لماذا يخاف البعض السفر؟ طرق التغلب على الهودوفوبيا

2 دقيقة
الهودوفوبيا
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

نقصد بالهودوفوبيا (Hodophobia) أو رهاب السفر شعور الخوف من التنقل. يعاني الأشخاص الذين يشعرون بهذا الرهاب خوفاً شديداً من فكرة السفر عبر بعض وسائل النقل أو كلّها، علاوة على خوفهم من فكرة مغادرة البيت.

وتولّد مواقف الابتعاد عن البيت أو التعرّض إلى المجهول لدى هؤلاء الأشخاص أفكاراً سلبية مرتبطة بتوقعاتهم. كما يمكن أن يشعر الأشخاص الذين يعانون هذا الرهاب بقلق حاد من فكرة السفر مع أعراض تشبه أعراض نوبات الذعر. ينطوي هذا الرهاب على انعكاسات مضرة في الحياة اليومية للأشخاص الذين يعانونه، وقد يؤدي إلى الإرهاق النفسي في الحالات الأكثر حدة.

اقرأ أيضاً: كيف نتخلص من رهاب السفر؟ 

تعرف إلى أعراض الهودوفوبيا

قد يعقّد هذا الخوف غير المنطقي من السفر حياتنا اليومية. فهو يدفعنا إلى تبني استراتيجيات التجنّب والحد من تنقلاتنا، وهو الأمر الذي يؤدي على المدى الطويل إلى صعوبة بالغة في الاستمتاع بحياة يومية هادئة.

قد تظهر بعض الأعراض مثل التعرق المفرط أو الارتعاش أو خفقان القلب أو الغثيان أو الشعور بالاختناق، عندما يتعين علينا السفر أو بمجرد التفكير فيه. كما يمكن أن تحدث إصابة رهاب السفر بدرجات متفاوتة تبدأ من التخوف البسيط وتصل إلى الهلع الشديد. وقد يظهر هذا الرهاب بعد التعرض إلى صدمة خلال سفر ما أو بسبب الإصابة باضطراب القلق العام.

ما هي الأساليب العلاجية المتاحة للتخلص من الهودوفوبيا؟

الهودوفوبيا رهاب يعقّد الحياة اليومية ومن الضروري أن نعالجه كي نصل إلى تغيير يخلصنا من هذه المشكلة. هناك أساليب علاجية عديدة لعلاج الهودوفوبيا، ويعدّ العلاج السلوكي المعرفي النهج الأكثر شيوعاً في مرافقة المرضى للتغلب على هذا الخوف غير المنطقي. ويقترح معظم المعالجين حلّ التعرّض التدريجي إلى موضوع الرهاب، من خلال دفع المريض إلى اختبار مواقف ترتبط بالسفر تدريجياً، بدءاً برؤية صور الرحلات مثلاً، وصولاً إلى استخدام وسيلة من وسائل النقل.

هل تخاف السفر بالطائرة مثلاً؟  بعد رؤية صور ومقاطع فيديو حول رحلات جوية سيتعين عليك الذهاب إلى المطار، وزيارة طائرة قبل التمكن من خوض رحلة قصيرة على سبيل المثال. كما أن استخدام الواقع الافتراضي أو المعزّز يعد خياراً فعالاً في علاج الهودوفوبيا. وبفضل هذا الواقع الافتراضي يستطيع المرضى التدرب على مواجهة مخاوفهم بطريقة تدريجية وتعلم كيفية مكافحة الأعراض التي تنتابهم.

3 نصائح بسيطة للتعامل مع الهودوفوبيا

إذا كنت تعاني رهاب السفر ولديك رحلة قريبة يجب أن تقطعها، فيمكنك إلى جانب إشراف المعالج المختص أن تجرب النصائح التالية للتنقل باطمئنان تام:

  • خصّصْ روتيناً للسفر: إذا وضعت روتيناً خاصاً بالسفر وفق طقوس تشعرك بالأمان فستقلل احتمالية شعورك بالذعر في اللحظة المناسبة. والهدف من إرساء هذا الروتين هو الشعور بقدر من السيطرة.
  • حضّر حقيبة مضادة للتوتر: يمكن أن تحتوي هذه الحقيبة على عطور زكية أو زيوت أساسية أو زهور ذات خصائص مهدئة.
  • مارس تمارين التأمل والاسترخاء قبل التنقل: تدرّب على بعض تقنيات الاسترخاء والتنفس الفعالة كي تشعر بالراحة. كما يمكنك أخيراً أن تأخذ معك دفتراً لتدوين مشاعرك ومخاوفك والتحرر منها.

المحتوى محمي