تقنية بسيطة لتهدئة دماغك من الأفكار الصاخبة

2 دقيقة
الأفكار المتسارعة
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: عندما يتسارع تدفق الأفكار في دماغك ويسيطر عليك تماماً فقد تفقد هدوءك وسكينتك، وتدخل في حالة من التوتر أو القلق المتواصل. من الصعب السيطرة على هذه الأفكار المتسارعة والتحكم في مسارها؛ لكن من السهل اختيار تقنية بسيطة تساعدك على تجنب تبعاتها العصبية والذهنية. يقدم لك المقال التالي بعض هذه التقنيات السهلة التي يمكنك الاعتماد عليها للسيطرة على تدفق الأفكار الملحة.

اكتشف حيلاً بسيطة لكنها فعالة في تهدئة الدماغ واستعادة الشعور بالسكينة في حال التوتر.قد تصبح الأفكار السريعة المتكررة أو "الأفكار المتسارعة" مرهقة ومربكة للشخص الذي تتبادر إلى ذهنه. يمكنها أيضاً أن تُفاقم شعوره بالقلق وتصعّب عليه عملية التركيز وتسبب له الأرق.

لكن لحسن الحظ، هناك تقنيات بسيطة تساعد على تهدئة العقل. إليك هذه التقنيات.

ماذا تفعل عندما يرفض دماغك الهدوء؟

الأفكار المتسارعة نمط من الأفكار السريعة والمتكررة التي تكون في معظم الأحيان مرهقة. قد تركز هذه الأفكار على موضوع واحد أو تشمل موضوعات مختلفة، وترتبط في الغالب بالهموم المالية أو اللحظات المحرجة أو المخاوف. ويمكن أن تزيد مستوى القلق والاضطراب؛ ومن ثمّ تشوش على عملية التركيز.

عندما تهاجمك هذه الأفكار فقد تشعر بأن دماغك يسير بسرعة 1,000 ميل في الساعة، وأنك غير قادر على إبطاء تسارع أفكارك. فيبدو من المستحيل "إغلاق" دماغك والشعور بالاسترخاء. كما تصيبك هذه الأفكار بالأرق لأنك لا تستطيع تهدئة دماغك كي تتمكن من الاستسلام للنوم.

ركّز على التنفس

في هذه اللحظات، عليك أخذ عدة أنفاس عميقة والتركيز على العد العكسي خلال مرحلة الشهيق والزفير. تجبر هذه التقنية دماغك على التركيز على موضوع آخر غير أفكارك المتسارعة، وقد يكون لها تأثير مهدئ في جهازك العصبي المركزي؛ ومن ثم تقلل شعورك بالتوتر.

في هذا السياق قد تكون بعض تقنيات التنفس المعروفة مفيدة لك أيضاً ومنها مثلاً: تقنية 4-7-8 أو تقنية تنفس الصندوق (شهيق مدة 4 ثوانٍ ثم الاحتفاظ بالهواء 4 ثوانٍ ثم الزفير 4 ثوانٍ أخرى) أو التنفس عبر فتحتَي الأنف بالتناوب. وتمثل هذه التقنيات كلّها عوامل مساعدة على التهدئة.

جرّب ترديد لازمة معينة

لصرف انتباه دماغك عن الأفكار المتسارعة ردّد لازمة معينة. قد تكون هذه اللازمة عبارة من قبيل: "كل شيء سيكون على ما يرام" فعالة جداً؛ إذ يساعدك ترديدها على تخفيف مشاعر التوتر والخوف والاكتئاب.

إذا كانت أفكارك تتسارع أكثر بالليل من الضروري أن تعدل روتينك قبل النوم لتعزيز حالة الاسترخاء. تجنّب التوتر ساعتين على الأقل قبل النوم. ومارسْ التأمل أو اليوغا الخفيفة أو اقرأ كتاباً أو خذ حمام فقاعات. تجنّب أيضاً الشاشات والأنشطة الذهنية المحفزة جداً، واعتمد على الأنشطة التي تشعرك بالاسترخاء.