ما هي دلالة النظر إلى الأسفل باستمرار في لغة الجسد؟

2 دقيقة
دلالة النظر إلى الأسفل
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

قد يعني النظر إلى الأسفل في أثناء التواصل مع الآخرين شعوراً بالخجل أو إحساساً بالانزعاج، وتؤكد المختصة النفسية إميلي كوك (Emily Cook) إن لغة الجسد تؤدي دوراً أساسياً في التواصل مع الآخرين. وتضيف كوك إن أدمغتنا تعالج التواصل غير اللفظي أفضل من التواصل اللفظي، وإليكم دلالات أخرى للنظر إلى الأسفل في لغة الجسد.

كيف تكشف لغة جسدك ما تخفيه بداخلك؟

لغة الجسد هي استخدام السلوك الجسدي، والتعبيرات، والسلوكيات للتواصل غير اللفظي، وغالباً ما يحدث ذلك بطريقة غريزية دون وعي. وسواء أَكنت على علم بذلك أم لا، عندما تتفاعل مع الآخرين، فإنك تعطي إشارات دون كلمات وتستقبلها باستمرار؛ فسلوكياتك غير اللفظية مثل الإيماءات، ووضعيتك، ونبرة صوتك، ومدى التواصل البصري ، ترسل رسائل قوية إلى الآخرين.

ويمكن القول إن لغة جسدك يمكنها طمأنة الآخرين وبناء الثقة وجذب الأصدقاء بقربك، أو تُمكنها الإساءة إلى ما تحاول قوله، وفي بعض الحالات، قد يكون ما يخرج من فمك وما تتواصل به من خلال لغة جسدك شيئين مختلفين تماماً، وإذا قلت شيئاً لكن كانت لغة جسدك تعبر عن شيئ آخر، فمن المحتمل أن يشعر المستمع أنك غير صادق.

اقرأ أيضاً: دليلك العلمي المبسط لتعلم تحليل لغة الجسد

ما هي دلالة النظر إلى الأسفل في لغة الجسد؟

حركة العيون مهمة للغاية في التواصل مع الآخرين؛ لأنها ترسل العديد من الإشارات غير اللفظية المختلفة. أما عن دلالة النظر إلى الأسفل فهي كالتالي:

1. الشعور بالخجل: بعض الأشخاص الخجولين بطبيعتهم يحاولون الابتعاد قدر الإمكان عن النظر المباشر إلى وجه الشخص أو أي مكان آخر في الجسم. لذلك؛ يحاولون تجنب الاتصال المباشر إلى العين من خلال النظر إلى الأرض، وعلى الرغم من ذلك يمكن أن يكونوا منتبهين تماماً ومنصتين إليك.

2. الإحساس بالانزعاج: يمكن أن يكون النظر إلى الأرض أيضاً علامة على أن الشخص يشعر بالانزعاج؛ ففي الكثير من الأحيان، عندما تنتابك أفكار أو مشاعر غير صحية، قد تميل إلى النظر نحو الأرض لتجنب نقلها إلى الشخص الذي أمامك.

3. الاختلافات الثقافية: في الكثير من الأوقات تختلف لغة الجسد وفقاً للثقافات المختلفة. على سبيل المثال؛ يَعُدُّ العديد من الثقافات النظر مباشرة إلى عينَي شخص ما في أثناء المحادثات علامة على عدم الاحترام، خاصة إذا كان هناك فارق عمري.

4. الشعور بالتوتر والقلق: إذا كنت تميل إلى النظر إلى الأسفل كثيراً في أثناء المحادثات، فهذا قد يعني أنك متوتر؛ ولهذا حاول أن تفهم سبب توترك: هل هو موضوع المحادثة أم الشخص الذي تتحدث إليه؟ إذ يمكن أن يساعدك الوصول إلى جذر المشكلة على تحسين لغة جسدك.

5. الكذب: قد يدل النظر إلى الأسفل في أثناء التحدث إلى الآخرين على الكذب؛ لأنك إذا كنت تريد إخفاء شيء ما عن الشخص الذي تتحدث إليه، فسوف تتجنب النظر في عينيه مباشرة حتى لا تشعر بالذنب.

6. تشتت الانتباه: أحياناً قد لا تكون مهتماً بالمحادثة أو بالأشخاص الموجودين؛ أنت لا تكذب ولا تشعر بالقلق، أنت فقط غير مهتم، وعقلك مشغول بشيء آخر يحدث في مكان آخر.

7. الإحساس بالخوف والخضوع: إذا كنت تشعر بالخوف من الشخص الذي تتحدث إليه، فسوف تنظر نحو الأرض في أثناء الحديث، ومن الممكن أيضاً أن تكون لديك مشكلة في الثقة بنفسك.

اقرأ أيضاً: تعرف إلى أهم الحركات الجسدية التي تدل على ثقتك بنفسك