ما هي نقاط ضعف الرجل النرجسي؟

2 دقيقة
الرجل النرجسي
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: يمتلك الرجل النرجسي الكثير من نقاط الضعف؛ مثل حساسيته الشديدة للنقد، فهو لا يتقبل أبداً أنه شخص يخطئ ويصيب، فهو يرى نفسه دائماً على حق ويرى الآخرين على خطأ، بالإضافة إلى أنه يحتاج دوماً إلى الإعجاب والمصادقة من الآخرين. وعندما لا يحصل على الإعجاب والمصادقة، فإنه يعاني التوتر النفسي والضيق العاطفي. ولهذا؛ فإن الرجل النرجسي يخاف الوحدة والبقاء منفرداً دون أن يكون هناك آخرون يسيطر عليهم ويثير إعجابهم. علاوة على ذلك، يمتلك احتراماً هشاً لذاته؛ وذلك لأنه يعتمد اعتماداً كبيراً على التحقق الخارجي. وعلى الجانب الآخر، فإن شعوره بقيمته الذاتية لا ينبع من داخله؛ ولكن من تصورات الآخرين الخارجية.

على الرغم من أن الرجل النرجسي يُظهر الكثير من الصفات النرجسية مثل الغرور والثقة بالنفس ومحاولة السيطرة على الآخرين، فإنه على الجانب الآخر يملك الكثير من نقاط الضعف مثل الخوف من الوحدة والحساسية الشديدة للنقد. ويمكن القول إن النرجسية (Narcissistic personality disorder) هي اضطراب نفسي يؤثر في كيفية نظرة الفرد إلى نفسه وعلاقته بالآخرين، والإصابة باضطراب الشخصية النرجسية تعني أنك تعاني حاجة مفرطة إلى إبهار الآخرين أو الشعور بأهميتك؛ وهذه هي أهم نقاط ضعف الرجل النرجسي.

1. تلفيق كذبة عن نفسه وتصديقها

لتقنع من حولك بصفاتك؛ عليك أن تقتنع بها أنت أولاً، وهذا ما يفعله الرجل النرجسي؛ يصنع بطولات وهمية، ثم يبدأ في تصديقها والاقتناع بها تماماً، ثم يروجها لمن حوله ليكسب ثقتهم وإعجابهم، دون وجود دافع حقيقي لاختلاق هذه الأكاذيب، وتكمن خطورة هذه الصفة في نقطة الضعف التالية.

2. الحساسية الشديدة للنقد

يتجنب الرجل النرجسي التشكيك في سلوكه؛ ومن ثم إذا كان هناك خلاف مع الآخرين، فإنه لا يبحث عن الخطأ في نفسه أبداً؛ بل دائماً عند الآخرين. إنه لا يفكر حتى في إمكانية كونه مخطئاً؛ ولهذا فإنه يتفاعل بحساسية شديدة مع النقد، وإذا انتقدت رجلاً نرجسياً، فسوف يتجاهلك من أجل عقابك، أو يتلاعب بك بطريقة تجعلك تلوم نفسك، وفي الحالات القصوى، سوف تكون هذه هي عباراته النموذجية التي سيستخدمها إذا أخطأ في حقك:

  • لا تكن طفلاً.
  • أنت حساس للغاية.
  • لو لم تتصرف بهذه الطريقة، لما اضطررت إلى فعل ذلك.
  • ستضيع من دوني.
  • أنا أعرف ما هو الأفضل لك!
  • لن تجد أبداً أي شخص غيري يتحملك.
  • لقد استفززتني!

3. الحاجة المستمرة إلى الإعجاب والاهتمام

من أكبر نقاط الضعف لدى الرجل النرجسي هي حاجته المستمرة إلى نيل إعجاب الآخرين؛ وهي رغبة شديدة في التحقق والاعتراف. ويمكن القول إن التوق المستمر إلى الموافقة ضعف لأنه يضع الرفاهية العاطفية في أيدي الآخرين، وعندما لا يحصل الرجل النرجسي على الإعجاب والمصادقة من المحيطين فإنه يعاني التوتر النفسي والضيق العاطفي.

اقرأ أيضاً: اضطراب الشخصية النرجسية: 9 علامات تحذرك من الوقوع ضحية للمصابين به

4. الخوف من الوحدة

يفضل الرجل النرجسي الاستماع إلى نفسه وهو يتحدث؛ إنه لا يهتم بأي حال من الأحوال بتجارب الآخرين أو قصصهم. علاوة على ذلك، فإنه يحب أن يكون مركز الاهتمام؛ ولهذا فإن أكبر مخاوف النرجسي وأهم نقاط ضعفه خوفُه الشديد من الوحدة، وبقاؤه بمفرده دون آخرين يسيطر عليهم أو يستدعي اهتمامهم ويثير إعجابهم. وعلى الجانب الآخر، فإن الرجل النرجسي يعتمد عاطفياً على الآخرين، خاصة على أولئك الذين يدعمون صورته الذاتية.

5. الاحترام الهش للذات

تحت مظهره الواثق من نفسه في كثير من الأحيان، يمتلك الرجل النرجسي احتراماً هشاً لذاته؛ وذلك لأنه يعتمد اعتماداً كبيراً على التحقق الخارجي. علاوة على ذلك، فإن شعوره بقيمته الذاتية لا يعتمد على معتقداته الداخلية عن نفسه؛ لكنه يرتكز على التصورات الخارجية للآخرين؛ ولهذا فإن الرجل النرجسي عادة ما يكون متقلب المزاج وفقاً لمستوى تحقيقه الاستقرار العاطفي من قبل المحيطين.