4 عادات صباحية يمكن أن تزيد متوسط عمرك المتوقع، تعرّف إليها

2 دقيقة
المناطق الزرقاء
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: العيش حياة طويلة وعمراً مديداً أمنية يحلم بها معظم الناس، لكنّ القليل منهم يدرك أسرار طول العمر التي يعرفها سكان "المناطق الزرقاء" جيداً. إنها 5 مناطق معروفة بكثرة المسنّين الذين تتجاوز أعمارهم قرناً من الزمن، ويشتهر أهلها بعادات صباحية مشتركة تُسهم في زيادة متوسط أعمارهم. إليك إذاً 4 عادات ثمينة يحرص عليها المعمّرون في "المناطق الزرقاء".

"المناطق الزرقاء" أماكن تتميّز بارتفاع متوسط العمر المتوقع للسكان أكثر من المتوسط العالمي، ونسبة عالية أكثر من المعتاد في الأشخاص المسنّين الذين تتجاوز أعمارهم 100 سنة. هناك 5 مناطق زرقاء أساسية في العالم هي: أوكيناوا (اليابان) وسردينيا (إيطاليا) وإيكاريا (اليونان) ونيكويا (كوستاريكا) ولوما ليندا (ولاية كاليفورنيا الأميركية). وقد أثار سكان هذه المناطق انتباه الباحثين والخبراء بسبب طول أعمارهم الاستثنائي ورفاهيتهم الصحية العالية.

في هذا السياق، اهتمّ الكاتب والمستكشف المختصّ في أبحاث طول العمر دان بيوتنر (Dan Buettner) بكشف عادات العيش الثمينة التي يحرص عليها سكان هذه المناطق؛ إذ يحرصون كلّ صباح على طقوس محدّدة نتلهّف إلى تقليدها.

1. البحث عن "إيكيغاي"

عندما تستيقظ في الصباح اطرح على نفسك السؤال التالي: ما الذي يدفعك إلى مغادرة سريرك؟ ما هو حافزك الأساسي؟ يرتكز مفهوم "إيكيغاي" الياباني على اكتشاف الدوافع التي تثير حماسك وتوضح هدفك في الحياة.

وفقاً لسكان المناطق الزرقاء؛ فإنّ البحث عن إيكيغاي، أي الغاية من وجودك، يمنحك حافزاً للاستيقاظ كلّ صباح وتعزيز شغفك والتزامك تّجاه الحياة.

2. عدم التفريط في الفطور الصحي

التغذية الصحية أساس طول العمر. يجب أن تتبنّى نمطاً مغذياً مستلهَماً من أنظمة غذائية نباتية أو متوسطية بدءاً بوجبة الفطور. على سبيل المثال؛ تبدأ امرأة تبلغ من العمر 105 أعوام في لوما ليندا بولاية كاليفورنيا يومها بطبق شهي مكوّن من دقيق الشوفان الممزوج بالتمر والمكسرات والقليل من الحليب. فهذه العادة الغذائية الصحية تساعد على إطالة العمر.

3. الاستمتاع بفنجان القهوة الصباحي

يبدو أن التلذّذ بشرب فنجان القهوة الصباحي عادة مشتركة بين سكان المناطق الزرقاء. علاوة على ذلك، فقد اكتشفت الجمعية الأميركية لصحة القلب (American Heart Association) أن استهلاك القهوة بالكافيين أو دونه يرتبط بمعدّل أضعف في خطر الوفاة العامّ. لا داعي إذاً للشعور بالذنب إذا قرّرت الاستمتاع بقهوتك الصباحية.

4. ابدأ يومك بكلام ودّي

العلاقات الاجتماعية والإنسانية المؤثرة لها أهمية كبيرة في العيش حياة طويلة ومُرضية. ابدأ يومك إذاً بمدح أول شخص تقابله في طريقك من خلال عبارات ودية. يمكن أن تعزز هذه العادة البسيطة علاقاتك الاجتماعية وتساعدك على عيش حياة أسعد وأطول.

اقرأ أيضاً: