دراسة يابانية تخبرك بطريقة عملية لترويض غضبك بأسرع وقت

2 دقيقة
الفصل المعرفي
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

الغضب شعور بشري طبيعي وحاد في الغالب، تثيره مواقف الإحباط والظلم والاستفزاز. وعلى الرغم من أنه تفاعل عادي، فإن إدارته تظل مسألة معقدة. إذا لم نسيطر عليه فقد يقود إلى نتائج مضرة للصحة النفسية والعضوية، ونزاعات مع الآخرين.

كيف نجد إذاً حلولاً فعالة لإدارة هذا الشعور والحفاظ على توازننا العاطفي والوقاية من تأثيراته السلبية على المدى الطويل؟ في هذا السياق، طوّر الباحثان اليابانيان في جامعة ناغويا (Nagoya University)، يوتا كانايا (Yuta Kanaya) ونوبويوكي كاواي (Nobuyuki Kawai)، طريقة سريعة للسيطرة على الغضب. تُظهر دراستهما المنشورة في مجلة ساينتيفيك ريبورتس (Scientific Reports) أن كتابة الأفكار التي يثيرها حدث محبط على ورقة ثم رميها، يمكن أن يخففا الشعور بالغضب في ظرف دقائق.

كان على المشاركين في هذه الدراسة كتابة أفكارهم بعد تعرّضهم إلى الاستفزاز، ثم رمي الورقة أو الاحتفاظ بها. وأظهرت النتائج أن المشاركين الذين رموا هذه الورقة شعروا بانخفاض ملحوظ في مستويات الغضب خلافاً للذين احتفظوا بها. وترتكز هذه الطريقة على فكرة مفادها أن التخلص المادي من الأفكار السلبية يساعد على التخلص منها ذهنياً.

كلمة السر "الفصل المعرفي"

تعتمد هذه الطريقة على مفهوم "الفصل المعرفي"، ويعدّ رمي الورقة فعلاً رمزياً ساعد المشاركين الغاضبين على طي صفحة المشاعر السلبية.

وقد سمح هذا الإجراء المادي بالتخلص الذهني من الغضب وتسهيل عملية الانتقال إلى حالة عاطفية أهدأ. يساعد إدماج هذه الممارسة في تقاليد الطقوس الرمزية اليابانية، على تهدئة الحالة النفسية بسرعة وفعالية؛ الأمر الذي يوفر حلاً ملموساً للسيطرة على الغضب.

اقرأ أيضاً: طريقة فعالة تمكنك من التعامل مع الانفصال عن مشاعرك في دقائق

كيف يمكنك تطبيق هذه الطريقة؟

لتطبيق هذا الطريقة السريعة في إدارة الغضب، يكفي اتباع 3 خطوات:

  1. تحديد مصدر الغضب: خصّص بضع دقائق للتفكير في سبب غضبك.
  2. كتابة الأفكار: دوّن في ورقة الأفكار والمشاعر المرتبطة بهذا الاستفزاز الذي تعرّضت إليه.
  3. رمي الورقة: مزق الورقة أو ارمها في سلة المهملات.

ما هي مزايا هذه الطريقة لإدارة الغضب؟

تنطوي هذه الطريقة على مزايا عديدة مثل السرعة وعدم الحاجة إلى أدوات خاصة، ويمكن تطبيقها في أيّ مكان. علاوة على ذلك، فإنها تسمح بإدارة استباقية للعواطف، وتساعد على الوقاية من تراكم التوتر ومشاعر الاستياء.

تسهّل هذه الطريقة التخلص السريع من الأفكار السلبية، بالإضافة إلى أن استخدام هذا الإجراء الرمزي الهادف إلى طي صفحة هذه العواطف، يساعد على الحفاظ على توازن عاطفي صحي ويقلل التصرفات المندفعة والمدمرة. لذا؛ فإن إدماج هذه الطريقة في روتينك اليومي سيكون مفيداً لتحسين إدارة غضبك وصحتك العامة.

اقرأ أيضاً: هل يتعرّف المصابون بارتفاع ضغط الدم على مشاعر الغضب لدى الآخرين بشكل أكبر؟