وفقاً لسنك: ما الساعة التي يجب أن تستيقظ فيها لتحافظ على صحتك؟

2 دقيقة
التوقيت المثالي للاستيقاظ
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: عادة ما نستيقظ من النوم وفقاً لمواعيد العمل أو الدراسة أو التزاماتنا الشخصية أو المهنية، لكن هل تساءلت يوماً عن التوقيت الصحّي المناسب للاستيقاظ؟ هناك باحثون طرحوا هذا السؤال وحاولوا الإجابة عنه بأدوات العلم والتجربة، وتوصّلوا إلى نتائج مثيرة. تعرّف إذاً إلى أفضل مواعيد الاستيقاظ الصحّي والفعّال من النوم في المقال التالي. إليك التفاصيل.

الخلود مبكراً إلى النوم وتجنّب الشاشات والاقتصار على وجبة خفيفة والحرص على 8 ساعات كاملة إلى غير ذلك، كلّها قواعد قد تساعدنا على تعزيز جودة النوم. سبب الحرص على هذه الجودة هو تأثير النوم الجيّد في صحتنا العضوية والنفسية.

عادةً ما نثير عاملَي مدّة النوم وجودته في إطار العوامل المساعدة على تعزيز وظائف الجسم والدماغ؛ لكنّ هذين العاملين غير كافيين. على سبيل المثال؛ حلّلت دراسة نشرتها المجلّة الأوروبية للقلب-الصحة الرقمية (European Heart Journal – Digital Health) في عدد ديسمبر/كانون الأول 2021 بيانات 103,712 مشاركاً لدراسة العلاقة بين موعد النوم وخطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. أظهرت النتائج أنّ موعد النوم الذي يقع بين الساعة 10 ليلاً والساعة 10و59 دقيقة يرتبط بأدنى نِسب خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. في المقابل، سجّلت الدراسة ارتفاع نسبة خطر الإصابة بهذه الأمراض بنحو 25% في حالات النوم قبل 10 ليلاً أو بعد منتصف الليل.

ما التوقيت المثالي للاستيقاظ وفقاً لسنك؟

إذا انطلقنا من افتراض أنّ أفضل موعد للنوم يمكن أن يساعد على الحدّ من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين يقع بين الساعة 10 والساعة 11 ليلاً، وأنّ علينا النوم ما بين 7 و9 ساعات في الليلة فهذا يعني أنّنا يجب أن نستيقظ في حدود الساعة 7 صباحاً.

يقول الدكتور براتيك غوباني (Pratik Gopani) في تصريح لمجلة فوغ إنديا (Vogue India): "الاستيقاظ ما بين الساعة 6 و8 صباحاً يُعدّ على العموم موعداً مثالياً لأنّه يتناسب مع دورات النوم والاستيقاظ الطبيعية، إذ تسمح لنا هذه المساحة الزمنية بالتعرّض إلى ضوء الشمس الذي ينظم دورات النوم وينتج هرمون الميلاتونين المسؤول عنه".

لكنّ تحديد هذا التوقيت يختلف بحسب المرحلة العمرية. تؤكّد أبحاث المختصّ في النوم بجامعة أوكسفورد (Oxford University) الدكتور بول كيلي (Paul Kelley) أنّ تنظيم هذه العملية يجب أن يختلف وفقاً للعقد الذي بلغه الفرد من عمره كي يضمن استيقاظاً مثالياً. على سبيل المثال؛ يمكن لمن بلغوا سنّ العشرين من العمر الاستيقاظ في التاسعة والنصف، بينما يمكن للأشخاص الذي بلغوا العقد السادس اغتنام ذروة نشاطهم ابتداء من الساعة السادسة والنصف.

تعرف إلى قواعد الاستيقاظ الصحّي والفعّال

مع ذلك، لا بدّ أن ينظّم كل شخص على حدة موعد استيقاظه الشخصي وفقاً لإيقاع حياته والتزاماته وبيئته الأسرية وموعد نومه. تقول المختصّة النفسية شيلبي هاريس (Shelby Harris) في تصريح لموقع توداي: "يعتمد تحديد أفضل توقيت للاستيقاظ على الظروف التي تناسبك وعلى نمط حياتك".

لكن ثمّة قواعد يمكن أن تساعدك على الاعتناء بصحتك والاستيقاظ بفعالية. في هذا السياق، قدّم طبيب الأعصاب الدكتور دانيال بارون (Daniel Barone) في تصريح لموقع توداي 3 نصائح عملية يمكن الاستعانة بها لاختيار موعد الاستيقاظ المناسب:

  • الحرص على أخذ قسط وافر من النوم.
  • الحفاظ على موعد ثابت للنوم والاستيقاظ.
  • التعرّض إلى ضوء الصباح.