لماذا تنطفئ شعلة حماسك لممارسة الرياضة بعد فترة؟ دراسة حديثة تجيبك

2 دقيقة
المواظبة على ممارسة الرياضة
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ملخص: يجد البعض صعوبة أكثر من غيره في المواظبة على ممارسة الرياضة، وكانت دراسة حديثة قد سلّطت الضوء على أسباب انخفاض الحافز في هذا الخصوص.

قد تعقد العزم في بداية العام أو الشهر أو الأسبوع على العودة إلى ممارسة الرياضة مدفوعاً بالحافز الذي تشعر به، مهما كان سببه، للانخراط في نشاط بدني منتظَم، ومع ذلك فإنك تتوقف بعد فترة ولا تبدأ مجدداً إلى أن تشعر بالاندفاع ذاته مرة أخرى.

وفي حين تتعدد أسباب ذلك، فإنها تتضمن على الأغلب الافتقار إلى التحفيز والطاقة؛ لكن هل من أسباب أخرى؟ في دراسة نُشرت في أبريل/ نيسان عامَ 2023 في مجلة أبحاث المستهلكين (Journal of Consumer Research)، نظرت باحثتان في الأسباب التي تدفعنا إلى التوقف عن ممارسة النشاط الرياضي.

تأثير التسلسلية والشعور بالرضا في المواظبة على ممارسة الرياضة

لتحفيز نفسه على استئناف ممارسة الرياضة، يخلق البعض تحديات أو يتبع برامج محددة للغاية، وعلى هذا النحو، يكون للرياضيين الجدد إطار عمل وجدول عليهم الالتزام به لإكمال جلساتهم جميعها، ويمكن أن يكون الالتزام بهذه التسلسلية هو ما يعزز الحافز للمواظبة على ممارسة الرياضة.

للتحقق من صحة هذه الفرضية، أجرت جاكي سيلفرمان (Jackie Silverman) وأليكساندرا باراش (Alixandra Barasch)، 7 تجارب شارك فيها أكثر من 4,000 مشارك، وخلال إحداها، شكلت الباحثتان مجموعتَين، وطُلب من المشاركين في كلتيهما أداء 3 تمرينات لتقوية العضلات، وتلقوا تأكيداً بأنهم أدوا تمريناتهم بطريقة صحيحة في نهاية كل جلسة.

وبعد الجلسة الرابعة، تلقَّت إحدى المجموعتين التأكيد ذاته؛ لكن قيل لأفراد المجموعة الثانية بأن خطأ ما حال دون إمكانية التحقق من صحة أدائهم ومن ثم فإن سلسلة تمريناتهم لم تكتمل. كان بإمكان المشاركين جميعهم اختيار أداء جلسة تمرينات قوة أخرى أو الانتقال إلى تمرينات الإطالة، وجاء في موقع سايكولوجي توداي (PsychologyToday): “اختار نحو 66% من المشاركين أداء تمرين قوة آخر عندما أكملوا سلسلة التمرينات السابقة بنجاح؛ في حين أن 58% فقط ممن لم يتمكنوا من ذلك اختاروا الاستمرار”.

متى يزيد الدافع للنشاط الرياضي؟

علاوة على ذلك، أظهرت تجربة أخرى أن إحباط المشاركين قد زاد 10 أضعاف عندما كان يُعزى انقطاع سلسلة التمرينات إليهم وليس إلى خطأ الكمبيوتر.

وجدت دراسة أخرى زيادة في الدافع عند الاستعانة بالتطبيق للحفاظ على تسلسلية النشاط الرياضي، وعلى العكس من ذلك، تسبَّب تركيز الانتباه على انقطاع هذه التسلسلية في تثبيط العزيمة. تسلّط هذه الدراسة الضوء على تأثير التسلسلية في الحافز للمواظبة على ممارسة الرياضة؛ لذلك فإن التحديات والبرامج الرياضية الأخرى التي لا تسمح بارتكاب أدنى خطأ قد تؤدي إلى تراجع الحافز.