القلوب مزارع فازرع فيها طيب الكلام: ألطف 3 عبارات تعبر بها عن تقديرك وحبك

2 دقيقة
ألطف الجمل
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: تسهم الكلمات التي نقولها في تحديد قوة علاقاتنا بمن حولنا، فعبارة واحدة طيبة يمكن أن تصنع فارقاً إيجابياً في توطيد علاقاتنا بهم، وأيضاً عبارة واحدة سيئة قد تنهيها! وهذه ألطف 3 عبارات تساعدك على إظهار تقديرك وحبك: 1. "أثق بك": تعزز هذه العبارة ثقة الآخر بنفسه وترفع معنوياته وتساعده في التغلب على مخاوفه وتردده، وهي مفيدة في ميدان العمل وكذلك الحياة الشخصية. 2. "دورك أساسي": تعترف هذه العبارة بالتأثير الإيجابي للشخص الذي تقولها لها، وتُشعره أنه قادر على صنع الفارق، وهي مؤثرة للغاية في مجال العمل التطوعي؛ لأنك ترسل من خلالها رسالة مفادها أنك تتابع ما يجري من إنجازات وتقدرها، ويمكنك أيضاً قولها لزميلك في العمل بهدف تحفيزه. 3. أقدر حضورك: تزيد هذه العبارة عمق علاقاتك الشخصية والمهنية وترفع مستوى حميمية علاقتك بالآخر، وتؤكد أهميته بالنسبة إليك.

يمكن أن تُحدث عبارة بسيطة محبّبة تقولها في الوقت المناسب تغييراً كاملاً في مسار يومك. وقد يكون للكلمات التي تنتقيها تأثير عميق فيمن حولك. في هذا السياق، يؤكد المختص النفسي جيفري بيرنستين (Jeffrey Bernstein) في مقال له على موقع سايكولوجي توداي (Psychology Today) أن التعبير عن العواطف الإيجابية ومشاعر التشجيع لا يعزز العلاقات فحسب بل يؤثر في رفاهية الجميع أيضاً.

يمكن أن تصنع عبارة لطيفة واحدة فارقاً هائلاً، علاوة على أن التعبير عن مدى تقديرك لشخص ما أو ثقتك به يمكن أن يعزز علاقتكما. فما هي العبارات المناسبة للتعبير عن هذا التقدير؟ إليك 3 عبارات بسيطة لكنها مؤثرة في دعم الآخرين وإظهار تقديرك لهم.

"أثق بك"

استخدام عبارة "أثق بك" مبادرة مؤثرة يمكن أن تعزز ثقة الآخر بنفسه وتحوّل شكوكه إلى فرص للنمو. عندما تعبّر عن ثقتك بشخص ما فأنت تعترف بقدراته ومؤهلاته. يمكن أن ترفع هذه العبارة معنوياته، وهي مفيدة سواء في ميدان العمل أو الحياة الشخصية، علاوة على أنها تساعد الفرد في التغلب على مخاوفه وتردده.

تخيّل زميلاً ينجز مشروعاً صعباً أو صديقاً متردداً في اتخاذ قرار جوهري. عندما تقول له إنك تثق به فأنت تساعده كي يعتمد على قوته الذاتية ويتقدم بثبات. ويمكن لهذه العبارة البسيطة أن تحوّل شكوكه إلى إصرار، وتشجعه على تحقيق التقدم.

"دورك أساسي"

تعترف هذه العبارة بالتأثير الإيجابي لشخص ما فيما حوله. عندما تؤكد لهذا الشخص أنه قادر على صنع الفارق فأنت تقدّر تصرفاته وجهوده التي عادة ما تكون غير ملحوظة. هذه رسالة قوية جداً للأشخاص الذين يعملون في مواقع الدعم والتطوع، فهي تعزز التزامهم وإيمانهم بجدوى أدوارهم. وفي السياق نفسه، تُظهر من خلال هذه العبارة أنك تتابع ما يفعلونه وتقدّر جهودهم، وهذا أمر ضروري لتحفيزهم وتعزيز رضاهم الشخصي.

قول عبارة "دورك أساسي" لزميل لك في العمل قد يحفزه ويلهمه؛ لأنها تؤكد أن جهوده مقدرة ومعترف بها، حتّى لو لم تكن ملحوظة دائماً. وفي الإطار الشخصي، يمكن أن تثلج هذه العبارة صدر شخص ما، وتذكّره بأن أفعاله وتصرفاته لها تأثير وأهمية.

اقرأ أيضاً: 5 نصائح تجعلك أكثر جرأة في حياتكِ كامرأة عند التواصل مع الآخرين

"أقدر حضورك"

يتجاوز استخدام عبارة "أقدر حضورك" مسألة الامتنان. إنها تمثل اعترافاً بأهمية الشخص الذي تقولها له في حياتك. تعزز هذه العبارة العلاقات الشخصية والمهنية من خلال خلق بيئة احترام وتقدير متبادلين، ويمكن أن تعزز هذه العبارة البسيطة أيضاً مستوى حميمية العلاقات وتخلق أجواء العمل الإيجابية. عندما تقول لشخص ما إنك تقدّره فأنت تُظهر له أنه مهم بالنسبة إليك.

إن استخدام هذه العبارات بصدق يمكن أن يغير علاقاتك ويشجعك على التعامل مع الآخرين بلطف، فالكلمات أدوات قوية ومؤثرة لبناء عالم أكثر تعاطفاً. ويمكنك من خلال إدماج هذه العبارات في محادثاتك اليومية أن تُلهم من حولك وتدعمهم.

لذا؛ بإمكاننا جميعاً أن نصنع الفارق من خلال العبارات التي نستخدمها، واختيار عبارات إيجابية ومشجعة، تُسهم في خلق بيئة أكثر تناغماً ولطفاً. استخدم إذاً هذه العبارات بصدق وتأمّل العجائب التي ستحققها للأشخاص الذين تقدّرهم.

اقرأ أيضاً: كيف تكسب تقدير الآخرين؟ خبير من مكتب التحقيقات الفيدرالي يجيب