كيف يساعدك التحدث إلى نفسك على تنظيم أفكارك وإدارة عواطفك؟

2 دقيقة
التحدث إلى النفس
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

عندما يلاحظ الناس شخصاً يتحدث إلى نفسه بصوت مرتفع فغالباً ما يميلون إلى الاعتقاد بأنه مضطرب عقلياً أو نفسياً. لكن هذه الفكرة النمطية الشائعة لا تعكس حقيقة هذا السلوك، ولا حتّى فوائده العديدة. نعم، للتحدث إلى النفس بصوت مرتفع فوائد نفسية ومعرفية ملحوظة وفقاً لدراسة علمية. فما هي هذه الفوائد؟ وما الذي يميز الأشخاص الذين يمارسون عادة التحدث إلى النفس بصوت مرتفع؟ إليك الإجابات في المقال التالي.

قد يبدو بعض عاداتنا البسيطة جنوناً في نظر من حولنا؛ لكنه قد يكشف في الغالب عن شخصية مميزة وذكاء استثنائي. ينطبق هذا الأمر على العادة الغريبة التالية المشتركة بين الأشخاص الذين يتمتعون بذكاء عالٍ.

لدينا جميعاً هوس ببعض الأمور البسيطة أو المهمة التي تشكل أجراء من شخصياتنا. قد يرتبط هذا الهوس بعادة أو سلوك متكرر، وغالباً ما يكون غير منطقي، ونتبناه على نحو قهري أو على الأقل دون أن ننتبه إليه.

نحن نتحدث هنا عن بعض الأفعال التي تُشعرنا بقدر من الارتياح أو الأمان في تنفيذ مهامنا. قد لا تكون هذه السلوكيات مؤذية لكنها قد تسبب لنا أحياناً بعض الإحراج في حيواتنا اليومية. ومع ذلك، يجب ألّا نخلط بين مظاهر الهوس هذه واضطرابات الوسواس القهري.

ما هي العادة المرتبطة بمعدل الذكاء العالي؟

قد تبدو هذه العادة في نظر الآخرين غريبة أو مثيرة للسخرية. إذا كان من عادتك التحدث إلى نفسك بصوت مرتفع، فستلاحظ أن هذا السلوك قد يزعج من حولك،  وقد يقولون عنك إنك تعيش في "عالمك الخاص" أو "على كوكب آخر".

هناك كثير من الصور المناسبة التي يمكن استخدامها للإشارة إلى أنك في عالمك الخاص، كأنك تخوض حواراً ذاتياً داخل فقاعة مغلقة. كيف يكون موقفك الأولي عندما تلاحظ أن الآخرين يراقبونك؟ تشعر بالإحراج وتقسم لهم بأنك ستأخذ إجازتك قريباً لإراحة دماغك المرهق. لكن اطمئن، فالتحدث إلى النفس علامة على الذكاء العالي.

التحدث إلى النفس: علامة الذكاء العالي

يُظهر العديد من الدراسات مثل الدراسة التي نشرتها مجلة لايف ساينس (Live Science) أن التحدث إلى النفس دليل على ذكاء كبير. لا يسمح هذا الفعل بالتعبير وتفريغ الذهن فحسب، بل يعزز بقوة عمل الذاكرة وهيكلة الأفكار وإدارة العواطف. وقد كشفت الدراسة التي أجراها فريق علمي بجامعة بانغور (Bangor University) في المملكة المتحدة بالاعتماد على تجربة خاصة تتعلق بتنفيذ مهام متساوية، أن المشاركين الذين صاغوا تعليمات التنفيذ بصوت مرتفع طوال العملية حققوا أداء أعلى من الآخرين.

تكشف هذه العادة عن وجود هيكلة معقدة للأفكار ودماغ في حالة ممتازة بقدرات معرفية عالية. في هذا السياق توضح المعالجة النفسية سيسيل بوفيه جاكيه (Cécile Bouvet-Jacquet) في مقابلة مع صحيفة لوبوان الفرنسية (Le Point) أن التحدث إلى النفس عادة رائعة "تسمح للفرد بطمأنة نفسه والسيطرة على مخاوفه والوعي بأفكاره الشخصية وهيكلتها".

بادر وتحدث إلى نفسك من الآن

تنطوي عادة الحوار الذاتي إذاً على فوائد كثيرة، ويُنصح بها للتخلص من بعض العواطف أو التعبير اللفظي عن بعض المشاعر المكبوتة. وفي السياق نفسه، نستطيع تحقيق التقدم والتخلص من بعض المشكلات التي تعوقنا من خلال التحدث عنها بصوت مرتفع.

يسمح الحوار الذاتي أيضاً بتحفيز الذات على العمل. إنه تمرين يجب أن تمارسه بانتظام لإعادة الاتصال بذاتك والتقدم في الطريق الصحيح. فلا تخش إذاً التحدث بصوت مرتفع لأنه علامة ذكاء عالٍ وأداة تطور لا تقدر بثمن.