7 عبارات تشير إلى أنك أذكى من الآخرين: تعرف إليها

3 دقيقة
ذكاء فوق المتوسط
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: الذكي ليس عبقرياً بالضرورة، بل يمتلك مستوىً فكرياً متقدماً يساعده على التعبير عن نفسه بطريقة فريدة. ويتميز صاحب معدل الذكاء الأعلى عن أقرانه بمهارات التفكير النقدي والإبداعي، وقدرته على الربط سريعاً بين الأفكار المختلفة، مع رؤية الصورة الأشمل للمشكلة بدلاً من الانغماس في تفاصيلها. وتوجد عبارات يقولها الشخص فتشير إلى ارتفاع معدل ذكائه، منها: 1. "لننظر إلى هذا الأمر من زاوية مختلفة"، التي تنم عن مرونته الفكرية. 2. "أنا أعتقد أن"، وهي تشير إلى قدرته على تطوير أفكاره بناءً على قناعاته الشخصية لا قناعات الآخرين. 3. "ما صلة هذا بما كنا نتحدث عنه سابقاً؟"، التي تبين قدرته على فهم الروابط بين الأفكار. 4. "ماذا لو تعاملنا مع الأمور بهذا الأسلوب؟"، وهو استعداد للتفكير الإبداعي. 5. "أفهم لماذا ترون الأمر بهذه الطريقة، ولكني أراه بطريقة أخرى"، وهذا يدل على الذكاء العاطفي. 6."هل يمكن أن نتوصل إلى نموذج موحد؟"، في سعي لبناء أرضية مشتركة تمهيداً للحل. 7. "ما هي العواقب المحتملة؟"، وهذا تفكير استباقي وتخطيط بعيد المدى مع سعي لتفهم التأثيرات المستقبلية.

كيف يعبر أصحاب مستوى الذكاء العالي عن أنفسهم؟ تجيب المختصة النفسية، غايل ماكبرايد (Gayle MacBride)، عن هذا السؤال لموقع باريد (Parade) الإلكتروني، قائلة: "إنهم ماهرون في فهم الأفكار المعقدة والنماذج والمفاهيم المجردة، ويميلون إلى الابتعاد عن التفاصيل لتكوين رؤية شاملة عن الموقف".

تسمح هذه القدرة الفكرية الفريدة لهؤلاء الأذكياء بالفطرة بالربط بين أفكار تبدو غير مترابطة، واستخدام مهارات التفكير النقدي والإبداعي لحل المشكلات بطرق مبتكرة تمكّنهم من التكيف مع أي موقف. ولتمييز شخص يمتلك هذه الصفات، يكفيك الاستماع إليه بانتباه وهو يتحدث إليك. فما هي الدلالات التي تكشفها كلماته؟ إليك 7 عبارات تكشف أن قائليها يمتلكون معدل ذكاء مرتفع.

1. "لننظر إلى هذا الأمر من زاوية مختلفة"

"إذا غيرت الطريقة التي تنظر بها إلى الأمور، فالأمور التي تنظر إليها سوف تتغير". هذا ما قاله عالم النفس، واين داير (Wayne Dyer)، في كتابه "قوة القصد" (The Power of Intention)، وهي وجهة نظر لها وجاهتها. إذ يفضل أصحاب التفكير العالي التمعن في أفكار الآخرين بالكامل، حتى عندما تختلف عن آرائهم.

وتوضح المختصة النفسية غايل ماكبرايد أن هذه العبارة تكشف استعدادهم لاستكشاف جميع الرؤى من أجل التوصل إلى حلول جديدة.

اقرأ أيضاً: هل الوحدة تدل على الذكاء؟ إليك ما يقوله العلم

2. "أنا أعتقد أن"

تشير هذه العبارة إلى سمتين. الأولى هي العقلية المتفتحة، حيث تقول المعالجة النفسية إليزابيث كرين (Elisabeth Crain) في مقال نشره موقع باريد الإلكتروني: "إن بدء الكلام بعبارة ’أعتقد أنّ‘ يدل على قدرة المتحدث على تطوير نظام معتقدات وإطار فكري بناءً على أفكاره الشخصية لا على أفكار الآخرين" .

ونستخلص السمة الثانية من استخدام ضمير المتكلم (أنا) في هذه العبارة؛ فهم يميلون إلى استخدامه لارتباط قناعاتهم. ومعتقداتهم بهوياتهم.

3. "ما صلة هذا بما كنا نتحدث عنه سابقاً؟"

بمقدور القائد بالفطرة، أو من تسميه المختصة النفسية غايل ماكبرايد "صاحب المستوى الفكري العالي"، أن يقارن الأفكار وينشئ الروابط بينها عبر سياقات مختلفة بكل سهولة.

تقول عن ذلك: "يستطيع أصحاب المستوى الفكري العالي بسبب ذكائهم في إدارة العلاقات رؤية الصورة الشاملة وفهم الروابط بين تفاصيلها، لأنهم يدركون أن التفاصيل هي دائماً جزء من أنظمة أكبر".

4. "ماذا لو تعاملنا مع الأمور بهذا الأسلوب؟"

بعد أن نحلل الموقف برمته ونسمع آراء الجميع، يحين وقت الانتقال إلى إدارة المشكلة المطروحة. ومن خلال دعوة الآخرين إلى التعامل مع الأمور بأسلوب مختلف، يفتح صاحب المستوى الفكري العالي الباب لحل المشكلة باللجوء إلى الإبداع دون التخلي عن المرونة.

تقول ماكبرايد: "لا يسعى أمثال هؤلاء الأشخاص إلى إقناع غيرهم بشراء منتجات أو موارد جديدة، بل لديهم أساليب مبدعة لاستخدام ما يملكونه فعلاً بطرق جديدة". وقد نسمع أحياناً عبارة مماثلة، لكنها مباشرة أكثر: "لنر إذا كان بإمكاننا فعل المزيد بجهد وموارد أقل". وتؤكد إنه خيار رائع لإدارة المواقف التي تكون فيها الموارد محدودة.

5. "أفهم لماذا ترون الأمر بهذه الطريقة، ولكني أراه بطريقة أخرى"

في الحالات التي تختلف فيها الخيارات والقرارات، يسعى صاحب هذا التفكير إلى إظهار فهمه لاختيارات الآخرين. فيقول: "أفهم لماذا ترون الأمر بهذه الطريقة، ولكني أراه بطريقة أخرى"، كي يظهر قدرته على رؤية الأمور من جميع الزوايا دون التخلي عن معتقداته التي يتمسك بها. تقول كرين: "إنه يقدّر طرق التفكير الأخرى ويتقبلها، ويأخذ في الاعتبار أن التفكير ليس عملية خطية ولا ملموسة".

6 "هل يمكن أن نتوصل إلى نموذج موحد؟"

يصعب على المرء أن يضحي بمعتقداته، ومن هنا قد يجد صعوبة في قبول تفكير الآخرين بأسلوب مختلف. ولهذا يفضل الأذكياء تحديد أرضية مشتركة. وبدلاً من أن يربكهم أحد مظاهر التناقض، فهم يختارون نموذجاً يشارك الجميع في بنائه من خلال "فهم فرضيات كل شخص".

تشرح كرين، قائلة: "إنهم يتحدّون الوضع الراهن والمعتقدات الأساسية، وقد يؤدي ذلك إلى اكتشافات غير مسبوقة، فالبحث عن الأنماط هو سمة مميزة للتفكير الاستراتيجي، وهو ضروري للتوقع والتخطيط".

7. "ما هي العواقب المحتملة؟"

هؤلاء الأذكياء المفكرون بالفطرة مستعدون لمساعدة الآخرين في تنفيذ أي مشروع. تقول ماكبرايد: "ينم إمعان النظر في عواقب القرارات عن فهم أشمل للعلاقة بين السبب والنتيجة، إنهم يفكرون ملياً وبعمق، ويأخذون الوقت الكافي للرد، لأنهم ينفذون تمارين ذهنية قبل اتخاذ القرار".

اقرأ أيضاً: 5 طرق لإتقان فن الذكاء العاطفي عند التعامل مع النرجسيين

المحتوى محمي