى التعليم ليس هو العامل الوحيد الذي يؤثر في الانجذاب الجنسي نحو الأذكياء؛ حيث تلعب التجارب الشخصية والخلفية الثقافية والتفضيلات الفردية أيضاً أدواراً مهمة. وعلى الرغم من أن مستوى التعليم المرتفع قد يضع الأشخاص في قيمة عليا ويجعلهم ينخرطون في محادثات فكرية عميقة، فإن هذا ليس كافياً؛ حيث يتعلق الأمر بالذكاء العاطفي ومهارات التفكير النقدي على نحو أكبر.

اقرأ أيضاً: ما هو الذكاء الجنسي؟ وكيف تكتشفه وتعمل على تحسينه؟

في النهاية، تُعد ظاهرة الانجذاب الجنسي إلى الذكاء ظاهرة معقدة وخاصة، فعلى الرغم من أن الذكاء هو بالتأكيد سمة جذابة، فمن المهم أن نتذكر أنه مجرد قطعة واحدة من اللغز عندما يتعلق الأمر بإيجاد علاقة رومانسية مُرضية وناجحة؛ إذ يُعد كل من التعاطف والذكاء العاطفي والقيم الأخلاقية والاهتمامات المشتركة عاملاً مهماً اجب مراعاته عند البحث عن شريك متوافق لعلاقة سعيدة ومُرضية.