تعرَّف إلى هذا التمرين البسيط لتحسين ذاكرتك

1 دقيقة
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: هل تواجه صعوبة في التذكر وترغب في تحسين ذاكرتك؟ إليك تمريناً سهلاً جداً لتنشيط الذاكرة، أُثبتت نتائجه من خلال دراسة علمية.

نعرف جميعاً كرة الضغط المطاطية البسيطة التي تُستخدم في تخفيف التوتر؛ لكن ما قد لا تعرفه هو أن بإمكانها تنشيط الذاكرة أيضاً! ثمة وسائل كثيرة لتعزيز التذكر لكن بعضها فعّال أكثر من غيره؛ ومنها استخدام جدول التذكير، وأدوات تنشيط الذاكرة وتقويتها، وتقنية التكرار المتباعد، وغير ذلك.

وفي دراسة نُشرت في دورية علم النفس والشيخوخة (Psychology and Aging)، كشفت باحثات عن تمرين يدوي لتنشيط الذاكرة وتحسينها لدى الصغار والكبار على حد سواء.

ما فوائد استخدام كرة الضغط لتنشيط الذاكرة؟

جمعت شيلبي باكمان (Shelby Bachman) وسوميدا أتانتي (Sumedha Attanti) ومارا ماثر (Mara Mather)، 109 مشاركين وقسَّمنَهم إلى مجموعتين؛ تضمنت الأولى 57 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاماً، فيما تضمنت الثانية 56 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 65 و 85 عاماً، وكان بعض المشاركين جزءاً من المجموعة الضابطة، في حين تناوب المشاركون الآخرون على تمرينات التقلصات المتساوية القياس؛ التي تمثلت بضغط كرة علاجية مع أداء مهمات الذاكرة السمعية خلال ذلك.

لاحظ العلماء أن المشاركين الذين ضغطوا على الكرات تمكنوا من أداء مهمة الحفظ أسرع من الآخرين، وجاء في تقرير مختص علم النفس روميو فيتيلي (Romeo Vitelli) لموقع سايكولوجي توداي (Psychology Today): "أظهرت الدراسة أن تمرينات التقلصات المتساوية المقياس تسهم في تنشيط الذاكرة وتسرّع استجاباتها، وذلك بغض النظر عن سن المشاركين أو صعوبة اختبارات الذاكرة".

لاحظت الباحثات من خلال تجاربهنّ أن الضغط باليدين معاً زاد الإثارة الفيزيولوجية؛ الأمر الذي يهيئ الجسم لاستيعاب المعلومات ومن ثَمّ حفظها على نحو أفضل.

يقول روميو فيتيلي: "من المشجع أن نرى كيف يمكن لجلسة تدريبية بسيطة وسهلة أن تحسن القدرات المعرفية"، وبالفعل، تشجعنا هذه النتائج على إضافة بعض التمرينات البسيطة إلى روتيننا اليومي لتقوية ذاكرتنا.