ما هي طريقة “مجرى النهر”؟ وكيف تساعدك على اتخاذ قرارات أفضل؟

1 دقيقة
مجرى النهر
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

عندما نعلق في دوامة نفسية سلبية فمن الصعب أن نُطمئن أنفسنا ونأمل في تحسن الأمور. أليس كذلك؟ لكن هناك تمريناً يمكن أن يساعدنا على اتخاذ القرارات المناسبة إذا واظبنا عليه، وفقاً لما ذكرته المتحدثة والكاتبة المختصة في قضايا الرفاهية والصحة النفسية فيكتوريا ماكسويل، (Victoria Maxwell) في مقال نشره موقع سايكولوجي توداي (Psychology Today).

ترى ماسكويل أنك إذا وجدت نفسك محاطاً بسيل من الأفكار السلبية والأسئلة المحيرة التي تزيد شعورك بالقلق والكآبة، فمن الصعب أن تتخلص من هذه الحالة، لذا؛ عليك أن "تجد اتجاه مجرى النهر". إليك المزيد من التفاصيل عن هذا النهج المدهش.

ما هي طريقة "مجرى النهر"؟

وفقاً للكاتبة عليك أن تجد "مجرى النهر". وتشير هذه الاستعارة المجازية إلى الضغط الذي تولده مشكلة ما أو سؤال معين في ذهنك، وكيفية توضيح رؤيتك بشأنهما. كيف تفعل ذلك؟ عندما يسيطر عليك القلق وتداهمك هذه الأسئلة، تنصحك ماكسويل بالتوقف قليلاً: "ثم التفكير في موضوع المشكلة التي تثير هذه الأفكار أو السؤال الذي يشغل بالك، تخيل نفسك تجيب بنعم عن هذا السؤال المحير، ثم حاول بعد ذلك استشعار جسدك بالكامل وتحديد المنطقة التي تشعر فيها ببعض الراحة أو الخفة، حاول بعد ذلك أن تتخيل نفسك تجيب بالرفض عن هذا السؤال وتقول لا، الإجابة المناسبة هي التي ستثير المزيد من الاسترخاء والشعور القوي بالخفة".

بعد إجراء هذا التمرين ستشعر بسرعة بالسكينة والهدوء والاطمئنان وستجد دون شك الإجابة عن سؤالك. بعبارة أوضح عليك أن تثق بمشاعرك وحدسك.

اقرأ أيضاً: كيف تتغلب على التعلق القلق وتتجاوز شريك حياتك السابق؟

لماذا تعد هذه الطريقة ناجحة؟

إجراء هذا التمرين أسلوب من أساليب السيطرة على طاقة التعافي الطبيعية، إذ يسمح بزيادة سريان الطاقة في الجسم وتعزيزها لتحقيق رؤية أفضل.

وفقاً لفيكتوريا ماكسويل فإن التخلص من القلق يتطلب إذاً التركيز على الحكمة الجسدية والثقة بالمشاعر الشخصية. إنه نهج فعال يساعد على التخلص من هذه الدوامة النفسية السلبية والحد منها. كما يمثل أداة طبيعية وثمينة للوصول إلى صحة نفسية مضمونة.

اقرأ أيضاً: ما هو القبول الجذري؟ وكيف يفيدك في تجاوز ما يؤلمك؟