تقنية تنفس تساعدك على التخلص من المشاعر السلبية

1 دقيقة
السوفرولوجيا
(مصدر الصورة: نفسيتي، تصميم: إيناس غانم)

ملخص: ابتكر أسلوب السوفرولوجيا مختصُ علم النفس العصبي ألفونسو كايسيدو (Alfonso Caycedo) عام 1960. وهو أسلوب يُستخدم للاسترخاء وتطوير الذات. ويقوم أسلوب السوفرولوجيا على 3 مبادئ أساسية سنتعرف إليها في مقالنا.

السوفرولوجيا أسلوب يُستخدم للاسترخاء وتطوير الذات، وتعد إزاحة المشاعر السلبية بالسوفرولوجيا (sophro-displacement of the negative) إحدى تقنيات هذا الأسلوب، وهي تهدف إلى تحرير النفس من المشاعر السلبية كلها.

ما هو أسلوب السوفرولوجيا؟

ابتكر أسلوب السوفرولوجيا مختصُ علم النفس العصبي ألفونسو كايسيدو (Alfonso Caycedo) عام 1960، وهو مستمَدٌّ من عدة أساليب أخرى؛ مثل التنويم المغناطيسي، واليوغا، والتأمل التبتي، والفلسفة.

ويقوم أسلوب السوفرولوجيا على 3 مبادئ أساسية؛ يركز المبدأ الأول على الفعل الإيجابي، ويركز المبدأ الثاني على توطيد العلاقة بين الروح والجسد، أما المبدأ الثالث فيركز على تعاطي الإنسان مع واقعه بموضوعية؛ كما أوردها مختص السوفرولوجيا والمحاضر آلان لانسلو (Alain Lancelot) في كتابه: "قواعد السوفرولوجيا الذهبية الخمسون لممارستها يومياً" (The 50 golden rules of sophrology for a daily practice).

في كتابه هذا، يقدم المدرب نصائحه لفهم السوفرولوجيا، أو تبني تصورات جديدة، أو الوصول إلى حالة التخلي أو التخلص من المخاوف؛ ومن بين التقنيات الموضحة تقنية إزاحة المشاعر السلبية بالسوفرولوجيا .

كيف تطبق أسلوب السوفرولوجيا للتخلص من مشاعرك السلبية؟

يقول آلان لانسلو: "حينما تحبس نفسك في حلقة مفرغة من اجترار الأفكار فإنك تصبح أكثر عرضة للتوتر". الهدف من تقنية إزاحة المشاعر السلبية بالسوفرولوجيا هو على وجه التحديد التوقف عن اجترار الأفكار من خلال إخراج المشاعر السلبية جميعها، الجسدية والنفسية، بالتنفس.

يمكن أن تسمح لك ممارسة هذه الطريقة بالتخلص من التوتر، والوصول إلى حالة التخلي والاسترخاء، وعيش إلى اللحظة الحالية. للتعرف إلى هذه التقنية بصورة أفضل، يقترح مختص السوفرولوجيا تطبيقها على عدة مراحل كما يلي:

  • اجلس وظهرك في وضع مستقيم ودون أن تقاطع ساقيك، وخذ نفساً عميقاً وانفخ بطنك، ثم احبس أنفاسك.
  • شد عضلات جسمك قليلاً واشعر بكل منها، ثم ازفر.
  • خلال الزفير، عُد إلى وضعك الطبيعي وحاول إدراك أحاسيسك الجسدية.
  • ابدأ من جديد، هذه المرة بالتركيز على الأفكار السلبية في ذهنك وإخراجها مع أنفاسك.
  • أعد الكرّة مع التركيز على التوترات الجسدية والنفسية التي ما زلت تشعر بها.