تعرف إلى فن النونتشي الذي يساعد في تحسين العلاقات

فن النونتشي
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

استخدم الكوريون النونتشي لعدة قرون. إنه فنّ يتلخص في القدرة على التكيّف باستمرارٍ مع بيئتهم. في هذا الصدد؛ كشفت الصحفية إيوني هونغ، عن أسرار فن النونتشي في كتابٍ، والتقينا بها قبل أن نطبق نصيحتها.

الطريقة

لا يُعتبر فن النونتشي بدعة؛ “إنه طريقةٌ يستخدمها الكوريون منذ أكثر من خمسة آلاف عام لمقاومة الغزاة”. الصحفية التي بدأت دراستها في الولايات المتحدة، قبل أن تواصلها في أرض أجدادها، تعلمت ذلك بنفسها. عندما وصلت، ليس لديها خيار سوى أن تتأقلم باستخدام ثلاث كلمات كورية فقط؛ “نونتشي”. وبعبارة أخرى؛ “العين والقياس”، أو الفن الدقيق لتحديد الحالة الذهنية للآخر. إنه فن يتركز على استشعار ما يفكر فيه الآخرون من أجل تحسين تفاعلاتك معه.

عندما التقيتها، طمأنتني إيوني هونغ قائلة: “إن كلّ شخص يتقن فن النونتشي!”.  في القطار، تم تثبيت سماعات للأذن وبسبب ذلك، فقد فاتنا إعلان قائد القطار ولا نعرف أن القطار قد تأخر، ومع ذلك فإننا توقعنا حدوث مشكلة. وفي هذا السياق؛ شرحت إيوني: “تخبرك طريقة نونتشي أن الركاب الآخرين يبدون منزعجين، عندما يبدؤون في الدردشة مع بعضهم البعض”. أنت تفهم غريزياً أن هناك شيئاً ما غير متوقع سيحدث. إنه شكل من أشكال الذكاء العاطفي.

يتمثل العنصر الأساسي في فن النونتشي في “الغرفة”. وبالمعنى الحرفي والمجازي: “ينظر خبير النونتشي إلى مكانه بنفس الطريقة التي ينظر بها المشاهد إلى مسرحية”، وفق وصفها. كلّ شخص حاضر مهمّ، لأن له تأثيراً على “مناخ” المكان. لذا فالأمر يتعلق بالبقاء منتبهاً لأدق التفاصيل، بدءاً من الانتباه لملامح وجه أحد الممثلين إلى المسافة الفاصلة بينه وبين الآخر، بالإضافة إلى الاعتماد على دماغ الزواحف (الدماغ الثلاثي) أكثر من الاعتماد على القشرة المخية الحديثة. “كل ما تحتاجه هو عيناك وأذناك، وبعض النصائح حول كيفية استخدامها بحكمة”. وعلقت “الجميع مثلي، موهوبون بكل هذا”.

الممارسة

بعد اللقاء، قرّرت الذهاب إلى معسكر شيرلوك هولمز الذي يعتبره خبيرنا مرجعاً. هناك سيتم تنظيم لقاء في دار نشر لتقديم عمل كاتبة رافقتها في أثناء الكتابة.

هناك ثماني قواعد ذهبيّةٍ في تقنية النونتشي. أولاً: أُفرغ عقلي قبل دخول الغرفة. لقد محوت تصوّراتي المسبقة (“ربما لن أكون قادراً على ذلك؟” أو “من المحتمل أن يضغطوا علينا بسبب الحدود الزمنية المفروضة”)، وأخذت نفساً عميقاً.

القاعدة الثانية؛ ألاحظ تأثير “مراقب النونتشي” الذي لمحته حين دخلت: سأُحدث تغييراً في الجو المحيط. بدلاً عن الوقوف على الفور (بهدف معين هو تخفيف التوتر لدي)؛ أبدأ بإظهار الاحترام للغرفة.

القاعدة الثالثة؛ عندما تدخل إلى مكان ما، تقول أوني هونغ: “عليك أن تتذكر أن الآخرين كانوا هناك لفترة أطول. انظر إليهم لجمع المعلومات، يجب أن تكون قادراً على مراقبة ما يحدث وتحليله وإعادة تقييم الموقف باستمرار فور حدوثه”. ألمح أن المحررين يبتسمون كثيراً للمؤلف، يجب أن يكون المشروع قريباً من قلوبهم.

ثم أَصمُت. “لا تفوت فرصةً لقول أي شيء. وإذا كنت صبوراً، فستحصل على إجابات عن معظم أسئلتك دون الحاجة إلى قول كلمةٍ واحدةٍ. ستتعلم من خلال الاستماع أكثر من التحدث. في الواقع؛ أجد أن معظم شكوكي تتلاشى دون الحاجة إلى التطرق إلى الموضوع.

أتذكر أيضاً الأجواء الجيدة (القاعدة الخامسة)؛ بحسب الكورية: “إذا كانت موجودة، فهناك سبب؛ حيث يخلق هذا فوراً إحساساً بالهدوء والاستقرار في الغرفة، يعود بالنفع على الجميع”.

أما القاعدة السادسة، فتتمثل في قراءة ما بين السطور. “لا يقول الناس الأشياء بشكل مباشر دائماً وهذا أمر طبيعيّ. وهكذا، فعندما تدير الكاتبة رأسها بعيداً في اللحظة المصيرية من انتهاء الحد الزمني، أحاول أن ألمح بعض مشاعر التوتر التي تبدو عليها وأتدخّل لطمأنتهَا.

ووفق القاعدة السابعة، فإن “الإضرار بغير قصد يكون أحياناً بمثل ضرر طوعيّ”. إذا سامح الآخرون من آذاهم بسهولة، فسيجدُون صعوبة في نسيان ما شعروا به في وجودنا.

أخيراً؛ أحاول أن أكون رشيقاً ومتفاعلاً، لأن النونتشي الجيّد هو نونتشي سريع بالأساس. وهذا بلا شك هو الأصعب؛ حيث تعتمد الطريقة على الاهتمام المستمر. أخرج من الغرفة متعبة قليلاً؛ لكن الاجتماع سار جيداً. فما هو الحكم؟ يعتمد النونتشي على أساسيات العلاقة والتواصل؛ والتي نميل إلى نسيانها ومن الجيد تذكرها.

المحتوى محمي !!