متى يظهر مفعول دواء دوغماتيل (Dogmatil)؟

2 دقيقة
دوغماتيل
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

الملخص

المشكلة: يواجه الأشخاص المصابون بالفصام والاضطرابات النفسية الأخرى تحديات كبيرة في إدارة الأعراض؛ حيث تتطلب هذه الحالات علاجاً طويل الأمد لتخفيف الأعراض.

السبب: يُعتقد أن الأشخاص الذين يعانون أعراضاً ذهانية مرتبطة بالفصام لديهم مستويات مرتفعة من الدوبامين؛ وهو ناقل عصبي يؤثر في الحالة المزاجية.

الحل: يعمل دواء دوغماتيل على منع نشاط الدوبامين وتعديل مستويات السيروتونين؛ ما يساعد على تخفيف الأعراض المرتبطة بالفصام والاكتئاب. يجب تناول الدواء بانتظام وتحت إشراف طبي، مع مراعاة الآثار الجانبية والاحتياطات الخاصة ببعض المرضى.

يظهر مفعول دواء دوغماتيل (Dogmatil) لعلاج الفصام والاضطرابات النفسية مثل  الاكتئاب واضطراب الوسواس القهري (OCD) واضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) واضطرابات الشخصية ومتلازمة توريت والتوحد والخرف، بعد 3 إلى 4 أيام من بداية الاستخدام. وفي بعض الحالات، يمكن أن يكون التأثير السريري لدواء دوغماتيل ملحوظاً بوضوح بعد 48 ساعة من تناوله. وينتمى دواء دوغماتيل إلى فئة من الأدوية المعروفة باسم "مضادات الذهان التقليدية"؛ التي تُعرف أيضاً باسم "مضادات الذهان من الجيل الأول"، وتُمكنكم معرفة المزيد عن هذا الدواء من خلال المقال.

كيف يعمل دواء دوغماتيل (Dogmatil)؟

يعمل دواء دوغماتيل بطريقة مشابهة للأدوية المضادة للذهان؛ ما يعني أنه يمنع نشاط الدوبامين في الدماغ؛ وهو ناقل عصبي رئيس يشارك في تنظيم الحالة المزاجية والدافع والمكافأة؛ إذ يُعتقد أن الأشخاص الذين يعانون أعراضاً ذهانية مرتبطة بالفصام لديهم مستويات مرتفعة من الدوبامين. ومن خلال منع نشاط الدوبامين، يمكن التعايش مع أعراض الفصام والتخفيف منها، علاوة على ذلك، يساعد دواء دوغماتيل على تعديل مستويات السيروتونين؛ ولهذا فإنه يخفّض أعراض الاكتئاب.

اقرأ أيضاً: ما دور الأدوية المهدئة في العلاج النفسي؟وما أضرارها؟

تعرّف إلى الأعراض الجانبية لدواء دوغماتيل 

يمكن أن تسبب الأدوية المضادة للذهان مثل دوغماتيل بعض الأعراض الجانبية، وفي بعض الحالات، قد تتحسن هذه الأعراض بعد أن يتكيف الجسم مع الدواء. ومن أهم تلك الأعراض الجانبية: 

  1. الإمساك. 
  2. الشعور بالنعاس والتعب. 
  3. جفاف الفم. 
  4. عدم انتظام الدورة الشهرية لدى النساء. 
  5. تورم الثدي على نحو غير طبيعي لدى الرجال والنساء.
  6. ارتعاش الأطراف وأحياناً الحاجة المستمرة إلى الحركة بطريقة لا إرادية. 
  7. الأرق.
  8. الطفح الجلدي. 
  9. زيادة الوزن.
  10. صعوبة التنفس.
  11. انخفاض ضغط الدم. 

احتياطات يجب أخذها في الاعتبار عند تناول دواء دوغماتيل 

دواء دوغماتيل غير مناسب لبعض الأشخاص الذين يعانون حالات معنية؛ منها على سبيل المثال: 

  1. أمراض القلب.
  2. مشكلات الكلى.
  3. الحمل والرضاعة. 
  4. حالات ارتفاع ضغط الدم. 
  5. مرض باركنسون.
  6. ارتفاع الضغط في العين أو الغلوكوما (Glaucoma).
  7. الوهن العضلي الشديد.
  8. ورم القواتم (Paraganglioma).
  9. إذا كنت تعاني اضطراباً نادراً في الدم يسمى "البورفيريا" (Porphyria).

اقرأ أيضاً: أفكار شائعة عن أدوية الاكتئاب أثبت العلم خطأها

كيفية تناول دواء دوغماتيل 

عادة ما تكون جرعة دواء دوغماتيل مرتين يومياً؛ جرعة صباحاً والأخرى مساءً. وللحصول على أفضل نتيجة فعالة من الدواء، يجب تناوله بطريقة منتظمة وفي المواعيد المحددة. وتجدر الإشارة إلى أن العلاج باستخدام دواء دوغماتيل عادة ما يكون طويل الأمد ما لم يسبب مشكلات صحية؛ ولهذا استمر في تناوله ما لم يخبرك طبيبك خلاف ذلك؛ حيث يمكن أن يسبب التوقف المفاجئ عن تناول دوغماتيل مشكلات، وقد يطلب منك طبيبك تقليل جرعتك تدريجياً إذا لزم الأمر.